هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

أليكسي لالاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يناير 2014)


أليكسي لالاس (بالإنجليزية: Alexi Lalas) هو لاعب كرة قدم أمريكي سابق.

أليكسي لالاس لالاس، مغني الروك الرائد

يصل معتمرا قبعته مبتسماً ومسترخياً. يبعد شاطئ مانهاتن، في جنوب لوس أنجليس، 50 متراً فقط. يقول لموقع FIFA.com: "بالنسبة لعائلتي، فالوضع مثالي هنا." ربّ عائلة ومستشار نجم على شبكة ESPN، يعيش أليكسي لالاس منذ عام 2008 عالم كرة القدم بزي مختلف.

كان لالاس أحد نجوم كأس العالم الولايات المتحدة 1994 FIFA، مع صورة عازف الروك الهيبي، "لقد غيّر هذا حياتي"، وأصبح أول لاعب أمريكي شمالي يحترف في الدوري الإيطالي، وبالتالي يمكن للرئيس السابق للوس أنجليس جالاكسي أن يلعب دور المحامي المثالي للدوري الأمريكي لمحترفي كرة القدم. على أرض الملعب، في الكواليس، أو وراء الميكروفون، فهو يواكب تطوره منذ 1996 بشغف وكاريزما. لكن "بدون أن يأخذ نفسه على محمل الجد"، كما يوضح الرجل الذي يصف نفسه "رجل الإستعراض."

ذكريات، ذكريات... يعترف قلب الدفاع السابق في منتخب الولايات المتحدة: "أنا مثال حي لتأثير كرة القدم على الفرد." على أرضه عام 1994، وفي بلد من دون دوري للمحترفين، كان عازف الجيتار الملتحي وصاحب الشعر الطويل، رمزاً للامبالاة في فريق من الأصدقاء. يتابع: "بدون ذاك الصيف، لم أكن هنا لأتحدث معكم. لقد فُتحت أمامي عدة خيارات. هذا يثبت أنه بدون أن تكون أفضل لاعب، يمكنك تحقيق أمور كبرى إذا نجحت في التوقيت واغتنام الفرصة." خاض مباريات المنتخب الأمريكي الأربع وحصل على لقب أفضل لاعب في البلاد عام 1995، كما كان احتياطياً في الحدث العالمي الكبير بعد أربع سنوات في فرنسا.

بين الحدثين العالميين، خاض لالاس مغامرة جميلة في إيطاليا بين 1994 و1996. لعب مع بادوفا 33 مباراة في دوري الدرجة الأولى في موسم 1994-1995، سجّل خلالها ثلاثة أهداف، بينها هدف في مرمى إنتر ميلان. يشرح لالاس: "أجمل ذكرى لدي في مسيرتي كانت المشاركة في كأس العالم. أنا فخور بأني كنت الأول. فتحت الطريق، وعندما أرى اليوم مايكل برادلي يلعب اليوم في كييفو بعد نحو 20 سنة، أقول لنفسي بأني حققت أمراً عظيماً. خصوصاً وأني أصبحت شخصاً أفضل هناك، فهذا أهمّ بالنسبة لي."

تعاقد مع نيو إنجلاند ريفولوشن في أعقاب موسمه الإيطالي الجيّد، وذلك بعد أن بقي تسعة أشهر إضافية مع بادوفا. أجّل دوري المحترفين عملية الإطلاق سنة ورُفعت الستارة أخيراً بعد 12 شهراً. بعد 15 سنة، يفخر المغني السابق وعازف الجيتار في فريق الروك جيبسيز من عيش تلك التجربة: "كانت المخاطر كبيرة في بدايات الدوري الجديد. أنا فخور من العودة عام 1996."

تبع ذلك عدة انتقالات وأخيراً وبعد توقف لسنتين، ثلاثة مواسم مع لوس أنجليس جالاكسي. لكن عام 2008، وبعد أربع سنوات على اعتزاله اللعب، وضع حداً لمسيرته كإداري: "أنا فخور مما حققته عندما كنت رئيساً. تعيّن، علي تغيير الحمض النووي للنادي، بناء هوية جديدة بعد وصول بيكهام، والتي عملت عليها. تعيّن على جالاكسي تغيير نظرة الجمهور الأمريكي والدولي تجاهه."

الوصول إلى هنا... يضيف لالاس: "لست نادماً أبداً، لقد عشت تجارب رائعة. ساعدني ذلك للحصول على وجهة نظر أخرى، وعلى فهم قرارات يعجز الجمهور عن فهمها اليوم بصفتي كمحلّل تلفزيوني." عاش لالاس في أربع سنوات كإداري مع سان خوسيه ونيويورك ثم لوس أنجليس، مسيرة مضطربة. بين الرحيل، الإسترداد و"إعصار بيكهام"، ارتكب المحلل "الأخطاء" لكنه "تعلّم كثيراً".

منذ عام 2008، يعمل بطل الدوري 2002 كمعلق على شبكة ESPN التي تبث الدوري الأمريكي لكن مباريات من أفق مختلفة أيضاً. يحلّل: "أعشق فرصة الترفيه وأن أكون صوتاً. آخذ هذا على محمل الجدّ لكن بمتعة، لأن هذه وظيفتي وأنا أحبّ ذلك".

حتى ولو يمضي ثلاثة أيام أسبوعياً على الساحل الشرقي في كونيكتيكت داخل استوديوهات القناة الرياضية، يقول: "بالنسبة لعائلتي فإن هذه الوظيفة تجلب ضغوطات أقلّ وأمضي فترة أطول معها." ووقت أكثر أيضاً بالنسبة للموسيقى وهي عشق لالاس الكبير. يختم: "لقد قمت بجولات وسجّلت ألبومات، وكانت تجارب هائلة، لكن حتى اليوم، أواصل العزف في بيتي حيث أسجّل. الموسيقى في داخلي وقد وُلدت معي". وكرة القدم في الولايات المتحدة معه.

أليكسي لالاس المركز: قلب دفاع الأندية: بادوفا (1994-1996)، نيو إنجلاند ريفولوشين (1996-1997)، سي أس إيميليك (1997)، نيويورك ميتروستارز (1998-1999)، كانساس سيتي ويزاردز (1999)، لوس أنجليس جالاكسي (2001-2004) المنتخب الوطني: 96 مباراة دولية (9 أهداف) أبرز الإنجازات: أفضل لاعب أمريكي عام 1995 بطولة الدوري الأمريكي: 2002 بطولة كأس الولايات المتحدة المفتوحة: 2001 الدرع الخيري للدوري الأمريكي للمحترفين: 2002