أفيز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار أسرة أفيز
الملكية البرتغالية
عائلة أفيز
جواو الأول
أولاده
   الأمير دوارت
   بيدرو دوق كويمبرا
   إنريكه الملاح
   الأميرة إيزابيلا
   جون كونستابل من البرتغال
   فرناندو الأمير القديس
   أفونسو دوق براجانزا
   الأميرة بياتريز
إدوارد
أولاده
   الأمير أفونسو
   فرناندو دوق فيسو
   الأميرة اليونور
   الأميرة كاتارينا
   الأميرة جوانا
من أحفاده
   مانويل دوق بيجا
أفونسو الخامس
من أولاده
   الأميرة جوانا القديسة
   الأمير جواو
جواو الثاني
   الأمير أفونسو
   جورجي دوق كويمبرا (ابن غير شرعي)
مانويل الأول
من أولاده
   ميغيل دا باز
   الأمير جواو
   الأميرة إيزابيلا
   الأميرة بياتريز
   لويس دوق بيجا
   فرناندو دوق جواردا
   الأمير الكاردينال أفونسو
   الكاردينال هنري
   إدوارد دوق غيمارايش
   الأميرة من البرتغال
من أحفاده
   فيليبي الأول (الثاني من إسبانيا)
   أنطونيو من كراتو
   كاترين، دوقة براجانزا
من أبناء أحفاده
   تيودوسيو دوق براجانزا
من أحفاد أحفاده
   جواو دوق براجانزا
جواو الثالث
من أولاده
   ماريا مانويلا من البرتغال
   الأمير جواو
من أحفاده
   الأمير سباستياو
   الدون كارلوس
سباستياو
الكاردينال هنري
أنطونيو

بيت أفيس (بالبرتغالية:Aviz) هي عائلة حكمت البرتغال من سنة (1385 -1580) كانوا فرع من أسرة بورغندي الكابيتية حيث كان أول ملوك هذه الأسرة جواو الأول أبن الغير شرعى لملك بيدرو الأول حكم البلاد بعد صراع خلافي عرف تاريخياً بـ"أزمة 1383-1385" حيث انتصر على ملك خوان الأول ملك قشتالة عام 1385 واصبح ملك رسمياً على البلاد، وفي عام 1415 أصبحت أول البرتغال أول دولة الإستعمارية الأوروبية حديثة، واستمرت البرتغال في عهد هذه الأسرة في التوسع حيث تم اكتشاف العالم الجديد في عهد جواو الثاني فهو فرض عرض كولومبوس فذهب يائساً على إسبانيا ووافق الملكان الكاثوليكيان على عرض كولومبوس عام 1492 واستمر الإمبراطورية في التوسع في عهدي مانويل الأول وجواو الثالث حيث زادت علاقات البرتغالية بالعالم الخارجي واصبحت من أفضل الإمبراطوريات ذلك الوقت وبعد وفاة جواو الثالث وصعود حفيده الرضيع عام 1557 اصبحت هناك تغيرات جذورية في تاريخ الإمبراطورية البرتغالية فتم التوسع نحو أنغولا وموزامبيق وملقا وكذلك تم ضم ماكاو إلى الإمبراطورية وكذلك التوسع نحو العالم الجديد (البرازيل والأورغواي) وانهارت الأسرة في عام 1578 بعد أن وصلت نحو القمة بعد أن استنجد الملك السعدي محمد المتوكل بملك البرتغال سبستياو الأول لكي يستعيد عرشه من عمه أبو مروان عبد الملك ولكن كانت فكرة سبستيان الأول ]][1] [2][3]هي السيطرة على المغرب الأقصى وعلى المسلمين لكي لا يعيدوا الكرة على الأندلس فوافق على الفكرة بشرط أن يتنازل محمد المتوكل عن جميع الشواطئ المغربية, فالتقوا في القصر الكبير وكانت هذه المعركة هي معركة الملوك الثلاثة التى خسرت فيها البرتغال ملكه وجيشه وهيبتها واحترامها, واصبح عرش البرتغال فارغا فأستغل الكاردينال هنري أفيس هذه الفرصة واصبح ملك لمدة عامين حتى وفاته ليشعل النار أزمة الخلافة البرتغال بعده, سعى إلى الزاوج استمرار أسرته إلا أن البابا غريغوري الثالث عشر المرتبط بأسرة هابسبورغ لم يعيطه الأذن وتوفى عام 1580 اصبح العرش من جديد فارغا حيث تم بمطالب من نحو:-

أصبح أنطونيو من كراتو ملك البرتغال ولكن لمدة 20 يوماً فقط بعد أن خسر المعركة أمام هابسبورغ تولى الحكم من جزر الأزور حتى عام 1583 واصبح أخر شخص من خط الذكور مطالباً بالعرش بيت أفيس ثم فر نحو فرنسا ومعه جواهر التاج البرتغالي استقبلته الملكة كاترين دي ميديشي توفي عام 1596 بعد أن اصبح فقيراً .

وإما فيليب الثاني اصبح ملكاً رسميا على البرتغال عام 1584 وادخلها في الاتحاد الإيبيري واصبحت البرتغال تحت حكم آل هابسبورغ لمدة 80 عاماً.

وإما كاترين، دوقة براجانزا لم تنجح في وصول إلى الحكم ولكن أصبح حفيدها جون,دوق براجانز ملك البرتغال رسمياً عام 1640 تحت مسمى جواو الرابع وكون أسرة جديدة وهي بيت براجانزا هي أحد فروعها.

شعار المملكة البرتغال (1385-1481)

المراجع[عدل]

  1. ^ David B. Quinn (1979). England and the Azores, 1581-1582: Three Letters. UC Biblioteca Geral 1. صفحة 213. اطلع عليه بتاريخ 24 June 2013. 
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Serr.C3.A3o1956
  3. ^ Colin Martin؛ Geoffrey Parker. The Spanish Armada: Revised Edition. Manchester University Press. صفحة 73. ISBN 978-1-901341-14-0. اطلع عليه بتاريخ 25 June 2013.