أفيلينو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أفيلينو (بالإيطالية: Avellino)، مدينة جنوب إيطاليا تقع في الجزء الأوسط من شرق من إقليم كامبانيا وعاصمة مقاطعة أفيلينو، عدد سكانها 56.928 نسمة، تبعد عن نابولي 42 كم إلى الشمال الشرقي وعلى الطريق بين ساليرنو وبينيفنتو، محاطة بمنطقة جبلية ضمن الأبينيني، يعود تاريخها لحوال 500 عام قبل الميلاد، وقد احتلت من قبل الرومان عام 265 قبل الميلاد.

التاريخ[عدل]

قبل الغزو الروماني، كانت أبيلينوم Abellinum القديمة مركزا لقبيلة الهيربينيين المنحدرين من السامنيت.

نُصِّرت المدينة حوالي عام 500 م وأصبحت مقر أسقفية. واعقب ذلك اجتياح للقوط والوندال. بعد ذلك أصبح افيللينو مركزا للومبارديين بقلعة على الأرض مرتفعة. في أوائل القرون الوسطى كانت جزءا من دوقية بينيفينتو، وبعد سقوط الأخيرة تبعت إمارة ساليرنو.

المدينة القديمة

في عام 1100 وأثناء حكم النورمان لجنوب إيطاليا، حصل عليها ريكاردو ديلاكويلا. بعد ذلك أعطاها الملك كارلو الأول لعائلة مونفورت، وجاء بعدهم عائلة دل بالزو وعائلة فيلانجييري.

اشتراها كإقطاعية دون مارينو الأول كاراتشولو دوق اتريبالدا عام 1581 وهو سليل عائلة ارستقراطية نابولية والذي أصبح أمير أفيللينو في عام 1589. أصبحت افيللينو المقر الرئيسي لعائلة كاراتشولو. ابن دون مارينو وحفيده من بعده كانا مستشارين كبيرين لمملكة نابولي وفرسان في تنظيم الجزة الصوف الذهبية. كان الحفيد دون مارينو الثاني (1587-1630) راعيجامباتيستا بازيلي مؤلف بينتاميروني.

شارع فيتوريو إيمانويلي

شهدت افيللينو في عام 1820 الاضطرابات ثورية. بيد ان توحيد إيطاليا بعد خمسين عاما لم يحمل الكثير من الفائدة للمدينة فقطع خط السكة الحديدية الرئيسي بينيفينتو - نابولي - فودجا والبعيد عن البحر كذلك.

و في عام 1943 تعرضت المدينة لقصف طائرات الحلفاء في محاولة لوقف التراجع الألماني لوحدات بانزير فوق جسر فيرييرا الهام.

عانت افيللينو من النشاط الزلزالي على امتداد تاريخها فقد ضربها زلازل بشدة في 23 نوفمبر 1980 و14 فبراير 1981.

أهم المعالم[عدل]

الكاتدرائية

بعض أنقاض القديم أبيلينوم يمكن رؤية قرب قرية اتريبالدا الحديثة 4 كلم شرق افيللينو الحديثة.

الكاتدرائية بها قبو رومانسكي توجد على موقع فيلا رومانية غنية وشهيرة بنيت حوالي 129 قبل الميلاد وهجرت بعد انفجار بركان فيزوفيو متبوعا بزلزال في عام 346.

يوجد هناك بعض بقايا قلعة اللومبارديين في Piazza Castello (ساحة القلعة).