أليكسي نافالني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اليكسي أناتولييفيتش نافالني (بالروسية: Алексей Анатольевич Навальный، من مواليد 4 يونيو 1976) هو محام وناشط سياسي روسي والمالي. منذ عام 2009، اكتسب شهرة في روسيا، وخصوصًا في وسائل الإعلام الروسية، كناقد للفساد، وخاصة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقد استغل مدونته على موقع لايف جورنال لتنظيم مظاهرات واسعة النطاق لمعالجة هذه القضايا. كما أنه يكتب مقالات بانتظام في العديد من المنشورات الروسية، مثل فوربس روسيا. وفي مقابلة عام 2011 مع رويترز، ادعى نافالني أن نظام بوتين السياسي يضعف بسبب الفساد لدرجة أن روسيا قد تواجه تمردًا على غرار الربيع العربي في غضون خمس سنوات. نافالني هو عضو مجلس تنسيق المعارضة الروسية وهو الزعيم غير الرسمي لحزب التحالف الشعبى وهو حزب لم يتم بعد تسجيله رسميًا. وقد تم تسجيله رسميًا كمرشح (بدعم من ر.ب.ر بارناس) في انتخابات عمدة موسكو التي جرت يوم 8 سبتمبر 2013. اتهم بالتخطيط لسرقة 16 مليون روبل من شركة أخشاب مملوكة للدولة أثناء عمله مستشارًا لحاكم منطقة كيروف عام 2009، وطالب ممثلو الادعاء توقيع عقوبة السجن لمدة ست سنوات لهذه التهمة.[1] في 18 يوليو حكمت إحدى محاكم كيروف بسجنه 5 سنوات مع دفع غرامة قدرها 500 ألف روبل.[2]

هذه القضية التي اتهم فيها أليكسي أثارت ردود فعل داخل روسيا وخارجها، فقد قال ميخائيل جورباتشوف آخر زعيم للاتحاد السوفيتي إن "استخدام القضاء في الخلاف ضد خصوم سياسيين غير مقبول" وقال أن مجمل القضية "تؤكد مع الأسف أنه ليس لدينا قضاء مستقل". وقالت كاثرين آشتون مفوضة الشئون الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الحكم يطرح أسئلة خطيرة حول وضع حكم القانون في روسيا.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "محكمة في روسيا تدين زعيم الاحتجاجات اليكسي نافالني بالسرقة". رويترز، 18 يوليو 2013. وصل لهذا المسار في 21 يوليو 2013.
  2. ^ "الحكم على المعارض الروسي اليكسي نافالني بالسجن لمدة 5 سنوات". روسيا اليوم، 18 يوليو 2013. وصل لهذا المسار في 21 يوليو 2013.
  3. ^ "الحكم بسجن نافالني المعارض الأبرز لبوتين خمس سنوات". جريدة الغد الأردنية، 19 يوليو 2013. وصل لهذا المسار في 21 يوليو 2013.
Animated-Flag-Russia.gif هذه بذرة مقالة عن شخصية روسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.