ألفونسو السادس ملك البرتغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألفونسو السادس ملك البرتغال

الملك ألفونسو السادس (بالفرنسية: Alphonse VI de Portugal) ملك البرتغال ال22 :(ولد في 21 أغسطس 1643 - توفي في 12 سبتمبر 1683) كان ملك البرتغال الثاني والعشرين أو الثالث والعشرين حسب بعض المؤرخين. وهو الملك الثاني من بيت براجانزا ويلقب بالمنتصر .

حياته المبكرة[عدل]

في الثالثة من عمره عانى الفونسو من مرض جعله يعاني الشلل في النصف الايسر من جسمه كما كان يعاني من عدم الاتزان . نصبه والده دوقا لبراجانزا . بعد وفاة اخيه الاكبر الامير تيودوسيو، أمير البرازيل اصبح الفونسو الوريث الوحيد للعرش من بعد ابيه .

الحكم[عدل]

خلف الفونسو السادس اباه على العرش في عام 1656 وكان في الثالثة عشر من عمره . وكانت والدته الملكة لويزا دي غوزمان قد اصبحت وصية على العرش بموجب وصية زوجها الملك الراحل . وكان شلل الفونسو وعدم توازنه العقلي وافتقاره للاهتمام بالحكومة قد سمح لامه الملكة بان تشغل منصب الوصية على العرش طوال ستة اعوام حتى سنة 1662 . اشرف الفونسو على انتصارات عسكرية حاسمة للبرتغال ضد إسبانيا منها معركة إلفاس (14 يناير 1659) ومعركة اميكسيال ( 8 حزيران 1663) ومعركة مونتيس كلاروس ( 17 حزيران 1665) وبلغت ذروتها في الاعتراف الإسباني النهائي بسيادة السلالة البرتغالية الحاكمة الجديدة لاسرة براجانزا في معاهدة لشبونة في 13 فبراير 1668 .

الشؤون الاستعمارية[عدل]

شهدت هذه الفترة احتلال الهولنديين لــ ( جفنا باتام ) عام 1658 وهي اخر مستعمرة في سيلان البرتغالية وهي جزء من سريلانكا اليوم , كما تنازلت البرتغال إلى انكلترا عن مدينة بومباي في الهند ومدينة طنجة في المغرب في ( 23 حزيران 1661 ) كمهر لشقيقة الملك الفونسو كاثرين التي تزوجت من تشارلز الثاني ملك إنجلترا , وفي عام 1661 توصلت الوساطة الانكليزية إلى اعتراف هولندا بالسيطرة البرتغالية على البرازيل في مقابل الاعتراف بسيطرة هولندا على سيلان . في عام 1662 وجد كونت كاستيلو ميلهور الفرصة للحصول على القوة في البلاط من خلال مصادقة الملك الفونسو , حيث تمكن من اقناع الملك بان امه الملكة الوصية تحاول سرقة عرشه منه ونفيه خارج البرتغال , لذا قام الملك الفونسو باستلام عرشه ونفي امه إلى الدير .

الزواج[عدل]

تزوج الفونسو السادس من ماريا فرانسيسكا ابنة دوق سافوي وذلك في عام 1666 , لكن الزواج لم يستمر طويلاً إذ تقدمت عام 1667 بطلب فسخ الزواج وذلك بسبب عجز الملك . حيث وافقت الكنيسة على الفسخ ثم تزوجت من شقيق الملك الفونسو ( بيدرو ) دوق بيجا الذي اصبح فيما بعد الملك ( بيدرو الثاني ) ( خلعه ) في نفس العام تمكن بيدرو من الحصول على الدعم الكافي لاجبار شقيقه الملك الفونسو السادس للتخلي عن السيطرة على الحكم ثم اصبح وصياً على العرش في عام 1668 . ونفي الفونسو السادس إلى جزيرة تيرسييرا احدى جزر الآزور سبع سنوات . ثم عاد إلى البر الرئيسي في البرتغال لفترة قصيرة قبل وفاته في سينترا عام 1683 .

سبقه
جواو الرابع
ملك البرتغال
1656 - 1683
تبعه
بيدرو الثاني
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.