أمة العليم السوسوه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Amat Al Alim Alsoswa in 2010

أمة العليم علي السوسوه شخصية يمنية عربية عالمية: وزيرة، إعلامية، دبلوماسية ، باحثة. من عائلة بيت السوسوة مدينة ذمار. ولدت في مدينة تعز عام 1958م، ثم استقرّت في مدينة صنعاء. حصلت على شهادة الثانوية العامة سنة 1396 هـ /1376م، ثم التحقت بالعمل في إذاعة تعز، ثم انتقلت إلى تلفزيون صنعاء، وأصبحت كبير المذيعين فيه، وفي عام 1411هـ/1991م، عُيّنت وكيلاً مساعدًا في وزارة (الإعلام)، كما عُيّنت سنة 1417هـ/1997م، في المنصب نفسه، ثم عينت ممثلاً دائمًا لليمن لدى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في هولندا، ثم سفيرة غير مقيمة لدى مملكة السويد، ثم سفيرة غير مقيمة لدى مملكة الدنمارك، ثم سفيرة لدى مملكة هولندا، ثم وزيرًا لحقوق الإنسان.تعمل حالياً في الأمم المتحدة كمساعدة للأمين العام للأمم المتحدة مديرة المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في منطقة الشرق الأوسط.

تولت أثناء هذه الأعمال عددًا من المهام الأخرى؛ منها: رئيسة (اللجنة الوطنية للمرأة)، ومحاضرة في كلية (العلوم السياسية) في جامعة صنعاء، ورئيسة الاتحاد النسائي اليمني العام. من خلال كلِّ ذلك؛ مثلت اليمن في كثير من الندوات والمؤتمرات العالمية، وساهمت في كثير من الأنشطة والبرامج الاجتماعية، والثقافية، والفكرية، والإنمائية، وحصلت على وسام تكريم من الشيخة (فاطمة)، حرم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان؛ لدورها المتميز في الإعلام العربي سنة 1422هـ/2002م، كما حصلت على جائزة (امرأة العام) في الشرق الأوسط سنة 1423 هـ / 2003م.

متزوجة، وأم لطفلتين، وقد كتب عنها كثيرون؛ منهم: الكاتب الصحفي كمال الريامي، الذي قال عنها في (ملحق الأسرة) التابع لصحيفة (الثورة) اليومية: "تعد الأستاذة (أمة العليم السوسوة) من أشهر نساء اليمن على الإطلاق... ولا غرو إن كانت هذه المرأة رمزًا حضاريًّا لكل فتاة يمنية". عضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.