ألم مفصلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ألم مفصلي
معلومات عامة
الاختصاص جراحة العظام،  وطب الروماتزم  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع الألم  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

ألم مفصلي يعني الألم الحادث في المفاصل هو علامة لوجود جرح، عدوى، أمراض (بشكل خاص التهاب المفاصل) أَو ردّ فعل حسّاس إلى دواءٍ ما.[1][2][3] طبقاً لشبكة المصطلحات الطبية، تعبير «ألم مفصلي» يجب أن يُستَعمل فقط في حالة الألم بدون وجود التهاب وتعبير «التهاب مفصل» يُستَعمل في حالة وجود التهاب مصاحب للألم.

التشخيص والأسباب[عدل]

يتضمن التشخيص مقابلة المريض وعمل التحاليل والاختبارات الفيزيائية. عندما يُحاول الطبيب إيجاد سبب ألم المفاصل، يتم التأكيد على المقابلة. يُسْأَل المريض أسئلة مقصودة لتضييق عدد الأسبابِ المحتملة.هذه الأسئلة تُحدّد عدد الأسبابِ المحتملة وتوجّه الطبيبَ نحو الاختبارات الملائمة وتحاليل المختبر.

المعالجة[عدل]

تعتمد المعالجة على السبب المعيّن للألم. السبب التحتي أو المخفي أو الأصلي سيعالج أولاً وقبل كل شيء. المعالجة قد تتضمّن جراحة تبديل مفصل للمفاصلِ المتضرّرة جداً، مثبطات المناعة (immunosuppressants)، المضادات الحيوية عندما يكون السبب عدوى، وإيقاف تعاطي دواء ما عندما يكون رد الفعل الحساس للدواء هو السبب في الألم.

أمراض تسبب ألم المفاصل[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن ألم مفصلي على موقع ncim-stage.nci.nih.gov". ncim-stage.nci.nih.gov. مؤرشف من Metathesaurus&code=C0003862 الأصل في 2019-12-08. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن ألم مفصلي على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 2020-01-09.
  3. ^ 15237
إخلاء مسؤولية طبية