أكاديون (كندا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أكاديين)
أكاديين
معلومات عامة
الشتات
التعداد الكلي
التعداد
الولايات المتحدة 901,260
كندا
96,145[1][2] أو على الأقل 500,000[3]
فرنسا 20,400
مناطق الوجود المميزة
بلد الأصل
المجموعات العرقية المرتبطة
فرع من

الأكاديون (بالفرنسية: Acadiens)‏ [akadjɛ̃] ، [akad͡zjɛ̃] ) هم من نسل الفرنسيين الذين قدموا إلى القارة الأمريكية واستوطنوا منطقة أكاديا على الساحل الشرقي الكندي والذي يضم مقاطعات نوفا سكوشيا، نيو برانزويك.

تاريخهم[عدل]

كانت أكادي أول مستوطنة فرنسية في أمريكا الشمالية. ففي سنة 1604م، منح هنري الرابع ملك فرنسا بيير دوغا حقوق إنشاء مستوطنات بين خطي العرض 40 درجة و60 درجة في شمال القارة المكتشفة حديثا. وفي عام 1604م، بنى المستوطنون حصنا على جزيرة صغيرة في نهر سانت كروا الذي يفصل الآن بين نيو برانزويك وولاية ماين. ثم أبحر المستوطنون في الربيع التالي إلى بورت روايال (في نوفا سكوشيا)و أسسوا أول مدينة لهم.

خلال القرن السابع عشر، أصبح عدد العائلات الأكادية حوالي 60 عائلة والذين أقاموا علاقات وطيدة مع السكان الأصليين من قبائل ميغماك وتعلموا منهم فنون الصيد. عاش الأكاديون على السواحل وزرعوا الأراضي المستصلحة من البحار بواسطة السدود.

عرف الأكاديون بالفرنسيين المحايدين وذلك بسبب سياستهم السلمية وخاصة مع تعاطيهم بالصراعات الفرنسية والبريطانية التي دارت حولهم.

في عام 1713م، وبنتيجة معاهدة أوترخت، تخلت فرنسا عن شمالي أكاديا للبريطانيين. وفي عام 1754م طلب البريطانيون منهم إعلان الطاعة للملك البريطاني مما يعني حملهم السلاح ضد الأكاديين الفرنسيين في الجنوب. وعند رفضهم للامر، أمر الكولونيل تشارلز لورينس بترحيل الأكاديين والذي عرف بالترحيل الكبير. وبنتيجته، تم ترحيل 14,000 أكادي وتم إحراق منازلهم ومصادرة أراضيهم. تفرق الأكاديون في مناطق مختلفة من شمال أميركا وبخاصة في لوزيانا وسان جون العليا.

واعترفت الحكومة الكندية بهذا الحادث وأعلنت 28 من تموز من كل عام يوم ذكرى الترحيل.

ثقافتهم[عدل]

معظم الأكاديون يفضلون العيش على الطريقة التقليدية كالزراعة والصيد والقنص أغلبهم من كاتوليك، وللموسيقى عندهم مكانة خاصة معظمها تحكي معاناتهم من الترحيل

انتشارهم[عدل]

الأكاديون هم أقلية حيوية متواجدة حاليا في نيو برانزويك، نوفاسكوشيا، لويزيانا (ويعرفوا هناك بالكاجون)،و في شمالي ولاية ماين.

من مشاهيرهم[عدل]

  • ويلدون بودرو، ديلوريس بورد، أنجيل ارسينو، اديث بتلر وجان فرنسوا برو: مطربون.
  • الكاتب انطوان ميلليت.
  • المخرج السينمائي فيل كومو.
  • رئيس وزراء جزيرة الأمير إدوارد السابق أوبين

أعيادهم[عدل]

يحتفل عمانين بيوم الصعود في 15 أب من كل عام ويقوموا بإقامة مسيرة ضخمة بحيث يلبس المحتفون ألبسة بألوان أكاديا الوطنية ويضجون بكل أنواع الضجيج.

لغتهم[عدل]

يتكلم الأكاديون الفرنسية بلهجة خاصة تسمى الشياك، وهي مزيج من الفرنسية والإنجليزية وبعض الكلمات من لغة المغماك السكان الأصليون بالإضافة إلى أنهم يستعملون كلمات فرنسية قديمة.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Canadian census, ethnic data". مؤرشف من الأصل في 2022-03-31. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-18. A note on interpretation: With regard to census data, rather than going by ethnic identification, some would define an Acadian as a French-speaking person living in the Maritime provinces of Canada. According to the same 2006 census, the population was 25,400 in New Brunswick; 34,025 in Nova Scotia; 32,950 in Quebec; and 5,665 in Prince Edward Island
  2. ^ "Detailed Mother Tongue, Canada– Île-du-Prince-Édouard". مؤرشف من الأصل في 2009-07-25.
  3. ^ "Acadian Culture". The Canadian Encyclopedia. 15 أغسطس 2016. مؤرشف من الأصل في 2022-06-08. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-27.
  • Dupont, Jean-Claude (1977). Héritage d'Acadie. Montreal: Éditions Leméac.
  • Faragher, John Mack (2005). A Great and Noble Scheme: The Tragic Story of the Expulsion of the French Acadians from their American Homeland. New York: W. W. Norton & Company.
  • Frink, Tim (1999). New Brunswick, A Short History. Summerville, N.B.: Stonington Books.
  • Michaud, Scott. History of the Madawaska Acadians. website: http://members.tripod.com/~Scott_Michaud/Madawaska-history.html. accessed March 5, 2008.
  • Mosher, Howard Frank (1997). North Country, A Personal Journey. New York: Houghton Mifflin Company