أليكسي نيكولايفيتش تولستوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Aleksey Nikolayevich Tolstoy
صورة معبرة عن الموضوع أليكسي نيكولايفيتش تولستوي
Aleksey Nikolayevich Tolstoy.

ولد 10 يناير 1883(1883-01-10)
المهنة روائي وشاعر وصحفي وكاتب قصة قصيرة
المواطنة روسي
الفترة 1907م-1945م
النوع خيال علمي والرواية التاريخية
P literature.svg بوابة الأدب

أليكسي نيكولايفيتش تولستوي (Aleksey Nikolayevich Tolstoy) (روسية: Алексе́й Никола́евич Толсто́й -ولِدَ في 23 من فبراير 1945م)، الملقب بـ كومرادى كونت (Comrade Count)، هو كاتب روسي سوفيتي، كتب في العديد من الموضوعات والأنواع الفنية، ولكنه تميز بروايات الخيال العلمي والروايات التاريخية.

لعب أليكسي تولستوي دورًا كبيرًا في الحرب العالمية الثانية من خلال عمله مع لجنة الدولة الطارئة (Extraordinary State Commission)، وقد ظهر ذلك الدور في محكمة نورنبيرغ (Nuremberg Trials)، التي تخصصت في محاكمة مجرمي الحرب النازيين على محاولات الإبادة الجماعية التي ارتكبوها ضد يهود أوروبا باستخدام حافلات الغاز.

السيرة الذاتية[عدل]

بداية حياته[عدل]

عاش أليكسي بوستروم (Aleksei Bostrom) وأليكساندرا تولستوي (Alexandra Tolstoy) حياتهما منبوذين من طبقة النبلاء الروسية ومن الكنيسة، فخلق ذلك في نفس بوستروم المزيد من الـإلحاد، والعداء للملكية. كما أكد بوستروم فيما بعد أنه كان هو وزوجته من أشد المعجبين بكتابات كارل ماركس (Karl Marx) وجورجي بليخانوف (Georgi Plekhanov).

وبالرغم من أن أليكسي كان مُسجلًا رسميًا بأنه ابن كونت تولستوي (Count Tolstoy)، فقد عاش حتى الثالثة عشر من عمره حاملًا اسم بوستروم، ولم يشك أبدًا في أنه ليس والده الحقيقي. وحتى بعد أن علم أليكسي الحقيقة، فإنه ظل يعتبر أليكسي بوستروم أباه الحقيقي، ورفض أن يرى كونت نيكولاي تولستوي، أو أشقائه الأكبر منه سنًا.

التعليم[عدل]

يقول نيكولاي تولستوي(Nikolai Tolstoy)،

"وكغيره من الأطفال الروس في ذلك الوقت، تلقى أليكسي مراحل تعليمه الأولى في المنزل. وهناك، تلقى أليكسي دروسه على يد معلمه الخاص، الذي لم يفرط في استخدام الشدة معه، كما علمته والدته القراءة والكتابة، واعتاد زوج أمه أن يقرأ له في المساء كتابات ليو تولستوي (Leo Tolstoy) وإيفان تورغينيف (Ivan Turgenev) ) (واللذان كانا يقربا إلى أليكسي من ناحية والديه)."

وطبقًا لنيكولاي تولستوي أيضًا،

"في 1896م، أُرسل أليكسي إلى المدرسة، وكان عمره وقتها أربعة عشر عامًا، ثم التحق في العام التالي بمدرسة ثانوية في سامارا (Samara). وهناك، درس أليكسي الفيزياء، والكيمياء، والهندسة، وغيرها من العلوم التطبيقية التي كان سيدرسها إذا التحق بأي مدرسة أرستقراطية. استاء تولستوي عندما شاهد التناقض الذي كان تسبب فيه حمله لاسمه الحقيقي."[1]

وفي 1900م، توفي كونت نيكولاي تولستوي، تاركًا لابنه البعيد اسمًا عريقًا، وميراثًا قدره 30000 روبل. يرى كتاب السيرة الذاتية أن ذلك الميراث هو في حد ذاته شهادة على أن نيكولاي تولستوي هو الأب الحقيقي لأليكسي، لأنه من المستحيل في تلك الفترة أن يترك أي روسي من طبقة النبلاء ميراثُا كهذا لطفل غير شرعي.

الميراث[عدل]

صورة سوفيتية في 1927م، لإعلان فيلم إليتا:ملكة المريخ (Aelita: Queen of Mars) ، والذي أُنتج عام 1924م ومأخوذ عن رواية لأليكسي تولستوي.

يرجع الفضل إلى أليكسي تولستوي في كتابة بعض أوائل روايات الخيال العلمي التي صدرت بـاللغة الروسية. وقد حظيت رواياته؛ آيليتا (Aelita) (1923م)، والتي تحكي عن رحلة إلى المريخ، وأشعة جارين القاتلة (The Hyperboloid of Engineer Garin) عام(1927م)، بشهرة كبيرة. كما تحولت الأولى إلى فيلم خيال علمي رائع في 1924م. وأيضًا تحولت قصته القصيرة الخارقة للطبيعة؛ كونت كاجليوسترو (Count Cagliostro) إلى فيلم شكل الحب (Formula of Love) عام 1984م. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الكثير من الأفلام التي أُنتجت على مدار تاريخ الاتحاد السوفيتي كانت مأخوذة أساسًا عن روايات لتولستوي.

أصدر تولستوي العديد من الكتب للأطفال، أولها طفولة نيكيتا (Nikita's Childhood)، والذي يحكي فيه تولستوي عن طفولته (قد يخطئ البعض أحيانًا ويظن أن الكتاب عن ابنه نيكيتا (Nikita)، ولكن الحقيقة إن تولستوي استخدم الاسم فقط لأنه الاسم المفضل لديه، ولذا أطلقه بعد ذلك على ابنه الأكبر). في 1936م، أصدر تولستوي أشهر أعماله التي قدمها للأطفال، والمقتبس من الحكاية الإيطالية الشهيرة بينوكيو (Pinocchio)، بعنوان مغامرات بوراتينو (Buratino) أو المفتاح الذهبي، وأصبحت شخصية البطل، بوراتينو، من أكتر الشخصيات المحبوبة في المجتمع السوفيتي.

المراجع[عدل]

  1. ^ Ibid, page 286.

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]