ألومنيوم البحرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار الشركة

شركة ألمنيوم البحرين المشهورة باسم ألبا هي أحد أكبر الشركات الصناعية في الشرق الأوسط أحد أكبر 10 منتجي الألمنيوم في العالم ويقع في قرية عسكر في مملكة البحرين. يشكل العمال المواطنين ما نسبته 87% من إجمالي القوة العاملة.[1]

تنتج الشركة مجموعة من منتجات الألمنيوم. يباع 50 في المائة من ألمنيوم ألبا للصناعة التحويلية في البحرين بينما يتم تصدير الباقي إلى دول داخل دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وأوروبا والشرق الأقصى وجنوب آسيا.

في عام 2013 سجلت الشركة رقم قياسي بانتاج 912700 طن متري.[2]

التاريخ[عدل]

تأسست الشركة رسميا في عام 1968 وبدأت عملياتها في عام 1971 بطاقة سنوية تبلغ 120،000 طن متري سنويا.[3] بعد التحديث وتوسيع المصهر فقد وصل الانتاج السنوي إلى 450،000 طن في عام 1992. في مارس 2005 أنشأت ألبا خط انتاج خامس جديد مما أدى إلى زيادة قدرة الشركة إلى أكثر من 860،000 طن من الألمنيوم.[4] السعة القصوى المصممة للمصهر حوالي 1.2 مليون طن / سنة.

الملكية[عدل]

مساهمي شركة ألبا هي شركة ممتلكات البحرين القابضة (69.38٪) وشركة سابك للاستثمار (20.62٪) وجمهور عام (10٪).[5]

عرضت الشركة للاكتتاب العام في عام 2010 وأطلقت للمرة الأولى أسهمها للاكتتاب العام وكانت مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية وسوق لندن للأوراق المالية تحت الرمز ألبا.

المصنع[عدل]

يضم مصنع ألبا خمسة خطوط الحد وخطين للصب ومصنع مخصص للكربون ومصنع فحم الكوك التكليس بطاقة انتاجية تصل 550،000 طن متري سنويا ومصنع لتحلية المياه ومحطات معالجة الدخان والمحطات البحرية ومحطة لتوليد الكهرباء بقوة 2،219 ميغاواط ويتألف من 4 محطات. كما يضم المصنع واحة مساحتها 10 هكتار مع أكثر من 7،600 شجرة وشجيرة وحديقة فواكه وخضراوات وبحيرة اصطناعية.

مجموعة المنتجات[عدل]

منتجات الألمنيوم[عدل]

السبائك القياسية[عدل]

السبائك القياسية تعتبر مثالية للمستخدمين الذين يرغبون في إعادة تذويب هذا النموذج من الألمنيوم في أفران خاصة بهم ومن ثم يلقي ذلك لإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات النهائية. الطاقة الإنتاجية لألبا من السبائك القياسية يبلغ حوالي 400،000 طن متري سنويا.

ألواح[عدل]

سبائك الصفائحأو الألواح تستخدم في مصانع الدرفلة لتصنيع رقائق الألومنيوم. مجموع الطاقة الإنتاجية السنوية من الألواح يبلغ حاليا حوالي 130،000 طن متري سنويا.

سبائك المسبك[عدل]

تستخدم سبائك المسبك أساسا لصناعة السيارات وذلك لتصنيع عجلات السيارات عالية الجودة ومحاور الشاحنات وفوهات ضخ الغاز.

قضبان البثق[عدل]

تستخدم قضبان البثق على نطاق واسع في صناعة البناء والتشييد (النوافذ وإطارات الأبواب) والنقل والهندسة والسلع الاستهلاكية المعمرة. تنتج ألبا حوالي 350،000 طن متري سنويا من قضبان البثق.

المعدن السائل[عدل]

يتم تزويد السائل في شكل سائل إلى الصناعات التحويلية في البحرين وينقل في بوتقات. يستغرق 5 ساعات لترسيخ المعدن السائل.

المنتجات الأخرى[عدل]

فحم الكوك المكلس[عدل]

مصهر ألبا هو أحد اثنين في العالم لديهما تكليس لفحم الكوك ويبلغ طاقته الإنتاجية 550،000 طن تقريبا متري سنويا.

الأنودات[عدل]

ألبا لديها ثلاثة مصانع كربون تنتج حوالي 348500 طن متري من الأنودات كل سنة. ويتم إنتاج أنودات الكربون من فحم الكوك المكلس وقطران الفحم.

الطاقة الكهربائية[عدل]

مع محطات الطاقة الأربعة الموجودة بطاقة إجمالية يتم توليد طاقة تبلغ 2،219 ميغاوات وهو ما يساوي انتاج الطاقة الكهربائية المستهلكة في البحرين ككل وذلك للإيفاء باحتياجات الطاقة الكهربائية لألبا بشكل مستقل.

الماء[عدل]

أنتجت محطة تحلية مياه البحر في ألبا في عام 2001 وتستخدم الحرارة الناتجة عن عملية التكليس لتوليد البخار لإنتاج وتوريد 41،000 متر مكعب يوميا من المياه الصالحة للشرب.

المحافظة على البيئة[عدل]

استثمرت ألبا أكثر من 589 مليون دولار أمريكي للمحافظة على البيئة وحصلت على الثناء والاعتراف الدولي لكونها ملتزمة بتنفيذ أعلى المعايير البيئية في جميع الأنحاء.

في عام 1997 منحت ألبا جائزة الأمم المتحدة لحماية البيئة وفي عام 2000 جائزة الألفية لإنجاز الأعمال البيئية. في الآونة الأخيرة في عام 2005 كان ألبا المصنع الوحيد في المنطقة الذي كسب جائزة مجلس التعاون لأفضل مؤسسة صناعية تتوافق مع المعايير والمواصفات البيئية.

انظر أيضا[عدل]

معرض صور[عدل]

مصادر[عدل]

Factory.svg هذه بذرة مقالة عن الصناعة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Bahrain.svg هذه بذرة مقالة عن البحرين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.