أسيتلين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أسيتلين
أسيتلين
أسيتلين
معلومات عامة
الاسم النظامي إيثاين
أسماء أخرى أسيتلين
الصيغة الجزيئية C2H2
رقم CAS [74-86-2]
الخواص
الكتلة المولية 26.0373 غ/مول
المظهر غاز عديم اللون
الكثافة 1.09670 كغ/م3 غاز
الانحلالية في الماء  ? غ/100 مل ماء عند ؟؟ °س
درجة الانصهار -80.8 °س يتسامى
درجة الغليان -84 °س
في حال عدم ذكر الشروط فإن

البيانات الواردة أعلاه مقاسة في الشروط النظامية

ومدونة حسب النظام الدولي للوحدات


الأسيتلين (أسيتيلين، إيثاين، إسيتيلين) (بالإنجليزية: Acetylene) هو هيدروكربون يتبع مجموعة الألكاينات. يعتبر الأسيتلين أبسط الألكاينات حيث يتكون من ذرتي هيدروجين وذرتي كربون مرتبطين برابطة ثلاثية.

الأسيتيلين غاز عديم اللون والرائحة.

إجراءات السلامة[عدل]

المخاطر الصحية[عدل]

يؤثر غاز الأستيلين على الصحة عند استنشاقه. وقد يسبب الدوار وعدم الاتزان وكذلك فقدان الوعي. والتعرض لهذا الغاز بدرجة كبيرة يقلل من كمية الأكسجين في الهواء وقد يسبب الاختناق والموت.

قابلية الاشتعال والتفاعل الكيميائي[عدل]

قابل للاشتعال بدرجة كبيرة ومادة كيميائية متفاعلة. عرضة لخطر الانفجار والحريق. تتفاعل على نحو متفجر مع المعادن الثقيلة وأملاحها والعوامل المؤكسدة والأوزون والأكسجين.

التخزين[عدل]

يجب تخزينها تحت ضغط وإضافة مادة كيميائية لحفظ خصائصها وذلك في مكان بارد وجيد التهوية بعيداً عن الحرارة أو الشرر أو اللهب. يحظر استخدام مصادر الإشعال في مكان استخدام الأستيلين أو حمل هذه المصادر أو تخزينها معها. يجب ربط نظام الأنابيب كهربائياً وتوصيله بالأرضي أينما تم استخدام غاز الأستيلين أو التعامل معه أو تخزينه أو استخدام معدات كهربائية وتجهيزات مقاومة للانفجار. لا تستخدم إلا الأدوات والمعدات غير المحدثة للشرر خاصة عند فتح أسطوانة غاز الأستيلين وإغلاقها. يحظر استخدام مصادر الإشعال في مكان استخدام الأستيلين أو حمل هذه المصادر أو تخزينها معها. النقل: أسطوانات. التسرب: قم بإخلاء المنطقة الخطرة! استشر خبير! التهوية (حماية شخصية إضافية: جهاز التنفس الذاتي) التخلص منه: التهوية. معدات الحماية الشخصية (المهمات): ارتدي قفازات وملابس وقائية. ارتدي ملابس الوقاية المصنوعة من مادة لا تولد تياراً كهربائياً. فقد يحل هذا الغاز محل الأكسجين ويؤدي للاختناق. استخدم جهاز التنفس الذاتي في حالة نقص الأكسجين من الهواء.

الاستنشاق[عدل]

نقل الشخص بعيداً عن منطقة تعرضه للغاز، والبدء بمساعدته على التنفس في حالة توقف التنفس. الإسعافات الأولية ملامسة العين أو الجلد: تجنب ملامسة الأستيلين للجلد. فوراً اغسل بكمية وفيرة من الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. استبعد الملابس الملوثة فوراً واغسل المنطقة المصابة بكمية وفيرة من الماء. الإشعال: لا ينطبق.