أكراد فيلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الكرد الفيلية هي شريحة من اللور التي تنسب إلى الكرد وتقطن المناطق الحدودية من العراق وأيران أبتداءً من مناطق جلولاء وخانقين ومندلي شمالاً إلى منطقة علي الغربي جنوباً مروراً بمناطق بدرة وجصّان وكوت والنعمانية والعزيزية وتقع أغلب هذه المناطق في محافظة واسط العراقية إضافة إلى بعض قرى محافظة ميسان وشرق محافظة ديالى.

أما من الجانب الأيراني فتتوزع مناطق الكرد الفيليه والذين يسمون اللُر في منطقة کردستان یشتمل علی محافظات كرمانشاه وعيلام وخوزستان ومدنها من الشمال إلى الجنوب هي خسروي وقصر شيرين وكرمانشاه وإسلام أباد غرب وسربل ذهاب وعيلام وبدرة الإيرانية ومهران وانديمشك ومدینه ملایر والتي تحاذي الجنوب العراقي في محافظة ميسان.

یسمی موطن الاکراد الفیلیة باسم (کردستان کلهر) . یقال لها في العراق الفیلیة وفي إيران الکلهوریة.

الكرد الفيلية يديونون بديانة الإسلام وهم من الشيعة وعلى المذهب الجعفري الإثني العشري، ولهجتهم الكردية تختلف عن مثيلاتها في كردستان العراق وإيران بعض الشيء حيث تسمى اللهجة اللوريّة، سكن الكرد الفيلية في عاصمة العراق بغداد وكان العديد منهم يزاول النشاط التجاري فيها وقد تم إبعاد الكثير منهم قسراً من العراق إبان حكم رئيس العراق أحمد حسن البكر في 1970 وإبان حكم الرئيس صدام حسين في نيسان/أبريل 1980، بحجة التبعية لإيران.

عدد كبير من الكرد الفيلية في العراق لا يتقن اللغة الكردية ويتكلم اللغة العربية كلغة أم بحكم الاختلاط الطويل بالعرب ومناطق سكنهم المحاذية لمناطق العرب.

تعدادهم عام 1947م[عدل]

كان يبلغ تعداد الكورد الفيلية عام 1947 م حسب أرقام واردة من وزارة الشؤون الاجتماعية ب 30 ألف نسمة وبذلك يشكلون 0.6% من سكان العراق آنذاك كان يسكن حوالي 14 الف نسمة منهم في المدن في حين يسكن 16 الف نسمة منهم في الريف [1]

مصادر[عدل]

  1. ^ العراق الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية من العهد العثماني حتى قيام الجمهورية,حنا بطاطو, المجلد الأول. ص 60.

وصلات خارجية[عدل]