هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

أكرم حسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (سبتمبر 2014)
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

أكرم حسون (ولد في ال-2 من يوليو سنة 1959) هو عضو الكنيست عن حزب كاديما. هو ناشط سياسيّ درزيّ - إسرائيليّ، وقد كان في الماضي رئيس "كليّة الكرمل" ورئيس بلديّة "مدينة الكرمل".

سيرته حسون هو خرّيج مدرسة "سنت جوزيف" الثانويّة في مدينة دالية الكرمل. بعد تحريره من جيش الدفاع الإسرائيليّ سنة 1981 التفت إلى التحصيل في معهد "وينغايت" (Wingate) وكمًا في جامعة حيفا. حصل حسون على شهادة البكالوريوس في التربية سنة 1996 وفي السنة التالية كمّل تحصيله الإضافيّ وحصّل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال وايضًا في إدارة تربويّة. بين سنة 2000 والى سنة 2002 عّلم حسون تعليم إضافيّ يتعّلق بالخدمة العمومية، وفي نهاية هذه السنة حصّل على شهادة الدكتوراه. قد ألّف حسون حتّى اليوم أربعة كتب تتعّلق ببحث التراث الدرزيّ في إسرائيل، وقد نشر عشرات مقالات في هذا الموضوع. يسكن حسون في دالية الكرمل. هو متزوّج وعنده خمسة أولاد وثلاثة أحفاد. ابن عمّه هو الجنرال حسون حسون.

طريقه الجمهوريّ والسياسيّ بدأ حسون طريقه الجمهوريّ والسياسيّ في العمل الميدانيّ. لما كان شابًا أخد يعمل في المركز الجماهريّ في المدينة، حيث لعب أدوارًا اجتماعيّةً وتربويّةً مختلفةً، مثل مرشد الرياضة ومرشد الشبّان. في سنة 1983 أخذ يعمل معلّمًا في المدرسة الثّانويّة المدنيّة وفي إدارة السجون الإسرائيليّة، ثم، سنة 1986، عيِّن مديرًا للمركز الجماهريّ. في نفس السنة انضمّ إلى صفوف حزب "ليكود" (Likud)، الذي خدمه مخلصًا خلال 22 السنوات التالية كعضو مركز المنظّمة. سنة 1989 عيِّن حسون لأوّل مرة نائًبا في المجلس الإقليميّ. حتّى سنة 1998 لم يزل يعمل نائب وقائم مقام رئيس المجلس الإقليمي، أمّا في نفس الوقت بدأ في نشاط جمهوريّ وطنيّ. بين أمور أخرى كان عضوًا في المجلس القوميّ للرياضة (بين السنوات 1993-1998)، رئيسَ "دار الأديب الدرزيّ في إسرائيل" (بين السنوات 1998-2003)، قائمَ مقام رئيس اللجنة الوطنيّة لمكافحة حوادث الطرق (بين السنوات 1995-2002) وعضوَ إدارة قسم الحضارة في وزارة التربية الإسرائيليّة. في سنة 1999 كان من مؤسّسو "كلية الكرمل" وكان رئيسها الأوّل. كان حسون في سنة 2003 أوّل درزيّ في رئاسة بلديّة "مدينة الكرمل" (هي اتّحاد المدينتين دالية الكرمل وعسفيا إلى مدينة واحدة من خلال إصلاح أصلحته وزارة الداخليّة سنة 2003). أتمّ حسون فترة كاملة ذات خمس سنوات، كان خلالها غضوَ لجنة التخطيط والبناء في منطقة حيفا، وانتخب نائبَ رئيس المركز الحكم الإقليميّ. في السنة 2005 عيًّن عضوَ اللجنة لفحص تغيير نشق الحكم في إسرائيل. في سنة 2005 ترك حسون حزب "ليكود" وانضمّ إلى الحزب الجديد أقامه رئيس الوزراء أريئيل شارون، حزب "كاديما". انتخب حسون عضوًا للكنيسنت الثامنة عشرة وهو في المكانة الخامسة والثلاثين في قائمة "كاديما". بعد وفاة عضو الكنيست غيدعون عزرا في ال-17 من مايو سنة 2012 حلّف حسون عضوًا عاديّا للكنيست. من خلال دوره يكون حسون، بين أمور أخرى، عضوًا في اللجنة لشؤون مراقبة الدولة وعضوًا في الضغط السياسيّ للأمن الاجتماعيّ.