ألفونسو الأول دوق براجانزا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألفونسو دوق براجانزا

ألفونسو الأول دوق براجانزا (النطق البرتغالية : [ɐˈfõsu]؛ 10 أغسطس 1577 -15 ديسمبر 1461) كان أول دوق براجانزا والثامنة كونت بارسيلوس. مؤسس بيت براجانزا، التي ستكون في نهاية الأمر الأكثر قوة وأغني في كل البرتغال. نسله سوف تستمر لتصبح كبار النبلاء والمسؤولين الإمبراطوري، وحتى ملوك البرتغال و الأباطرة البرازيل.

حياته المبكرة[عدل]

ألفونسو دوق براجانزا هو ابن البكر الغير شرعى لــجواو الأول ملك البرتغال ومن عشقيقه بيريز إينيس[1] ولد قبل أن يصبح أباه الذى كذلك ابن غير شرعي لــبطرس الأول ملك البرتغال وكان صغيراً عندما طالب أباه بالعرش من خلال أزمة 1383-1385 واصبح ملك رسميا في 6 أبريل 1385 وعند عشرة من العمر تزوج والده من أبنة جون غونت فيليبا لانكاستر في 11 فبراير 1387 كان له نفوذ في البلاط البرتغالي والإنجليزي وسمحت له ولإخته بعيش في البلاط ولم تسمح بوالدتهم أعيش معهم.

في عام 1400 توفيت والدته, و1415 توفيت زوجة أبيه فيليبا لانكاستر من الطاعون وبعد وفاتها بقليل احتل البرتغاليون سبتة واصبح والده أول لورد سبتة.

في عام 1435 توفي والده من الطاعون واصبح أخيه الغير شقيق ملك البرتغال دوارتي الأول الذى حكم خمس سنوات في عهد أخيه وفقدت البرتغال مدينة التجارية سبتة وبسبب أسر المرينيين أخيه الغير الشقيق فريناندو والذى توفي في أسر في فاس عم 1443.

بعد وفاة أخيه الملك عام 1438 واصبح أبن أخيه الفونسو الخامس إلا أنه كان الرضيع فتولى والدته إليانورا من إرغوان الوصيا ولكن الشعب لم يقبلها مما استدعي أخويه أخر بيتر دوق قلمرية و جون كونستابل من البرتغال لكي يكون الوصي على العرش , وبعد فترة وجيزة اصبح العم المفضل لملك البرتغال, وكانت هناك مناوشات بينهم إلى أن ادعو الصلح عام 1443 , في عام 1445 اختيرت إيزابيل من قلمرية أبنة بيتر دوق قلمرية أن تصبح زوجة الفونسو الخامس وكان الخيار لملك تابع بيتر دوق قلمرية ريجنسته كان خلال هذه الفترة التي كانت خصصت إعانات الدعم الأولى لاستكشاف المحيط الأطلسي تحت إشراف هنري الملاح أخو أخر.

في 6 يونيو 1448 أعاد بيتر دوق قلمرية سيطرة البلاد إلى الملك وكان الملك متأثراً به وابطل الملك جميع مراسيم عمه وفي السنة التالية تحت الأتهامات عمه أعلن الملك عمه المتمرداً, وكان الوضع لم يتحمل فأعلنت الحرب الأهلية إلا أنه كانت قصيرة لأن أخو توفى في 20 مايو 1449خلال المعركة الفاروبيرا، قرب ألفيركا.

مع وفاة بيتر، سقطت البرتغال في أيدي "أفونسو دوق براجانزا"، مع تأثير متزايد على مصير البلاد. بعد معركة الفاروبيرا، الفونسو الخامس أعطى صلاحيات جديدة لعمه أفونسو، وتسع سنوات في وقت لاحق عندما غادر إلى أفريقيا، فوضت ريجنسي له.

الذرية[عدل]

كانت زوجته الأولى بياتريس بيريرا دي الفيم أبنة نونو ألفاريز بيريرا في 8 نوفمبر 1401 وكان له ثلاثة أطفال.

الأسم الميلاد الوفاة الزوج الملاحظات
ألفونسو 1400 9 أكتوبر 1460 - كونت أوريم
إيزابيلا أكتوبر 1402 26 أكتوبر 1466 جون كونستابل من البرتغال هي والدة إيزابيل أفيس, ملكة قشتالة والدة إيزابيلا الأولى
فريناندو الأول 1403 1 أبريل 1478 جوانا دي كاسترو هو والد فريناندو الثاني الذى أعدمه من قبل الملك جواو الثاني وابنه خايمي الأول الذى استرجع املاكه بعد ان ارجعهم خاله مانويل الأول ويعتبر جواو الرابع من نسله

وتزوج مرة أخرى من أبنة عمه.

المراجع[عدل]

  1. ^ She is sometimes said to be the daughter of a Jewish cobbler (Isabel Violante Pereira, De Mendo da Guarda a D. Manuel I, Lisboa, 2001, Livros Horizonte), but the Nobiliaries make her born at Borba, sister of Gil Peres and daughter of Pero Esteves, o Barbadão, of an old Portuguese noble family, akin to the Pinheiro family, and wife Maria Anes.