أمانسيو أورتيجا جاونا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
أمانسيو أورتيجا
أمانسيو اورتيجا
اسم أصلي Amancio Ortega Gaona
ولادة أمانسيو أورتيجا جاونا
28 مارس 1936 (العمر 78 سنة)
مقاطعة ليون علم إسبانيا إسبانيا
جنسية علم إسبانيا إسباني
عمل رجل أعمال
قيمة صافية 63 مليار دولار أمريكي [1]
توقيع

أمانسيو أورتيجا جاونا (28 مارس 1936) (بالإسبانية: Amancio Ortega) أحد كبار الموظفين التنفيذيين في مجال الأزياء، ورئيس مجلس إدارة مؤسسًا لشركة الملابس الإسبانية إنديتكس (1985). ويحتل المركز الرابع في قائمة أغنى أغنياء العالم إذ تبلغ قيمة أملاكه حوالي 63 مليار دولار أمريكي، حسب مجلة فوربس الأمريكية لعام 2014 بالإضافة إلى كونه أغنى رجل في إسبانيا وأوروبا. هو يعيش حاليًا مع زوجته الثانية في مبنى هادئ للشقق السكنية في قلب لا كورونيا.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد أورتيجا في بسدونجو دي أرباس، في مقاطعة ليون حيث أمضى طفولته. انتقل أورتيجا إلى لا كورونيا، إسبانيا، وهو في الرابعة عشرة بسبب ظروف عمل والده، الذي كان عاملاً بالسكة الحديد. وبدأ حياته عاملاً بسيطًا في العديد من محلات الملابس في لا كورونيا، في منطقة غاليسيا، وفي 1972، أسس شركة كونفيسونيس جوا (تمثل الحروف الأولى من اسمه معكوسة)وكانت تقوم بتصنيع أرواب الحمامات. في 1975، فتح أورتيجا متجره الأول الذي حقق نموًا كبيرًا وأصبح سلسلة محلات أزياء شهيرة للغاية تُدعى زارا. يملك أورتيجا نسبة 59.29% من مجموعة إنديتكس والتي تتضمن الماركات زارا، وماسيمو دوتّي وأويشو وزارا هوم، وكيديز كلاس وتيمبي وستراديفاريوس وبول آند بير/ أوفن وبيرشيكا، ويعمل لديه أكثر من 92000 موظف.[2]

يحافظ أورتيجا على الظهور بمظهر بسيط للغاية. إذ يرفض أن يرتدي ربطة عنق ويفضل ارتداء الجينز الأزرق والتي شيرت. ويُقال إنه يلعب دورًا حيويًا للغاية في عملية الإنتاج والتصميم بالشركة.

وعندما ظهر للجمهور عام 2000، كجزء من عملية التجهيز قبل تعويم شركته في البورصة عام 2001، قدم تصريحات تداولتها الصحافة المالية الإسبانية. مع ذلك، لم يُجرِ أورتيجا أي لقاء قط، وقد أدت حياته السرية هذه إلى إصدار كتب مثل Amancio Ortega: DE CERO A ZARA (أمانسيو أورتيجا: من القاع إلى القمة).

أعلن أورتيجا عن تقاعده الوشيك من شركة الأزياء سريعة النمو إنديتكس، وهي الشركة الأم لسلسلة محلات زارا، مصرحًا أنه سوف يطلب من نائب رئيس إنديتكس ومديرها التنفيذي بابلو إيزالا (Pablo Isla) ليأخذ مكانة في إدارة إمبراطورية المنسوجات.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ #4 Amancio Ortega (بالإنجليزية). فوربس وصل لهذا المسار في 1 حزيران / يونيو 2014.
  2. ^ "Inditex Group Annual Report 2009". Inditex Group. اطلع عليه بتاريخ 26 May 2012. 
  3. ^ Fuchs، Dale (13 January 2011). "End of the line for Zara tsar who built a €9bn empire". The Independent. اطلع عليه بتاريخ 18 February 2011. 
  • Blanco، Xabier؛ Salgado, Jesús (2004). Amancio Ortega, de cero a Zara: El primer libro de investigación sobre el imperio Inditex. Esfera de los Libros. صفحة 271. ISBN 978-84-9734-167-7.