أصل الأنواع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أصل الأنواع
Origin of Species title page.jpg

المؤلف تشارلز داروين
المحقق إسماعيل مظهر
اللغة عربية
البلد علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة
الطبعة العربية :علم مصر مصر
الموضوع علم الأحياء التطوري
الناشر John Murray
تاريخ الإصدار 24 نوفمبر / تشرين الثاني 1859
ويكي مصدر ابحث
ترجمة
ترجمة إسماعيل مظهر
ناشر الترجمة مكتبة النهضة
تاريخ الإصدار المترجم 1/1/1973
التقديم
عدد الصفحات 786

أصل الأنواع كتاب من تأليف داروين صدر عام 1859. يعتبر أحد الأعمال المؤثرة في العلم الحديث وإحدى ركائز علم الأحياء التطوري. عنوان الكتاب الكامل: «في أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي - أو بقاء الأعراق المفضلة في أثناء الكفاح من اجل الحياة» (بالإنجليزية: On the Origin of Species by Means of Natural Selection, or the Preservation of Favoured Races in the Struggle for Life). يقدم فيه داروين نظريته القائلة أن الكائنات تتطور على مر الأجيال. أثار الكتاب جدلاً بسبب مناقضته الاعتقادات الدينية التي شكلت أساساً للنظريات البيولوجية حينئذ. شكل كتاب داروين هذا عرضاً لنظريته التي اعتمد فيها على البراهين العلمية التي جمعها في رحلته البحرية في ثلاثينات القرن التاسع عشر وبحوثه وتجاربه منذ عودته من الرحلة.

كان الكتاب مثار جدل وأثار نقاشات علمية وفلسفية ودينية. لقد تطورت نظرية النشوء والارتقاء منذ عرضها داروين للمرة الأولى ولكن يبقى مبدأ الانتخاب الطبيعي أوسع النماذج العلمية قبولاً لكيفية حصول ارتقاء الأنواع. رغم قبول نظرية النشوء والارتقاء الواسع في الأوساط العلمية إلا أن الجدل حولها لا يزال قائماً حتى يومنا هذا.

الكتاب ما زال يقبل عليه القراء إلى اليوم – حتى لغير المختصين.

مراجع[عدل]

  • أصل الأنواع: نشأة الأنواع الحية عن طريق الانتقاء الطبيعي أو الاحتفاظ بالأعراق المفضلة في أثناء الكفاح من أجل الحياة / تأليف تشارلس داروين؛ ترجمة مجدي محمود المليجي ؛ تقديم سمير حنا صادق. القاهرة : المجلس الأعلى للثقافة, 2004.

وصلات خارجية[عدل]


Human evolution scheme.svg هذه بذرة مقالة عن التطور تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.