هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أعلام الأكراد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مقدمة

مذ دخل الأكراد في الإسلام وأعتنقوه ديناً وأسلوب حياة ساهموا بدورهم إلى جانب باقي شعوب الأمة الإسلامية في بناء حضارة أغنت الأنسانية بمختلف أصناف العلوم الفكرية منها والتطبيقية، وعلى أمتداد الأربعة عشر قرناً المنصرمة برزت الكثير من الأسماء لعلماء ومفكرين بلغت شهرتهم الآفاق ،ولدورهم العظيم في الماضي الغابر من الأيام أحببت أن أذكر سيرة بعضهم لعلها تبرز الدور الحضاري والمساهمات التي قدمها الأكراد لمحيطهم العربي والفارسي والتركي ،ليس من باب التعصب والأنحياز لطرف على حساب طرف ،بل للتقريب بين إخوة فرق بينهم الحاقدون ذوي المطامع والمطامح ،فقد كثرت الأصوات المشككة بدور الأكراد في العصر الراهن وشوهت صورتهم إمعاناً منهم في التبعيد بين شعوبهم من جهة وبين الأكراد من جهة أخرى ،يدفعهم في ذلك ثقافة إنكار الآخر وأدعاء الأفضلية عليه من جهة والرغبة في سلب الآخر حقوقه من جهة أخرى.

لقد تناسى الكثيرون قول الرسول الأعظم (ص) : لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى وقوله تعالى : وجعلناكم شعوبً وقبائلَ لتعارفو ،إنَّ أكرمكم عند الله أتقاكم ،فقال بعضهم بأفضليتهم على غيرهم من الشعوب بحجة أن الله أختار منهم نبيه ولغة كتابه ،فنصبوا أنفسهم شعب الله المختار دون غيرهم ،ووصل الأمر ببعضهم الآخر أن تباهى بعظمة ملكهم وقِدَمه ،وآخرون قالوا بِمُلكِهِم وأنتصاراتهم وعظمة شأنهم القريب ،وكل فريق منهم يحاول تحريف التاريخ المنقول والموثق وإظهاره بالشكل الذي يخدم آراءه البالية ومطامعه الواهية.

لقد ساهمت الشعوب المختلفة في بناء الحضارة الإسلامية من خلال إنجازات وإبداعات أفراد من أبنائها ،كل ذلك خدمة للإنسانية وتحقيقاً لحتمية التطور الحضاري ،لقد كانت مشاركات ومساهمات فردية بطبيعتها ،لم تكن الغاية منها إظهار فضل أمة على أمة بقدر ما كانت تميزاً فردياً لعلماء ومفكرين رغبوا بتحقيق نجاحات للأمة بمجموعها إرضاءً لله وإعلاءَ لكلمته من جهة ولتحقيق نجاحات ومكاسب على الصعيد الشخصي من جهة أخرى ،لقد كان للأكراد رجالاتهم الأفذاذ كما كان للعرب والفرس والأوزبك والبربر والشركس... ،والعبرة من كل ذلك هي تميز الفرد عن غيره بما أنعم عليه الله ،وليعلم الناس أن التفاضل ليس بين الأمم والملل..... بل بين الأفراد ،قال تعالى: قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها.

وأخيراً وليس آخراً ،أقدم للقارئ الكريم مختصراً لسيرة بعض المشاهير والأعلام ذوي الأصول الكردية ممن ثبت لي نسبهم إلى الأكراد ،وقد أهملت ذكر البعض منهم لعدم وجود مصدر محايد يثبت نسبهم الكردي ،وأرجو من القارئ الكريم أن لا تأخذه الحمية والعصبية فيضيف إلى المقال أو يحذف منه معلومة دون التأكد من صحتها وتثبيت مصدر معلومته ،وأتقوى الله في نسب عباده.

أحمد تيمور[عدل]

العلامة أحمد باشا بن إسماعيل باشا بن محمد كاشف تيمور ولد لأب كردي وأم شركسية في القاهرة عام 1871م، أديب مصري بارز في عصره.

أهتم بجمع التراث العربي وتوثيقه، له كتب في الأمثال لدى العرب وفي ألعابهم وحكاياتهم الموروثة، توفي عام 1935 م [1].

من مؤلفاته:

أحمد شوقي[عدل]

أمير الشعراء أحمد شوقي

أمير الشعراء أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك، ولد بالقاهرة سنة 1868م لأب كردي وأم من أصول يونانية.

أتم شوقي مراحل دراسته الأولى في مصر ثم درس الحقوق في فرنسا، نفاه الإنكليز إلى إسبانية بسبب قصائد سياسية نظمها الشاعر. حصل على لقب أمير الشعراء في سنة 1927 م، وتوفي في 23 أكتوبر 1932م.

تنوعت مواضيع أشعاره، فقد نظم الشعر في مدح الرسول، ونظم الشعر في السياسة والحنين إلى الوطن، كما نظم في الغزل والمديح والرثاء وكتب للأطفال، وله رواية وحيدة هي الفرعون الأخير. هو أول من كتب المسرحيات الشعرية في اللغة العربية، ومنها:

  • مصرع كليوباترا، ألفها سنة 1927م.
  • مجنون ليلى، سنة 1933م.
  • عنترة.

أحمد كفتارو[عدل]

الشيخ أحمد بن الشيخ محمد أمين كفتارو المفتي العام للجمهورية العربية السورية، ولد في حي الأكراد بدمشق عام 1912م. عالم وداعية إسلامي شهير، ساهم في طرح فكرة الحوار بين الأديان، كما ساهم في تأسيس أول مجلس للتقريب بين مذاهب المسلمين (السنة والشيعة).

شغل منصب المفتي العام في سوريا من عام 1964 م وحتى وفاته في الأول من أيلول سنة 2004 م.

ولعل أبرز أنجازاته خلال فترة شغله لهذا المنصب هو نجاحه في منع البغاء الرسمي في سوريا.

إبراهيم هنانو[عدل]

الزعيم إبراهيم هنانو

المجاهد البطل إبراهيم بن سليمان آغا بن محمد هنانو ،قائد الثورة في شمالي سوريا ضد الانتداب الفرنسي ،ولد في بلدة كفر تخاريم غربي حلب سنة 1869 م.

أنهى دراسة الحقوق في الجامعة السلطانية بالأستانة ،ثم عين مدير ناحية لإحدى ضواحي إسطنبول لثلاث سنوات ،ثم عين قائمقاماً في أرضروم لمدة أربع سنوات ،وكان رئيساً لديوان ولاية حلب عندما دخل الفرنسيون إلى سوريا.

أنتخب ممثلاً لمدينة حلب في المؤتمر السوري الذي أنعقد لأول مرة سنة 1919 م ،ومع دخول الفرنسيين إلى سوريا عام 1920 قام هنانو بحشد مجموعات من شباب العشائر الكردية وأتخذ من جبل الزاوية مركزاً لأنطلاق هجماتهم على القوات الفرنسية ،فخاض معهم 27 معركة انتصر فيها جميعاَ.

عرض عليه الفرنسيون رئاسة دولة تضم كل المناطق التي شملتها ثورته (أدلب وحارم وجسر الشغور وإنطاكية) ،ولكنه رفض العرض وأصر على وحدة الأراضي السورية التي فصلت عن الدولة العثمانية.

دعمته السلطات التركية بالسلاح والعتاد ،كما تواصل معه الزعيم السوفييتي لينين لتوحيد الجهود في مواجهة الأمبريالية في الشرق الأوسط ،وقد وصلت إلى هنانو أربعة رسائل من لينين.

توجه إلى الأردن للقاء الشريف عبد الله بن الحسين ،ولكنهما لم يتفقا على توحيد جهودهما بسبب تبعية الشريف لبريطانيا ،فتوجه هنانو إلى فلسطين ولكن الشرطة البريطانية إعتقلته في القدس وقامت بتسليمه للفرنسيين في سوريا فنقل إلى حلب وتم تقديمه إلى المحكمة بتهمة الإخلال بالأمن ،ولكن القاضي الفرنسي أفرج عنه وأعتبر تمرده ثورة سياسية مشروعة ضد المحتل.

تزعم هنانو الكتلة الوطنية في شمال سوريا ،وفي عام 1928 م تم تعيينه رئساً للجنة الدستور المكلفة من قبل الجمعية التأسيسية لوضع دستور للبلاد ،فأنجزت اللجنة دستوراً مؤلفاً من 115 مادة تتفق مع معظم الدساتير الحديثة المعتمدة في الدول الأوروبية في حينها

توفي هنانو بمرض السل في 21 تشرين الثاني 1935 م.

ابن الأثير[عدل]

هم ثلاثة إخوة ،أعلامٌ يشار إليهم بالبنان في زمانهم، أشتهرو جميعاً باسم ابن الأثير الجزري حتى أختلط على الناس ذلك فأعتقدوهم شخصاً واحدا، لقبوا بالجزري نسبة إلى جزيرة ابن عمرو، وكذلك لقبوا بالشيباني نسبة إلى قرية شيبانة الواقعة خرائبها اليوم على الضفة اليمنى لنهر الصفين جنوبي جزيرة ابن عمرو ببضعة كيلو مترات ضمن الأراضي السورية (شرقي مدينة المالكية السورية).

مجد الدين ابن الأثير[عدل]

الفقيه المحدث مجد الدين أبي السعادات المبارك بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني وهو أكبر إخوته، ولد بجزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا بالكردية) سنة 544هجرية [2]. علم بارز في علم الحديث والنحو، وقد توفي بالموصل سنة 606 هجرية / 1209م.

من مؤلفاته [3]:
  • جامع الأصول في أحاديث الرسول، جمع فيه كتب الصحاح الستة.
  • الشافي في شرح مسند الإمام الشافعي.
  • المصطفى والمختلر في الأدعية والأذكار.

عز الدين ابن الأثير[عدل]

المؤرخ عز الدين أبى الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الجزري الشيباني والشهير بـ ابن الأثير الجزري. ولد في الرابع من جمادى الآخرة من سنة 555 هجرية / 1160م في جزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا بالكردية) القابعة عند سفح الجودي على ضفة دجلة.

نشأ في الجزيرة وحفظ القرآن في صغره، ثم أنتقل مع عائلته إلى الموصل، وقد زار كل من بغداد ودمشق بحثاً عن العلم. برع في علم الحديث والأنساب وأخبار الصحابة والتأريخ. عاصر فترة حكم الدولة الأيوبية وشهد كثيراً من معارك صلاح الدين الأيوبي، ولعل كتابه الكامل في التاريخ هو المرجع الأكثر مصداقية لتلك الفترة من التاريخ الإسلامي. توفي بالموصل في شهر شعبان من سنة 639 هجرية / 1232م [2][4].

من مؤلفاته:
  • الكامل في التاريخ: يقع في 12 مجلداً يتناول الكتاب تاريخ الخليقة من أول الزمان وحتى عصر المؤلف.
  • أسد الغابة في معرفة الصحابة: يشتمل هذا الكتاب على ترجمة ل 7554 صحابياً من أصحاب الرسولMohamed peace be upon him.svg.
  • التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية.
  • اللباب في معرفة الأنساب.

ضياء الدين ابن الأثير[عدل]

الكاتب الأديب ضياء الدين أبو الفتح نصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الجزري الشيباني، وهو أصغر إخوته. التحق بخدمة صلاح الدين الأيوبي في دمشق. توفي في سنة 637 هجرية / 1239م.

من مؤلفاته:
  • المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر.

ابن الصلاح الشهرزوري[عدل]

الحافظ أبو عَمرو تقي الدين عثمان بن أبي القاسم صلاح الدين عبد الرحمن بن موسى بن أبي النصر الكردي الشهرزوري العالِم الشافعي الفقيه والمُفَسر والمُحَدِّث ،ولد في شرخان القريبة من شَهْرَزور (الواقعة في أقليم كُردستان العراق حالياً) سنة 577 للهجرة [5].

تتلمذ بدايةً على والده بشَهْرَزور ثم أرتحل إلى أصقاع العالم الإسلامي طلباً للعلم. أقام بالموصل ثم ببغداد وبعدها مر بهمذان ونيسابور ومرو في خُرَاسان وعرج على حلب فدمشق وحَلَّ ببيت المَقدِس فتولى التدريس فيها مدة ثم عاد إلى دمشق ليتولى التدريس في مدارسها الأيوبية.

توفي بدمشق في 25 ربيع الثاني 643 للهجرة / 1245م ودفن في مقابر الصوفية (والقبر باق إلى الآن داخل مبنى كلية طب الأسنان خلف مشفى التوليد، بجوار قبري الإمامين ابن تَيمية وإبن كثير) [6].

من مؤلفاته:
  • أنواع علوم الحديث، والمشهور باسم مقدمة ابن الصلاح.
  • شرح صحيح مُسلم.
  • حلية الإمام الشافعي.
  • شرح الوسيط في فقه الشافعية.
  • طبقات فقهاء الشافعية.
  • صلة الناسك في صفة المناسك.
  • أدب المفتي والمستفتي.

ابن تيمية[عدل]

شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبد الله الشهير بابن تَيمية نسبة إلى جدته لأمه تَيمية، ولد في حران وهي بلدة تقع حاليا في الجزيرة الفراتية بين دجلة والفرات في العاشر أو الثاني عشر من ربيع الأول سنة 661 هجرية. انتقل مع عائلته إلى دمشق سنة 667 هجرية بعد غزو المغول لبلاد الجزيرة وحرّان [7].

من كبار علماء الحنابلة، تتلمذ على يد ابن عساكر في دمشق، ومن تلاميذ ابن تَيمية: ابن قَيِّم الجوزية وابن كثير وابن الوردي والمَقْدِسي والذهبي وغيرهم كثر.

زاع صيته كمفسر للقرآن، وكانت له فتاوى وأفكار مخالفة لإجماع علماء أهل السنة من الشافعية والحنفية والمالكية فكثر أعداءه وخصومه وتعرض للسجن مراراً وتكرارا. سجن في القاهرة عاماً ونصف وفي دمشق عدة مرات. كانت وفاته بسجن قلعة دمشق في 26 ذي القعدة سنة 728 هجرية بعد نحو سنتين من دخوله للسجن، وقد خرج في تشييع جنازته أهل دمشق وغوطتها رجالاً ونساء، وقيل أنهم تجاوزوا الخمسين ألف مشيع.

كتب ابن تَيمية في تفسير القرآن والفقه والعقيدة، وأكثر في أصدار الفتاوى التي لا تزال مثيرة للجدل بين علماء الأمة، ويعتبر ابن تَيمية إماماً لفكر الإسلام السلفي في وقتنا الراهن. كان ابن تَيمية غزير الإنتاج كثير التأليف، من مؤلفاته:

  • بيان موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول كتاب في أحد عشر مجلد.
  • بيان الفرقة الناجية.
  • بيان الهدى من الضلال.
  • بيان تلبيس الجهمية كتابٌ رَدَّ به على الفلاسفة وعلماء المنطق والمذاهب المخالفة للسلفية.
  • درء تعارض العقل والنقل رَدَّ به على كتاب (القانون الكلي) ل الرازي.
  • منهاج السُنّة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية رَدَّ به على كتاب (منهاج الكرامة) ل ابن المطهر الحلي إمام الشيعة الإمامية في زمانه.

ابن خلكان[عدل]

المؤرخ قاضي القضاة شمس الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان بن باوك عبد الله بن ساكل بن الحسين بن مالك بن جعفر بن يحيى بن خالد بن بَرْمَك [8] فهو من نسل عائلة البرامكة الكردية الزرزارية. ولد في أربيل (في كردستان العراق حالياً) سنة 608 هجرية / 1211م.

توفي والده وهو لم يتجاوز الثانية من عمره فرعاه حاكم أربل الأمير مظفر الدين كوكبري. درس بأربل ثم غادرها في طلب العلم فحل بالموصل ثم بحران فحلب ودمشق. من أساتذته ابن المستوفي الإربلي وبهاء الدين بن شداد (مؤرخ وصديق صلاح الدين الأيوبي) وجمال الدين الماهاني وابن يعيش وابن الأثير والشهرزوري. بعد غزو التتار وتخريبهم لأربل فقد ابن خلكان الرغبة بالعودة إلى دياره فأنتقل إلى مصر وأستلم نيابة القضاء فيها.

بعد أستيلاء المماليك على حكم مصر والشام عينه الملك الظاهر بيبرس قاضيا مفوضاً في جميع الديار الشامية من العريش إلى سلمية. توفي بدمشق في 26 رجب 681 هجرية ودفن بسسفح قاسيون.

من مؤلفاته:
  • وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، يشتمل الكتاب على 846 ترجمة للمشاهير والأعيان.

أبو الفداء صاحب حماة[عدل]

الملك المؤيد عمادالدين أبوالفداء إسماعيل ابن الملك الأفضل علي ابن الملك المظفر محمود ابن الملك المنصور محمد ابن الملك المنصور عمر ابن شاهنشاه بن أيوب [9].

ولد بدمشق سنة 672 هجرية ،وتوفي في حماه سنة 732 للهجرة.

وهو آخر من حكم مدن الشام من الأيوبيين ،حيث تمكن بدهائه وحسن تصرفه من استعادة حكم مدينة حماة وانتزاعها من سيطرة المماليك حكام مصر والشام الجدد.

الدينوري[عدل]

شيخ علماء النبات أبو حنيفة أحمد بن داود الدينوري [10] ولد في دينور الواقعة بين (همدان وكرمنشاه) في سنة 215 للهجرة / 828م وتوفي سنة 282 للهجرة / 895م.

عاش في دينور وبغداد وأصفهان وغيرها. برع في علوم النحو واللغة والجبر والهندسة والفلك والجغرافية والتاريخ والحديث النبوي حيث يعتبر من الرواة الثقاة إلا أنه أشتهر كشيخ لعلماء النبات حيث ألف كتاباً بأسماء كثير من النباتات وما قيل فيها من الشعر والنثر. هو أول عالم يتوصل إلى طرق التهجين والتطعيم بين النباتات لأستولاد أنواع جديدة ذات صفات أكثر جودة، فقد تمكن الدينوري من المزواجة بين الورد البري وشجرة اللوز فأستخرج من تلك العملية نوعاً جديداً من الأزهار، وبذلك يكون قد سبق عالم الوراثة النمساوي مندل بنحو ألف سنة.

من مؤلفاته:

  • كتاب النبات، رتب فيه النباتات على حروف المعجم.
  • تفسير القرآن، ويقع في 13 مجلداً.
  • الجبر والمقابلة.
  • ما تلحن فيه العامة.
  • إصلاح المنطق.
  • البلدان.

وغيرها الكثير من المؤلفات التي أنجزها الدينوري في مختلف العلوم ،لكنها فقدت جميعاً ولم يصل إلينا سوى الجزء الخامس من كتابه الشهير النبات.

الفارقي[عدل]

المؤرخ أحمد بن يوسف بن أبي الحسن علي بن الأزرق الفارقي والشهير ب ابن الأزرق الفارقي ،ولد في ميافارقين (جنوب شرقي الأناضول) سنة 510 للهجرة، وتوفي على الأرجح بعد سنة 577 للهجرة / 1181م.

طلب الفارقي العلم في فارقين وغيرها من المدن كبغداد، كما حل بآمد (ديار بكر) وحران وماردين وتبريز والري وحلب وحماه وحمص ودمشق ومملكة الكرج (جورجيا) حيث عمل لدى ملكها ديمتري بن داود سنة 548 للهجرة، وزار أيضاً بلاد أبخازيا والدربند وغيرها من بلاد القفقاز والخزر. درس الفارقي علوم الحديث والفقه والفرائض وعلوم اللغة والنحو والأدب والجغرافيا ،لكنه شغف بعلم التأريخ أكثر من غيره، فأجتهد في طلبه وقرأ كثيراً من المؤلفات المشهورة في عصره.

تولى الفارقي كثيراً من المناصب الإدارية، فقد أشرف على أوقاف ميافارقين سنة 543 هجرية ثم تولى مناصب عدة لدى ملك الكرج خلال فترة إقامته في تفليس (تبيليسي)، كما تولى نظارة حصن كيفا سنة 562 هجرية، تم تولى الإشراف على الوقف بدمشق سنة 565 هجرية.

أشتهر الفارقي بكتابه تاريخ ميافارقين وآمد والذي يشتهر باسم تاريخ الفارقي، وهو كتاب يؤرخ للعصر الذي عاش فيه كاتبه الفارقي أي القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادي). يعتير كتابه هذا من أهم المصادر التي تؤرخ لأحداث وأخبار الإمارات: المروانية (الدوستكية) في فارقين، الحمدانية في حلب، والعقيليين في الموصل، والفاطميين في مصر، وغيرهم كالفضلويين والسلاجقة والأراتقة والبيزنطيين.

بديع الزمان الجزري[عدل]

بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الرزاز الجزري أعظم الميكانيكيين في التاريخ الإسلامي. ولد في جزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا) سنة 1136م. التحق بخدمة سلاطين الدولة الأرتقية حكام آمد (ديار بكر)، فعينه الملك ناصر الدين محمود بن محمد بن أرتق رئيساً لعلماء الميكانيكا في بلاطه. توفي عام 1206م.

إخترع الكثير من الآلات الميكانيكية التي أصبح بعضها نواة وأساس لأختراعات هامة في عصرنا الراهن، فقد برع في صناعة الساعات المائية والساعات الميكانيكية وآلات القياس وآلات رفع المياه والنافورات المائية والآلات الموسيقية، وهو مخترع الصمام مانع الرجوع. وهو مؤلف كتاب:

  • الجامع بين العلم والعمل...النافع في صناعة الحيل. ضم في كتابه تصاميم وشروح لكثير من أجهزته وأختراعاته الميكانيكية والهيدروليكية وترجم هذا الكتاب إلى اللغة الألمانية والإنكليزية في بداية القرن العشرين لكن نسخه كانت قد وصلت إلى أوروبة منذ قرون عديدة وبعضها محفوظ في مكتبات اللوفر وأوكسفورد وبوسطن وتوب كابي.[11]

بديع الزمان النورسي[عدل]

النورسي بعد هروبه من سجنه في الإتحاد السوفييتي عام 1918م.

الشيخ الإمام بديع الزمان سعيد بن الصوفي ميرزا بن علي بن خضر بن ميرزا خالد بن ميرزا رشان والشهير باسم بديع الزمان النورسي.

ولد في قرية نورس بناحية أسباريت التابعة لولاية بتليس شرقي الأناضول في عام 1876م وتوفي في شهر رمضان المبارك في 23 آذار 1960م ودفن في أورفا، إلا أن السلطات العسكرية التركية قامت بهدم قبره بعد أربعة أشهر من دفنه ونقلت جثمانه بالطائرة إلى جهة مجهولة.

بديع الزمان النورسي هو أحد أهم علماء الدين الإسلامي في النصف الأول من القرن العشرين، عمل على نهضة الشعوب المسلمة وتقوية الدولة العثمانية، ثم دعا وعمل على إعادة الحكم الشرعي والخلافة الإسلامية في تركيا بعد أنهيارها على يد مصطفى كمال باشا أتاتورك.

بكر صدقي[عدل]

رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن بكر صدقي العسكري ،ولد لأبوين كرديين في قرية عسكر بالقرب من كركوك في سنة 1886 م.[12]

تخرج من المدرسة الحربية في إسطنبول برتبة ضابط ،شارك ضمن صفوف الجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى ،ثم انضم إلى صفوف الجيش العراقي عند تأسيسه عام 1921 م.

أتصف بكر صدقي بالانضباط العسكري والالتزام بالأوامر وتنفيذها بشكل حرفي ،وكان شديد الإخلاص للملك غازي وللجيش العراقي ،ولذلك فقد دفعته التوترات القائمة حينئذ في الواقع السياسي العراقي والخشية من إطاحة الحكومة الموالية للبريطانيين بالملك ،خصوصا بعد حادثة فرار شقيقة الملك غازي (الأميرة عزة) مع خادمها اليوناني وزواحها منه ،دفعه ذلك إلى القيام بأول انقلاب عسكري في تاريخ العراق والشرق الأوسط.

قاد صدقي الانقلاب الناجح يوم 29 تشرين الأول عام 1936 م ،وتمت الإطاحة بحكومة ياسين الهاشمي المرتبطة بالإنكليز ،غادر على إثرها كل من ياسين الهاشمي ورشيد عالي الكيلاني ونوري السعيد إلى خارج العراق بمساعدة السفارة البريطانية التي تحصنوا بها.

وقد تشكلت في العراق حكومة جديدة حرص بكر صدقي على أن تخلو من الأكراد لكي لا يتم التشكيك بنزاهة حركته الانقلابية ،ورفض أن يتولى شخصياَ أية حقيبة وزارية في الحكومة الجديدة ،لكنه تقلد منصب رئاسة أركان الجيش العراقي بعد أن كان قائداً للفرقة الثانية.

اغتيل صدقي بالموصل في 9 آب 1937 م ،حيث كان في طريقه لحضور المناورات العسكرية التركية ،إغتاله نائب العريف عبد الله التلعفري تنفيذاَ لمخطط بريطاني شارك في تنفيذه والتخطيط له عدد من الضباط العراقيين المتعاونين مع بريطانيا.

بلند الحيدري[عدل]

الشاعر بلند الحيدري

الشاعر العراقي ورائد الحداثة في الشعر العربي بلند الحيدري ،ولد ببغداد في 27 أيلول 1926 م ،وهو من عائلة الحيدري الكردية القاطنة في المنطقة الممتدة بين إربيل وجبال السليمانية ،اما والدته فاطمة فهي ابنت شيخ الإسلام في الأستانة العثمانية الشيخ إبراهيم أفندي الحيدري.

كتب الحيدري الشعر باللغتين العربية والكردية ،وكان حريصاً على تسمية نفسه ب بلند الحيدري حين يكتب الشعر بالعربية ،بينما كان يسمي نفسه ب علي الحيدري حينما كان يكتب قصائده باللغة الكردية.

توفي سنة 1996 م.

من مؤلفاته :

  • خفقة الطين ،شعر ،بغداد 1946 م.
  • أغاني المدينة الميتة، شعر ،بغداد 1951 م.
  • جئتم مع الفجر ،شعر ،بغداد 1961 م.
  • خطوات في الغربة ،شعر ،بيروت 1965 م.
  • رحلة الحروف الصفر ،شعر ،بيروت 1968 م.
  • أغاني الحارس المتعب ،شعر ،بيروت 1971 م.
  • حوار عبر الأبعاد الثلاثة ،شعر ،بيروت 1972 م.
  • زمن لكل الأزمنة ،مقالات ،بيروت 1981 م ؟

جميل صدقي الزهاوي[عدل]

الشاعر العراقي جميل صدقي بن محمد فيضي بن أحمد بن حسن رستم بن خسرو بن الأمير سليمان الزهاوي من أسرة بابان الكردية التي حكمت شهرزور وما حولها قرونا.

ولد ببغداد في 18 حزيران 1863م، وقد عرف بالزهاوي نسبة لبلدة زهاو من أعمال ولاية كرمانشاه الكردية في إيران.

نشأ وتعلم في بغداد، وفيها إشتغل بالتعليم ثم عُيّن عضواً في مجلس المعارف ثم مُديراً لمطبعة الولاية ومُحرراً لجريدة الزوراء، كما أنتخب عضواً في مجلس المبعوثان العثماني مرتين أثنتين، ثم عُيّن عضواً في مجلس الأعيان في بغداد بعد تأسيس الدولة العراقية.

أجاد الزهاوي اللغة العربية والفارسية والتركية والفرنسية إلى جانب لغته الأم الكردية ونظم الشعر بالعربية والفارسية.

توفي الزهاوي في بغداد سنة 1936م ودفن بمقبرة الخيزران بالأعظمية [13].

من دواوينه الشعرية:

  • الكلام المنظوم.
  • رباعيات الزهاوي.

ومن مؤلفاته العلمية والفلسفية:

  • الظواهر الطبيعية والفلكية.
  • الفجر الصادق.

حسني الزعيم[عدل]

الرئيس السوري حسني بن الشيخ رضا بن محمد بن يوسف الزعيم. ولد عام 1889م في حلب لأبوين كرديين.

درس العلوم العسكرية في حلب ودمشق وإستانبول، والتحق بالجيش العثماني ثم بالجيش العربي الفيصلي، وبعد الانتداب الفرنسي على سوريا التحق الزعيم بالجيش الفرنسي وأرتقى إلى رتبة كولونيل سنة 1941م.

بعد أستقلال سورية إنخرط الزعيم في صفوف الجيش السوري وعين مديراً عاماً للشرطة، ثم أستلم قيادة الجيش السوري عام 1948م عندما أعلن العرب الحرب على الدولة الأسرائيلية المعلنة.

قاد الزعيم أول انقلاب عسكري في سوريا والشرق الأوسط يوم 29 آذار 1949م، ثم أنتخب رئيسا للجمهورية السورية في 5 حزيران 1949م وأرتقى إلى رتبة مشير، إلا أن حكمه لم يَدُم أكثرَ من 71 يوماً، ففي 14 آب 1949م حصل انقلاب عسكري ثان بقيادة سامي الحناوي، وأُعدِمَ الزعيم رمياً بالرصاص هو ورئيس وزراءِه محسن البرازي.

ومن أهم منجزاته رغم فترة حكمه القصيرة:

  • وضع دستور جديد للبلاد.
  • سن القانون المدني الذي لا زال يعمل به في سوريا إلى اليوم.
  • وضع مشروع مساواة المرأة مع الرجل ومنحها كافة الحقوق الأنسانية والسياسية.
  • إنشاء ديوان للمظالم والشكايات [14].

خالد بكداش[عدل]

خالد بكداش

سكرتير الحزب الشيوعي في سوريا ولبنان خالد بكداش. ولد لأبوين كرديين في حي الأكراد في زقاق ميرخان وما زال مقر الحزب في نفس الزقاق ٌلى الآن بدمشق عام 1912م.

إنتسب للحزب الشيوعي السوري سنة 1930م وكان أول من ترجم (البيان الشيوعي) إلى اللغة العربية.

إنتُخِب أميناً عاماً للحزب الشيوعي في سوريا ولبنان عام 1936م وظل في منصبه زعيماً للحزب بجناحه السوري حتى وفاته.

أسس جريدة صوت الشعب عام 1937م لتكون لسان حال الحزب، وكان أول نائب برلماني شيوعي منتخب في عام 1954م.

عارض بكداش الوحدة بين سوريا ومصر عندما إشترط عبد الناصر حل الأحزاب في سوريا، لكنه هادن الحكومات التي تعاقبت على حكم سوريا حتى وفاته بدمشق في 24 تموز عام 1995م، وقد خلفته في قيادة الحزب الشيوعي السوري زوجته وصال فرحة بكداش.

خالد تاجا[عدل]

الممثل خالد تاجا

الممثل السوري الشهير، أنطون كوين العرب كما وصفه الشاعر محمود درويش، ولد في 6 تشرين الثاني 1939 م.

له ن الأبناء : هيندار وأفيندار.

من أشهر أعماله الدرامية :

  • إخوة التراب.
  • التغريبة الفلسطينية.
  • الحوت.

سعاد حسني[عدل]

سعاد حسني 1972

النجمة السينمائية سعاد محمد محمود حسني البابا صاحبة لقب سندريلا الشاشة العربية.

ولدت بألمانيا في 26 كانون الثاني 1943م لأب كردي من سوريا (أحد أعلام الخط العربي في القرن العشرين)، أما والدتها جوهرة محمد حسن فهي مصرية، ومن إخوتها المطربة الشهيرة نجاة الصغيرة.

في رصيدها الفني 91 فيلما سينمائيا، أولها كان فيلم حسن ونعيمة سنة 1959 م، وآخرها فيلم الراعي والنساء سنة 1991م، اما أشهر أفلامها فهو فيلم خلي بالك من زوزو سنة 1972م، كما مثلت في مسلسل تلفزيوني وحيد هو هو وهي سنة 1980م إضافة إلى مجموعة من المسرحيات.

تزوجت سعاد حسني خمسة زيجات، أولها كان زواجها من المطرب عبد الحليم حافظ الذي توفي سنة 1977م وهي على ذمته، كما تزوجت من المخرج صلاح كريم ثم من علي أحمد بدرخان ثم من زكي عبد الوهاب وآخرهم كان السيناريست ماهر عواد الذي بقي زوجا لها حتى وفاتها في لندن يوم 21 يونيو 2001م إثر حادث سقوطها من شرفة شقتها.

وكان موتها بهذه الطريقة المأساوية الغريبة والغامضة سبباً لتداول الصحافة والإعلام لإحتمالية تعرض النجمة الشهيرة لعملية أغتيال مدبر.

صلاح الدين الأيوبي[عدل]

الملك الناصر صلاح الدين والدنيا أبو المظفر يوسف بن نجم الدين أيوب بن شادي بن مروان سلطان مصر والشام والحجاز واليمن ، ولد لبطن عظيم من بطون الأكراد الروادية الهذبانية.

كان مولده في سنة 532 هجرية / 1138م بشمالي العراق في نفس ليلة مغادرت عائلته لمدينة تكريت التي كان والده نجم الدين أيوب واليا عليها. توفي بدمشق في 27 صفر 589 هجرية / 3 آذار 1193م [15].

عمل في خدمة السلطان نور الدين بن عماد الدين زنكي الذي أرسله مع عمه أسد الدين شيركوه لضم مصر، ونجح بضم مصر إلى حكم زنكي بعد قضائه على الخلافة الفاطمية فيها.

وبعد وفاة نور الدين زنكي آلت السلطة للقائد العظيم فاتح الأمصار صلاح الدين، وبدأ عهداُ جديداً في حرب الفرنجة وأعوانهم من الأمراء المسلمين، فكان له شرف تحرير بيت المقدس ومعظم الساحل الشامي حتى لم يبقى بيد الفرنجة في عهده سوى عكا وإنطاكية.

عبد الرحمن آل رشي[عدل]

الممثل السوري المخضرم عبد الرحمن آل رشي، نجم تلفزيوني وسينمائي ومسرحي، ولد بحي الأكراد (ركن الدين) بدمشق في 7/9/1944م.

من أهم أعماله الدرامية :

ومن أهم أعماله السينمائية :

ومن أعماله الإلقائية :

  • معلقة أمرؤ القيس

فريد شوقي[عدل]

فريد شوقي

النجم السينمائي المصري فريد بن محمد بن عبده بيك الملقب ب وحش الشاشة، ولد بالقاهرة في الأول من تموز عام 1921م لأب كردي وأم تركية.

دخل المعهد العالي للتمثيل عند أفتتاحه عام 1945م، وحصل على دبلوم التخرج ضمن فوج المتخرجين الأول للمعهد.

بدأ مشواره بتمثيل أدوار الشر ثم تحول إلى أدوار الفتوه والرجولة. له أكثر من 300 فيلم سينمائي كان أولها فيلم ملاك الرحمة سنة 1946م، وآخرها فيلم الرَجُل الشرس سنة 1996م، كما شارك في بطولة عدد كبير من الأعمال الدرامية والمسرحية.

كرمه الرئيس جمال عبد الناصر بوسام الفنون.

توفي النجم فريد شوقي في 27 تموز عام 1998م.

قاسم أمين[عدل]

المفكر قاسم بك بن محمد بك بن أمين بك الشهير بلقب محرر المرأة.

ولد في بلدة (طرّة) بمصر في الأول من كانون الأول سنة 1863م لعائلة كردية من أمراء السليمانية ثم أنتقل مع عائلته إلى القاهرة، درس الحقوق فيها ثم تابع دراسته في فرنسا حيث تخرج من جامعة مونبلييه، وقد توثقت صلاته بجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده خلال فترة تواجده في فرنسا.

قاسم أمين أحد أشهر رجالات الأصلاح الاجتماعي في عصر النهضة العربية، دعا إلى تحرير المرأة من الظلم الاجتماعي والى تعليمها وإفساح المجال أمامها لتأخذ دورها إلى جانب الرجل في بناء المجتمع وتقدمه، كما عمل على إنشاء الجامعة الأهلية في مصر ونجح في تحقيق ذلك بدعم الزعيم سعد زغلول له.

توفي أمين مبكراً في 23 نيسان 1908م عن عمر لم يتجاوز ال 44 عاماً [16][17][18].

قال فيه الشاعر أحمد شوقي:

إنَّ المصيبةَ في الأمين عظيمةٌ محمولةٌ لمشيئةِ الأقدار
أوفى الرجالِ لعهده ولرأيه وأبرهم بصديقـهِ والجار

من مؤلفاته:

  • المصريون أصدره سنة 1894م بالفرنسية، رد به على كتاب للدوق الفرنسي داركور الذي هاجم مصر والمصريين وطعن بالدين الإسلامي.
  • أسباب ونتائج وأخلاق ومواعظ صدر عام 1898 م.
  • تحرير المرأة صدر عام 1899م، تحدث فيه عن الحجاب وعن تعدد الزوجات والطلاق.
  • المرأة الجديدة أصدره عام 1901م، رد به على منتقديه وطالب فيه بتشريع قانوني يكفل للمرأة كامل حقوقها بما فيها الحقوق السياسية.

كمال جنبلاط[عدل]

كمال جنبلاط

الأمير كمال بن فؤاد بيك جنبلاط ،زعيم الطائفة الدرزية في لبنان ،ولد في المختارة بقضاء الشوف في لبنان في 6 ديسمبر 1917 م ،مفكر وفيلسوف لبناني معروف ،وهو من مؤسسي الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني.

حاصل على العديد من الشهادات الدراسية العليا ،فقد أنهى دراسة علم النفس وعلم الاجتماع في جامعة السوربون الفرنسية ،ثم نال إجازة الحقوق من جامعة القديس يوسف في بيروت عام 1940 م.

أغتيل أثناء الحرب الأهلية اللبنانية في 16 آذار 1977 م.[19]

محمد سعيد رمضان البوطي[عدل]

الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي

الشيخ العلامة محمد سعيد بن الشيخ رمضان البوطي ، ولد سنة 1929م في قرية (جيلكا) الكردية التابعة حاليا لمدينة المالكية شمال شرقي سورية.

يكنى بالبوطي نسبة إلى جزيرة ابن عمرو (جزيرا بوتا بالكردية)، أنتقلت عائلته إلى دمشق سنة 1933م ونزلت في حي الأكراد عند سفح قاسيون.

حصل البوطي على شهادة الدكتوراه في أصول الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة بالأزهر الشريف سنة 1965م، وهو من أبرز علماء الدين السنة المتخصصين في العقائد والفلسفة المادية، هو من المدافعين عن الفقه الإسلامي المذهبي والعقيدة السنية الأشعرية، ويعد من أهم المرجعيات الدينية لمذاهب أهل السنة الأربعة في العالم الإسلامي.

من مؤلفاته:

  • كبرى اليقينيات الكونية.
  • لا يأتيه الباطل يكشف في هذا الكتاب بعضا من الأباطيل التي ألصقت بالقرآن الكريم.
  • الحب في القرآن ودور الحب في حياة الإنسان.
  • اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية.
  • مموزين رواية شعرية لأحمد الخاني بالكردية، ترجمها الشيخ البوطي إلى العربية.

محمد علي باشا[عدل]

محمدعلي باشا

مؤسس مصر الحديثة وباني نهضتها محمد علي باشا بن إبراهيم آغا ولد في مدينة كاوالا (قَوَلة) في مقدونياالحالية في 4 آذار 1769م حيث كان والده يخدم في الجيش العثماني هناك.

أصول عائلته تعود إلى مدينة ديار بكر الكردية في شرقي الأناضول [20]

عاش محمد علي في ألبانيا ثم أنتقل إلى مصر ضمن الفرقة العسكرية العثمانية المرسلة لقتال الحملة الفرنسية التي قادها نابليون بونابرت لاحتلال مصر.

عينه السلطان العثماني سليم الثالث والياً على مصر في 17 أيار 1805م بعد أن طالب العسكر بتوليته لحُسن سيرته ونزاهته وبسالته في قتال العدو الفرنسي.

يعتبر عهد محمد علي نقطة تحول في تاريخ مصر، معه بدأ عصر مصر الحديث ونهضتها العلمية والأجتماعية، فقد بدأ عهده بإرسال البعثات العلمية إلى أوروبة، وأقام المشاريع الضخمة في مجالات البنية التحتية فبنى القناطر الخيرية وسد أبي قير وفتح المدارس وحَسَّنَ ميناء الأسكندرية وأنشأ الأسطول البحري وبنى الجيش...

كما وسع رقعة حكمه لتشمل السودان والحجاز، وحصل على حكم مصر لعائلته من بعده بموجب اتفاق رسمي مع السلطان العثماني والدول الأوروبية.

توفي في الأسكندرية في الثاني من شهر آب عام 1846م ودفن في القلعة بالقاهرة.

محمد كرد علي[عدل]

العلامة محمد بن عبد الرزاق بن محمد علي الكردي، أدخل نسبه القومي إلى اسمه فأصبح يعرف ب محمد كرد علي، ولد بدمشق عام 1876م لأب كردي (من السليمانية بكردستان العراق) وأم شركسية.

أجاد اللغة الكردية والعربية والتركية والفرنسية، فعمل كاتباً في قلم الأمور الأجنبية بدمشق سنة 1892م وهو لم يتجاوز السابعة عشرة من عمره، ثم عهدت إليه تحرير جريدة الشام الأسبوعية الحكومية سنة 1897م، وفي القاهرة أصدر مجلة المقتبس الشهرية سنة 1906م، ثم أعاد أصدارها إلى جانب جريدة المقتبس اليومية بعد عودته إلى دمشق.

أهم أنجازاته كانت تأسيس المجمع العلمي العربي بدمشق في 8 حزيران 1919 م بعد أنتهاء الأحتلال العثماني وتشكل الحكومة السورية الفيصلية، وقد تحول هذا المجمع إلى مجمع اللغة العربية وتفرعت عنه فروع في مختلف الدول العربية فيما بعد.

كان كُرد علي رئيساً لهذا المجمع منذ تأسيسه عام 1919م وحتى وفاته سنة 1953م، كما قام بتعريب المناهج الدراسية بعد توليه ديوان المعارف (وزارة التربية والتعليم) عام 1920م.

توفي بدمشق في 2 نيسان 1953م ودفن بجوار قبر الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.

من مؤلفاته:

  • خطط الشام، كتاب تاريخي يؤرخ للبلاد الشامية من العريش إلى الفرات.
  • دمشق مدينة السحر والشعر.
  • غوطة دمشق.
  • غابر الأندلس وحاضرها.
  • غرائب الغرب، ألفه كُرد علي عندما كان مقيماً في فرنسا.
  • تاريخ الحضارة، ترجمه عن الفرنسية.[21]

معروف الرصافي[عدل]

معروف الرصافي

شاعر العراق في زمانه معروف بن عبد الغني بن محمود الجاباري، ولد ببغداد لأب كردي وأم تركمانية من مدينة كركوك في سنة 1875م.

أطلق عليه شيخه العلامة محمود شكري الآلوسي لقب الرصافي ليكون مقابلا لمعاصره الشهير معروف الكرخي.

تنقل الرصافي خلال حياته بين بغداد والأستانة ودمشق والقدس وغيرها، عمل في مجال التدريس وفي الصحافة، حيث عين محررا لجريدة سبيل الرشاد في الأستانة كما أصدر جريدة الأمل في بغداد سنة 1923م.

إنتخب الرصافي عضوا في مجلس المبعوثان العثماني في الأستانة سنة 1912م وأعيد انتخابه مرة ثانية سنة 1914م.

توفي في بغداد ليلة الجمعة 16 آذار 1945م، ودفن بمقبرة الخيزران في الأعظمية [22].

منى واصف[عدل]

[[ملف:‏|تصغير|260بك|الممثلة منى واصف]] النجمة السورية منى جليمران واصف ،ولدت بدمشق في 1 شباط 1942 م لأب كردي مسلم وأم مسيحية.

بدأت طريقها نحو الشهرة كعارضة أزياء ،ثم تحولت إلى التمثيل المسرحي في بداية ستينيات القرن العشرين ،ومذ ذلك الحين وحتى الآن لم تبتعد عن الظهور في أهم الأعمال الدرامية والسينمائية السورية.

نالت العديد من الجوائز التكريمية والشهادات الفخرية من مهرجانات عربية وشخصيات كبيرة ،وأهمها وسام الأستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.

من أعمالها السينمائية :

ومن أهم أعمالها الدرامية :

نجاة الصغيرة[عدل]

المطربة نجاة محمد محمود حسني البابا الشهيرة ب نجاة الصغيرة.

هي الشقيقة الكبرى لسندريلا الشاشة العربية سعاد حسني، ولدت لأب كردي من مدينة حماه السورية في سنة 1936م.

تبناها المطرب والملحن الكبير محمد عبد الوهاب، وقد لحن لها كل من محمد عبد الوهاب، محمود الشريف، رياض السنباطي، كمال الطويل، محمد الموجي، بليغ حمدي والأخوين رحباني وغيرهم.

كما شاركت نجاة الصغيرة في بطولة 11 فيلم سينمائي.

نهاد قلعي[عدل]

الممثل والكاتب السوري الكبير نهاد قلعي الخربوطلي ،الشهير بشخصية حسني البورظان.

ولد بدمشق عام 1928 م لعائلة كردية من مدينة خربوت (العزيز) الواقعة في وسط الأناضول في تركيا حالياً.

دخل مجال التمثيل المسرحي منذ العام 1946 م ،بزغ نجمه 1960 عندما شكل مع دريد لحام ثنائيا ً مميزاً ،فبدأت مسرحياتهما بتحقيق الحضور الجماهيري الكبير ،ثم تحولا إلى الأعمال الدرامية والأفلام السينمائية بعد لفتهم لانتباه المنتجين الكبار.

من أهم أعماله المسرحية :

ومن أهم أعماله السينمائية :

ومن أعماله الدرامية :

توفي عام 1993 م بعد سنوات من إصابته بالشلل. the end

نوري السعيد[عدل]

نوري السعيد

رئيس الوزراء العراقي نوري باشا بن سعيد بن صالح بن الملا طه القرغولي كردي من عشيرة القرغولي البغدادية، ولد ببغداد عام 1887م.

درس في بغداد وتخرج من المدرسة الحربية ومدرسة أركان الحرب بالأستانة.

شارك في حرب البلقان عام 1912م وفي حرب القرم بين العثمانيين والروس، كما شارك في الثورة العربية الكبرى ضمن قوات الأمير فيصل بن الحسين.

عاد إلى بغداد ليخوض معترك السياسة في الدولة الناشئة تحت الأحتلال البريطاني، وقد تسلم رئاسة الوزراء العراقية في 23 آذار 1930م.

ساهم في تأسيس عصبة الأمم ثم هيئة الأمم المتحدة والجامعة العربية.

تعاقب على منصب رئاسة الوزراء 14 مرة كان آخرها في 3 آذار 1958م، حيث قتل في تموز 1958م على يد ضباط الأنقلاب العسكري الذي قاده عبد الكريم قاسم الذي أنهى النظام الملكي وأعلن قيام الجمهورية العراقية.

يلماز گوني[عدل]

المخرج السينمائي يلماز بوتون حميد الشهير ب يلماز گوني، ولد في الأول من نيسان عام 1937م في قرية ينجة التابعة لأضنة التركية لعائلة كردية فقيرة تمتهن الزراعة.

بعد إنهائه لدراسته الثانوية بدأ بكتابة القصة القصيرة.

حصل على جائزة أورهان كمال عام 1972 م عن روايته ماتوا ورؤوسهم محنية.

نال جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي عام 1974 عن أخراجه لفيلم الطريق.

كما رشح يلماز لنيل جائزة نوبل للآداب عن روايته صالبا.

توفي في باريس في 9 أيلول 1984م ودفن بمقبرة العظماء في باريس.[23]

يشار كمال[عدل]

كاتب وروائي من تركيا مرشح لجائزة نوبل منذ عام 1973، صدرت له العديد من الروايات التي حازت على جوائز عالمية منها (انجه ممد) التي ترجمت إلى أغلب اللغات العالمي ومنها العربية (محمد الصغير) و(محمد الصقر). له اراء هامة في الادب. من مواليد عام 1923 من أبوين كرديين من مدينة(فان). ولد في قرية حميدة - التي تدعى اليوم غوغتشتة ضام - التابعة لمحافظة أضنة.ترك المدرسة في الصف الأخير من المدرسة وعمل في أعمال مختلفة.

المراجع[عدل]

  1. ^ الأعلام، خير الدين الزركلي
  2. ^ أ ب وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، ابن خلكان
  3. ^ تاريخ أربل، ابن المستوفي
  4. ^ ابن الأثير الجزري المؤرخ، عبد القادر أحمد طليمات
  5. ^ الأعلام، خير الدين الزركلي
  6. ^ طبقات فقهاء الشافعية، حققه وعلق عليه محيي الدين علي نجيب
  7. ^ الدُرَر الكامِنة في أعيان المائة الثامنة، ابن حجر العسقلاني
  8. ^ البداية والنهاية، ابن كثير
  9. ^ النجوم الزاهرة، ابن تغري بردى
  10. ^ تقريظ الجاحظ ،أبو حيان التوحيدي
  11. ^ بناة الفكر العلمي في الحضارة الإسلامية، حليمة الغراري
  12. ^ الملك غازي ودوره في انقلاب بكر صدقي عام 1936 ،حسام الساموك، 2005 م
  13. ^ أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران، وليد الأعظمي
  14. ^ أيام حسني الزعيم، نذير فنصه
  15. ^ الكامل في التاريخ، ابن الأثير
  16. ^ قاسم أمين مصلحاً اجتماعياً، منى الدسوقي، دار الفكر العربي، 2004 م
  17. ^ مشاهير الكورد في التاريخ الإسلامي ،د.أحمد خليل
  18. ^ أعلام الكرد، مير بصري
  19. ^ المشرق العربي في العهد العثماني ،د. عبد الكريم رافق ،صـ113 و117
  20. ^ صحيفة المصور المصرية، حوار مع ولي العهد الأمير محمد علي أجراها الأديب عباس محمود العقاد، عدد 25 نوفمبر 1949م الصفحة 56.
  21. ^ عبقريات شامية، عبد الغني العطري، مطبعة الهندي بدمشق، 1986م
  22. ^ مشاهير الكرد وكردستان، محمد أمين زكي
  23. ^ يلماز غوني الحياة والمأثرة، أ.أ.حسينوف