أمل مرقص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
امل مرقص
الولادة 11، تموز، 1968
مكان الولادة كفرياسيف في فلسطين الداخل
النوع موسيقى عربية
المهنة مطربة، مذيعة

أمل مرقس، فنانة فلسطينية ملتزمة ذات صوت رائع جعلها تستحق لقب "فيروز فلسطين"، من كفرياسيف في فلسطيني الداخل تقود مشروع غنائي موسيقي ثقافي مستقل وتغني اغان فلسطينية اصلية.

ولدت أمل نمر مرقس في 11.7.1968 في قرية كفرياسيف الجليلية وتخرجت من مدرسة يني الثانوية عام 1986 أمل مرقس متزوجة من الفنان نزار زريق وهو مهندس وموسيقي، وهي أم ل: يارا 20 سنة، وفراس 15 سنوات.

حياتها الفنية[عدل]

بدأت الغناء في سن 5 سنوات وكانت تغني في أعراس الحارة والأصدقاء، ومن ثم في مهرجانات الحزب الشيوعي، والمهرجانات الشعبية والقطرية وفي حفلات الطلاب الجامعيين. في سن عشر سنوات فازت بالجائزة الأولى من قبل الجمهور والتحكيم في المهرجان الغناء القطري للأطفال في المركز الجماهيري طمره. وكانت هذه أول إطلاله تلفزيونيه لها، وكانت بمثابة الانطلاقة المشجعة الأولى في مسيرتها الغنائية. عام 1986 شاركت في اغان احتجاجية ضد الحرب مع المغني التقدمي ألون أولارشيك في " أغنية السلام ". وفي الاغنية الاحتجاجية مع المغنية ساي هايمان في أغنية "يطلقون النار ويبكون" فترة الانتفاضة الأولى. شاركت فرقة موال النصراوية للرقص الشعبي والحديث بالغناء في عروض محلية وعالمية، وشاركت في مشاريع فنية محلية مختلفة وعديدة. منذ 1986 وحتى 1992 بدأت تغني أغانيها الخاصة مع نزار زريق والذي كان يكتب كلمات الأغاني ويلحنها. عام 1988 شاركت الفنانة الأمريكية الملتزمة جون بايز ضمن حفلة ضد الحرب في قاعة تسافتا في تل أبيب. في ذات السنة حلت كضيفة شرف في كونسرت مع الفنانة الأرجنتينية مرسيدس سوسا في قاعة تسافتنا في تل أبيب أيضًا. عام 1989 وضمن أطار دراستها في معهد الفنون المسرحية بيت تسفي فازت بأول جائزة في مهرجان الأغنية المسرحية. تخرجت من معهد "بيت تسفي" للفنون الأداء المسرحي في رمات غان عام 1990.

منذ العام 1990 بدأت أمل مرقس بالعمل كممثلة ومقدمة في برامج عربية في التلفزيون التربوي: برنامج "كان يا مكان"، "غصن الزيتون" "شارع سمسم" و"بوابة المرح" ثم كمقدمة في برنامج "يا أولاد حارتنا" وحاليا "أمل حارتنا". عملت أمل مرقس في راديو الشمس وقدمت برنامج "سهرة أمل" وحاليا تقدم برنامج: رفع الستار برنامج فني ثقافي اسبوعي في اذاعة الشمس من الناصرة أصدرت أسطوانتها الأولى "أمل" عام 1998. وفي عام 2000 صدرت الأسطوانة عالميا عن طريق شركة EMI منذ عام 1999 بدأت تشارك في مهرجانات عالمية وتتعاون موسيقيًا مع فرق موسيقية عالمية مثل فرقة الروك الإيطالية "ستاديو" من خلال دويت مشترك، ومع المغني أوليفر شانتي، وكذلك شاركت فرقة راديو دراويش عام 1999 و ناني كاييمي البرازيل والفرقة الفلهرمونية الملكية ليفربول وفي الفاتيكان يوبيل العائلة.

عام 2000 رشحت أمل مرقس للأوسكارالمحلي في خانة أفضل دور نسائي عن فيلم درب التبانات للمخرج علي نصار. 2002 فازت بلقب أفضل دور نسائي عن مسرحية عودة سمسم التي تم عرضها في المهرجان الدولي لمسرح الاطفال حيفا 2004 من إنتاج مسرح الصم في المغار تأليف إخراج عدنان طرابشي.

عام 2002 شاركت أمل مرقس في مؤتمر لـ FREEMUSE (المنظمة العالمية لحرية التعبير الموسيقي ولمحاربة المراقبة على الأعمال الفنية). في كوبن هاجن، وهي عضوة في الهيئة الاستشارية للمنظمة.

أصدرت الأسطوانة الثانية "شوق" عام 2004 باالتعاون مع الفنان عازف الكمان والعود الملحن نسيم دكور.

في عام 2000 وكتقدير لفنها استضيفت في منظمة النساء الأمريكية وفي مقاطعة إفلينو في إيطاليا وجرى تكريمها.

شاركت أمل مرقس في مهرجانات عالمية عديدة منها مهرجان ويميكيس في إسبانيا وهو إضخم معرض فني للموسيقى العرقية في العالم وومهرجان ووماد في أستراليا ونيوزلند 2010. وفي البرازيل- مهرجان نصغي لموسيقى العالم. وعدة مهرجانات في بريطانيا- منها مهرجان باث العالمي. وعدة مهرجانات في إيطاليا- مثل مهرجان الموسيقى العرقية العالمية ومهرجان السلام. ومهرجان حوض المتوسط. وفي أسبانيا- مهرجان نسائي عالمي/ إيرلند- مهرجان ثقافات العالم./ لوكسمبورغ- مهرجان الموسيقى العالمي./ تونس- مهرجان المدينة./ البرازيل- مهرجان كامبينوس./ ومهرجانات أخرى في زانجيبار، الدنمارك، ألمانيا، بلغاريا وروسيا/ مهرجان يوبيل العائلة في الفاتيكان. وشاركت في البث المباشر للاحتفال بالألفية الجديدة وقد بثت من روما والقدس.

شاركت أمل مرقس في الكثير من المهرجانات المحلية والأمسيات الفنية من ضمنها: حفلة خاصة في أودوتوريوم حيفا.ومهرجان العود في القدس./ مهرجان الشعر العالمي./ المشاركة في مهرجان عكا للمسرح الآخر.

تبُث أغاني أمل مرقس من محطات إذاعية عديدة مثل : إذاعة لندن bbc وراديو مونتي كارلو وصوت الشعب في لبنان وتونس، راديو تونس الرسمي، راديو هولندا والراديو الفرنسي والاذاعات الفلسطينية

تم اختيارها عام 2001 من قبل التلفزيون النمساوي كصاحبة أجمل الأصوات في القرن العشرين، بعد اشتراكها في الفيلم الموسيقي الذي أنتجه التلفزيون النمساوي بعنوان احتفال بريمادونا والذي أخرجه الموسيقي أندرو هيلر عام 2006 قدمت وفرقتها جولة عروض بعنوان : سبعون عام لميلاد فيروز وكان ضيف الامسية الشاعر سميح القاسم 2008 شاركت الشاعر زاهي وهبي والفنانة تمام الاكحل شموط في احياء ليلة لفلسطين في عمان عام 2008 قدمت وادارت امسية الشاعر محمود درويش في حيفا 2009 شاركت في مهرجان الحرية والابداع في الدوحة -قطر 2010 غنت في مهرجان دبي السينمائي العالمي وشاركت في فيلم" موسيقى تضرب الجدران" أو حاجز الصخرة للمخرج الباسكي فيرمين موغروزا

أعمال أمل مرقص الموسيقية (البومات)[عدل]

1. أمل'(1998)

2. شوق (2004)

3. نعنع يا نعنع (2007)

4-"بغني" 2011

وصلات خارجية[عدل]

http://www.myspace.com/amalmurkus