أصغر فرهادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أصغر فرهادي
Asghar Farhadi, Viennale 2009.jpg
الجنسية إيراني
الميلاد 1 يناير 1972 (العمر 42 سنة)
خميني شهر، أصفهان، إيران
الأفلام المهمة فراق نادر وسيمين
سنوات العمل 1986 - حاليًا
زوجة باريزة باختبار
الأبناء سارينا
الموقع الرسمي http://asgharfarhadi.com

أصغر فرهادي (1972، خميني شهر، أصفهان) مخرج سينمائي وكاتب سيناريو إيراني، يعتبر واحدا من أهم رموز السينما المستقلة في إيران.[1]

ميلاده ونشأته[عدل]

ولد أصغر في أصفهان إحدى مدن إيران، أبدى اهتمامه بالسينما في سنوات مراهقته. حصل البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة طهران ثم الماجستير في نفس التخصص من جامعة تربية مدرس.

مسيرته[عدل]

بدأ ممارسة العمل السينمائي سنة 1986 بجمعية الشباب السينمائية في اصفهان، ومن 1986 حتى 2002 قام بعمل ست أفلام قصيرة ومسلسلان للتلفيزيون الوطني الإيرانى. عمله لم يقتصر فقط على الإخراج وإنما تعمق على مستوى التأليف فأغلب أعماله التي توالت بعد ذلك كانت من تأليفه.

أما عام 2002 فيعد أول بروز سينمائي له من خلال كتابة سيناريو فيلم "ارتفاع البريد" (بالفارسية: ارتفاع بست) من إخراج إبراهيم حاتمي - والذي يعد أحد قامات السينما الإيرانية في تسعينيات القرن الماضى- يتناول الفيلم فكرة تباعيات اضطهاد العرب بعد حادثة 11/9 التي شهدها العالم أجمع.[2]

توالت أعماله بعد ذلك، ففى عام 2003 أخرج أول فيلم روائي طويل له وهو الرقص مع الغبار والذي يتناول به شخصية نزار الذي يتعرض للعديد من الضغوط الاجتماعية والأخلاقية التي تجبره على تطليق زوجته لأن أمها لا تسلك السلوك القويم، ليهرب للصحراء لمعاونه رجل كهل في صيد الثعابين للتكسب منها وتسدد ما عليه من ديون.شارك هذا الفيلم في مهرجان الفجر وكذلك مهرجان موسكو لنفس العام.

أما في عام 2004 فصدر له عمل يحمل اسم المدينة الجميلة ويتحدث عن شاب يصدر ضده حكم بالإعدام وهو لايزال في السادسة عشر من عمره. حصل الفيلم على العديد من الجوائز سواء من مهرجان الفجر السينمائي أو من مهرجان وارسو السينمائي الدولي.

أما عن فيلمه الثالث الذي ظهر للنور عام 2006 وهو الإربعاء الأخير والذي يسرد فترة من حياة سيدة سترسل من قبل شركة تنظيف لأحد المنازل وتفاجئ بالزوجة التي تشك في أخلاص زوجها لهذا تلصق لها مهمة تتبع العشيقة. هذا الفيلم حصل على جائزة هوجو الذهبية لمهرجان شيكاجو السينمائي الدولي.

عام 2009 صدر له فيلم بعنوان عن إيلى والذي قال عنه الناقد السينمائي " ديفيد بوردويل" أنه تحفة فنية. حصل الفيلم على العديد من الجوائز منها جائزة الدب الفضى لأحسن مخرج في مهرجان برلين الدولي في دورته 59، كذلك كاحسن فيلم في مهرجان تريبيكا السينمائي، إيضا مثل الفيلم السينما الإيرانية في الأوسكار داخل فئة الأفلام غير الناطقة بالأنجليزية لكنه كان مجرد ترشيح.

أما عن أهم وأخر عمل له وهو "انفصال نادر وسيمين" فقد حصد الفيلم 30 جائزة من مهرجانات متعددة منها جائزة الأوسكارلأحسن فيلم غير ناطق بالأنجليزية لعام 2012، بجانب جائزة الدب الذهبى لأحسن فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي، ويعد أول فيلم إيرانى يحصل على الجائزتين. بالإضافة إلى جوائز الأداء التمثيلى ففى مهرجان برلين ذاته، فكان من نصيب كل من البطل والبطلة جائزة الدب الفضى. ولا يغافلنا جوائزه على صعيد المونتاج والتصوير وكذلك التأليف.

أفلام أخرجها[عدل]

السنة العنوان بالإنجليزية عنوان أصلي عنوان عربي
2003 Dancing in the Dust رقص در غبار الرقص في الغبار
2004 The Beautiful City شهر زیبا المدينة الجميلة
2006 Fireworks Wednesday چهارشنبه سوری الأربعاء الأخير
2009 About Elly درباره الی بخصوص ايلي
2011 Nader and Simin, A Separation جدایی نادر از سیمین'' انفصال نادر وسيمين
2013 The Past Le Passé الماضي

جوائز[عدل]

  • جائزة هيئة التحكيم الخاصة عن فيلم "الرقص في الغبار" (رقص در غبار)، 2001.
  • جائزة العنقاء في مهرجان فجر السينمائي الرابع والعشرين كأفضل إخراج عن فيلمه " الاربعاء الاخير " (جهار شنبه سوري)، 2004.
  • جائزة العنقاء كأفضل إخراج عن فيلمه "عن إلي" (درباره الی) في مهرجان فجر السينمائي الدولي السابع والعشرين الذي اقيم في طهران، 2007.
  • جائزة الطير الفضي في مهرجان كرالا الحادي عشر كأفضل مخرج عن فيلمه "الاربعاء الاخير"، 2006.
  • جائزة الدب الفضي في مهرجان برلين عن فیلم “حول إلي” لأصغر فرهادي، أفضل إخراج، 2009.
  • جائزة أفضل كاتب سينمائي عن فلمه " عن إلي " في المهرجان الثالث (باسيفيك) الذي اقيم في أستراليا. 2009
  • فاز فيلم انفصال نادر عن سيمين بثلاث جوائز كبرى في مهرجان برلين، هي: الدب الذهبي باعتباره أفضل فیلم في المهرجان. 2011[3]
  • جائزة مهرجان «المشمشة الذهبية» السينمائي في دورته العالمية الثامنة في أرمينيا، 2011.[4]
  • جائزة أوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، 2012.[5][6]
  • جائزة "ميديا" الأوروبية، 2012.[7]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]