ألوان جواش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Friedrich Schwinge Selbstportrait im Garten.jpg


ألوان الجواش (بالإنجليزية: Gouache) تعرف بالالوان المجسمة وهى من الالوان المائية المعتمة

خواصها[عدل]

تتميز بخاصية العتامة وذلك نظرا لوجود المادة الرابطة وغالبا ما تكون من البلاستيك ويضاف إليها أخضاب بيضاء(مادة مالئة) ليصنع منها ألوان معتمة وهذه المادة المالئة هي التي تجعلها محدودة اللمعان.تتميز بأنها أقل سطوعامن الالوان المائية النقية. يمكن استعمال الجواش أيضا بشكل واسع في الاعمال التجارية المطلوب اعادة إنتاجها في الكتب والمجلات لوجود تصميمات لونية متعددة لهذه الالوان ويمكن الرسم بالجواش على المساحات النظيفة الواسعة وهناك طرق حديثة لاعادة الرسم بالجواش باستعمال مسدسات الرش بالهوائية.

الاسطح المناسبة للرسم عليها[عدل]

الورق:
كل أنواع الورق المناسبة للرسم عليها بالالوان المائية تكون صالحة لالوان الجواش بالرسم عليها, وأيضا الورق الداكن (الأسود) للرسم عليه بألوان الجواش كما يمكن استخدام ورق المعلقات وورق المانيلا كما يمكن الرسم أيضا على الورق الخفيف كما في الالوان المائية.


الأخشاب[عدل]

يمكن الرسم عليها بالجواش كما يمكن استخدام هنا أيضا الالوان القاتمة كما يمكن الحصول على نتائج جيدة لاستخدام الاسطح الخشبية وتوضع ألوان الجواش في أنابيب وزجاجات.كما أن نفس نفس الفرش والحوامل المستخدمة في الرسم بالالوان المائية هي نفسها يمكن أن تستخدم في ألوان الجواش وخصوصا الفرش المستديرة.


CIE1931simple.png هذه بذرة مقالة عن لون بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.