ألفونسو الثاني ملك أستورياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ألفونسو الثاني

ملك أستورياس
فترة الحكم
783
سايلو
موريجاتو
فترة الحكم
791-842
برمودو الأول
نبوسيانو
معلومات شخصية
الميلاد 759
أوفييدو
الوفاة مارس 20, 0842
أوفييدو
مواطنة مملكة أستورياس  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب فرويلا الأول ملك أستورياس  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم مونيا البشكنسية
عائلة بنو ألفونس  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة حاكم  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
تمثال ألفونسو الثاني في أوفييدو

ألفونسو الثاني (759–842)، الملقب بالعفيف، ملك أستورياس من عام 791 حتى وفاته، وهو ابن الملك فرويلا الأول ومونيا البشكنسية.[1][2][3]

ولد ألفونسو في أوفييدو عام 759 أو 760. بعد وفاة والده، ووضع في رعاية عمته أدوزيندا، وبحسب التقاليد وضع في دير ساموس، خلال حكم زوج عمته سايلو تولى منصب المسئول عن القصر، وبعد وفاته اختير ملكًا من قبل حلفاء أدوزيندا، ولكن عمه موريجاتو قام بانقلاب، مما أدى إلى فراره نحو ألبة للعيش مع أقارب أمه.

خلف ابن عمه برمودو عمه موريجاتوسعلى العرش، ولكنه تنازل عن العرش عقب هزيمته في معركة نهر بوربيا، وبذلك تم انتخبه ملكًا في 14 سبتمبر 791، أحداث عصره غير معلومة على وجه الدقة. وقد اخترع الشعراء في جيل لاحق قصة الزواج السري بين أخته خيمينا وسانشو كونت سالدانا، ومآثر ولدهما برناردو ديل كابريو. برناردو هو بطل أغنية غيستا التي كتبت لإرضاء روح الفوضى لدى النبلاء.

من المعروف أن ألفونسو كان على اتصال ببلاط شارلمان. وقد بعث وفودًا إلى آخن أعوام 796م، 797م، 798م، لأسباب غير معروفة. ربما بشأن هجمات عبد الكريم بن عبد الواحد بن مغيث وأخيه عبد الرحمن قائدي حملات الأمويين المستمرة، أو بشأن الجدل حول تولي برمودو عرش أستورياس.

عسكريًا، بذل ألفونسو جهوده لتأمين مملكته أمام هجمات المسلمين. فاستولى على أشبونة عام 798. كما هزم المسلمين في نارون وأنسيو عام 825، وبفضل تلك الانتصارات، بدأت عملية إعادة تسكين أجزاء من جليقية وليون والقلاع.

وقد نقل ألفونسو العاصمة من برافيا، التي اختارها سايلو إلى أوفييدو، التي أسسها والده وولد فيها ألفونسو نفسه. كما أنشأ فيها ألفونسو الكنائس والقصر. بحسب ما هو متعارف فقد عثر على جثة يعقوب بن زبدي عام 814 في سانتياغو دي كومبوستيلا، وكان ألفونسو أول حاج إلى هذا الضريح الشهير في العصور الوسطى.

النسب[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ A-Z&person=17051 "معلومات عن ألفونسو الثاني ملك أستورياس على موقع racollection.org.uk". racollection.org.uk. مؤرشف من A-Z&person=17051 الأصل في 2020-04-18. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) وتحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن ألفونسو الثاني ملك أستورياس على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-12-08. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن ألفونسو الثاني ملك أستورياس على موقع aleph.nli.org.il". aleph.nli.org.il. مؤرشف من الأصل في 2020-04-18.