أسماك جونوستوماتيداي (أعماق البحار)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يناير 2013)
يعاد توجيهك إلى هنا من خلال مقال "Bristlemouth". يُستخدم هذا الاسم أيضًا كي يشيرَ إلى بعض الأنواع ذات الصلة من أسماك ستيرنوبتيكيديا (Sternoptychidae)، وعلى وجه التحديد جنسأرجيريبناس(Argyripnus).
Commons-emblem-notice.svg

Bristlemouths
العصر: Miocene–Recent

Elongated bristlemouth, Gonostoma elongatum (top) and Bonapartia pedaliota (bottom)
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الصنف: شعاعيات الزعانف
الرتبة: ستوميفورمات (Stomiiformes)
الفصيلة: جونوستوماتيداي (Gonostomatidae)

تعد جونوستوماتيداي فصيلة من أسماك أعماق البحار، المعروفة عادةً باسم بريستلماوثز (bristlemouths) أو الأسماك المضيئة (lightfishes) أو أنجلماوثز (anglemouths) وهي فصيلة صغيرة نسبيًا، مكونة فقط من ثمانية أجناس معروفة و32 نوعًا. ومع ذلك، فإن أسماك بريستلماوثز تعوض افتقارها إلى التنوع من خلال أعدادها: يتضمن جنس سايكلوزون (Cyclothone) اثني عشر نوعًا، ويُنظر إليه على أنه (بالإضافة إلى جنسفينسيغيويريا (Vinciguerria)) أكثر أجناس الفقاريات وفرة في العالم.

يرجع تاريخ السجل الحفري لهذه الفصيلة إلى العصر الميوسيني، حيث اكتُشفت عن طريق إل إس بيرج (L. S. Berg) عام 1958. وتوجد هذه الأسماك غالبًا في المحيط الأطلنطي والمحيط الهندي والمحيط الهادئ على الرغم من احتمال وجود جنس سايكلوزون ميكرودون (Cyclothone microdon) في مياه القطب الشمالي. وتتمتع هذه الأسماك بأجسام مستطيلة يتراوح طولها من 2 سنتيمتر (0.79 إنش) إلى 30 سنتيمتر (12 إنش).[1] وتمتلك عددًا من الأعضاء المضيئة (photophores) المنتجة للضوء الأحمر أو الأخضر بالمحاذاة مع الجوانب السفلية لرؤوسها أو أجسامها. ويأتي اسمها الرئيسي الشائع، بريستلماوث, من أحجامهم المتساوية الغريبة والمشابهة للأسنان التي تشبه الشعر المتسمر. وبسبب العمق الذي تعيش فيه، حيث الضوء الخافت جدًا المخترق للمياه، تتلون السمكة عادة باللون الأسود كي تختفي من الفريسة.

التصنيف[عدل]

تتضمن بعض التصنيفات أجناس بوليشزايث (Pollichthys) وفينسيغيويريا، ولكن يتتبع هذا المقال أصل الأسماك في وضعهم في فصيلة فوسيشزايداي(Phosichthyidae).

كما تتضمن بعض التصنيفات أنواعًا داخل الجنس زافوتياس (Zaphotias) ولكنهم مرادفات جديدة للأنواع الجنس البني.

المراجع[عدل]

  1. ^ Fink, William L. (1998). Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N., الناشر. Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. صفحة 121. ISBN 0-12-547665-5.