ألونسو فرنانديث دي أبيليانيدا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألونسو فرناندث دي أبيليانيدا
ولد توردسيلاس، إسبانيا
المهنة كاتب
لغة المؤلفات الإسبانية
الجنسية علم إسبانيا إسبانيا
المواطنة علم إسبانيا إسبانيا
الفترة القرن السابع عشر
النوع أدب إسباني
الأعمال المهمة الجزء الثاني من رواية دون كيخوطي دي لا مانتشا
P literature.svg بوابة الأدب


ألونسو فرنانديث دي أبيليانيدا (بالإسبانية: Alonso Fernández de Avellaneda) اسم مستعار لكاتب إسباني مغمور انتحل دور المؤلف للجزء الثاني من رواية دون كيخوطي دي لا مانتشا، والذي يحمل عنوان العبقري الفارس دون كيخوطي دي لا مانتشا، وقام بنشره في طراغونة عام 1614؛[1] مما دفع بدوره الأديب الإسباني ميجيل دي ثيربانتس، مؤلف العمل الأصلي، إلى إصدار الجزء الثاني من الرواية ليظهر بين أيدي القراء عام 1615. وفي مقدمة العمل أساء أبيليانيدا إلى ثيربانتس بشكل كبير، واصفًا إياه بالشخص الحسود في رد على الشكوى المنسوبة للوبي دي بيجا. ولم تصل معلومات عن ماهية فيرنانديث دي أبيليانيدا. فيما الإسباني ارتأى مارتين دي ريكير أحد أتباع ثيربانتس، أنه ربما يكون شخصية حقيقية في إشارة إلى العسكري خيرونيمو دي باسامونتي، زميل ثيربانتس ومؤلف كتاب سيرة ذاتية،[2] الذي تضرر من نشر الجزء الأول من الرواية، حيث ظهر في الفصل الثاني والعشرين من الجزء الأول باسم خينيس دي باسامونتي. والرواية في الواقع لم تكن سيئة، حيث كانت مستوحاة مما كتبه ثيربانتس في الجزء الأول. إلا أنها في الواقع لم تكن لتقارن مع ما كتبه ثيربانتس نفسه في الجزء الثاني بعدها بعام.وبدوره عمل ثيربانتس على توظيف بطل روايته بشكل صحيح والذي عرف بأمر انتحال شخصيته من قبل أحد الأشخاص.

مصادر[عدل]

  1. ^ Espín Rodrigo‏، Enrique (1993). El Quijote de Avellaneda fue obra del doctor Christoval Svarez de Figueroa español (باللغة spanish). 
  2. ^ Pasamonte، Jerónimo de (2006). Autobiografía, prólogos de Miguel Ángel de Bunes Ibarra y José María de Cossío (باللغة spanish). Sevilla: Espuela de Plata. 

مراجع[عدل]