أمر قضائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أمر قضائي في القانون (بالإنجليزية: injunction) وبالألمانية Verfügung هو نوع من الأحكام التي ينطق بها القاضي بأمر شخص مدعي عليه بعمل شيء، أو الامتناع عن عمل شيء ، ويتعلق الحكم في أحوال كثيرة برد مال إلى صاحبه.

في القانون المدني[عدل]

يصدر الأمر القضائي في حالات :

تعيين حق أو أمر بدفع المال إلى المدعي، أو تغيير حكم، أو إلغاء حكم.

مثال على الأمر القضائي : مثل أمر قضائي بعدم التظاهر في ميدان معين، أي أن إذا أراد أشخاص القيام بمظاهرة في ميدان معين، ولم يرغبها سكان المنطقة أو المحلات الموجودة في هذا الميدان، فإنهم يتوجهون إلى المحكمة المدنية ويطلبوا عدم الموافقة على المظاهرة. عندئذ يبحث القاضي الموضوع وإذا أقتنع بوجهة نظر المعارضين فإنه يصدر أمرا قضائيا بمنع التظاهر في ذلك الميدان وفي ذلك اليوم.

في القانون الجنائي[عدل]

يستعمل أيضا الأمر القضائي في القضايا الجنائية حيث تكون سابقة للحكم. مثال على ذلك حالة الغش، إذ يأمر القاضي المدعي عليه بالغش برد مال المغشوش إليه أولا بعد أن يتحقق من حالة الغش ، ثم يبحث القاضي العقوبة التي يستحقها على أساس جسامة الواقعة.

أثناء عملية تفقد وأخذ الإثباتات، فيجيز القانون الألماني أن يصدر وكيل النيابة أو القاضي الأمر القضائي إلى المتهم برد المال أو الشيئ الذي استولى عليه لصاحبه.

اقرأ أيضا[عدل]

Scale of justice gold.jpg هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.