ألعاب سودانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


هنالك العديد من الألعاب السودانية الشعبية تمارس من قبل الأطفال والشباب الذكور وفي مراحل سنية محددة، ويلاحظ ان هذه الألعاب في مجملها تهدف الي تحقيق روح الجماعة وتعزيزها وتنمية المهارات الفردية للاطفال وتحقيق الترابط فيما بينهم ومثال ذلك

لعبة شيليل[عدل]

وهي لعبة يصاحبها نوع من ا لترنيم والغناء، شليل وين راح خطفو التمساح، شليل وينه خطفو الدودو وشليل هو عبارة عن عظمة.تبدأ اللعبة بتحلق الأطفال في حلفة دائرة ويطوف حولهم لاعب يأخذ العظمة في يده ويخفيها دون أن تظهر لاي واحد منهم ويقوم بوضعها خلف أحد الأطفال دون أن يدري ،وأثناء دوارنه يترنم شليل وين راح خطفو التمساح، شليل وينه خطفه الدودو، ثم يضع العظمة وفجاة يجلس بين المتحلقين ويبدأ في البحث عن شليل.وتمارس هذه اللعبة في ضوء القمر عادة.

كوركعت (لعبة الاستغماية)[عدل]

وهي لعبة تمارس في كل أنحاء العالم وتحمل أسماء مختلفة، حيث تقوم مجموعة من اللاعبين بالاختفاء في مكان معين ويقوم لاعب مختار بالبحث عن اللاعبين المختفين ،والفائز الذي يستطيع ان يحرز اين اختفي اللاعبين الاخرين. ففي السودان يمسي مكان بداية اللعبة (بالميس)ويسمي اللاعب الموجود في (الميس) بالحارس ويقوم اللاعبين بالانطلاق من (الميس) والاختفاء في أنحاء مختلفة في داخل السكن أو خارجه أو في أنحاء مختلفة في القرية أو الفريق، وعلي حارس الميس أن يقبض علي اللاعبين المختفين واحضارهم الي (الميس) ليبدأ هو أيضا في دوره في الاختفاء. وعادة ماتمارس هذه اللعبة أيضا في الايام المقمرة من ايام الشهر.

ألعاب الفتيات[عدل]

هناك العديدة من الألعاب تمارسها وتشابه غيرها من الألعاب تمارسها الفتيات في كثير من المجتمعات، تخلتف في التسمية وبعض النشاطات ولكنها في النهاية تؤدي دورا واحدا.

الدمية[عدل]

العروسة هي لعبة من القماش وهي عادة ما تصنع من بقايا الاقمشة القديمة ويتم صنع دعائمها من القصب (ذجع نبات الذرة)حتي تكون قوية وثابته ويملئ الجسم بالقطن ويتم تلوينها بالألوان العادية أو الحناء.

الحجلة[عدل]

لعبة "للبنات غالباً" مكونة من اثنين إلى اربعة اشخاص وثمانية مربعات ترسم على الأرض (يمكن زيادة اللاعبين والمربعات لتكون أصعب)، سواء كان تخطيط في التراب أو بطباشير على البُلاط (سيراميك)، يضع اللاعب الحجر على المربع الأول ثم يقفز برجل واحدة فقط بشرط الا ينزل رجله أو يلمس الخط والا يمر بالمربع الذي به الحجر إلى ان ينتهى من الثمانية مربعات (هنا ينزل رجله كفترة راحة) ثم يرفعها مره أخرى ويرجع عكسياً، يأخذ الحجر ويرميه في المربع الثاني وأيضا يبدأ بالقفز عليهم عدا المربع الثاني وهكذا إلى ان ينتهى من وضع الحجر بكل المربعات في كل مره، بعد ذلك يدير ظهره للعبة ويرمى الحجر وحيثما وقع يكون ذلك المربع بيته "يمكنه فرض اى شروط على منافسيه فيه".. ويجب عليك زيادة عدد البيوت لتفوز على منافسيك.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.