أمنمحات الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أمنمحات الثاني
تمثال لأمنمحات الثاني, متحف برلين المصري
فرعون مصر
الحقبة 1929–1895ق.م, الأسرة الثانية عشر
سبقه سنوسرت الأول
تبعه سنوسرت الثاني
أبناء سنوسرت الثاني
الأب سنوسرت الأول
الأم نفرو الثالثة
الدفن الهرم الأبيض

امنمحات الثاني الفرعون الثالث من الأسرة الثانية عشر والده الفرعون سنوسرت الأول. امتدت فترة حكمه على الأقل لمدة 32 عام حيث أشرك أبنه الملك سنوسرت الثاني خلال العام "32" من حكمه في الحكم.وكان ذلك أوائل عام 1901 ق.م. ولا تُعرف نهاية فترة حكمه بالضبط. لم يكن كأبيه أو جده في نشاطه الحربى أو المعمارى، فقد كانت الحالة الداخلية مطمئنة ويعمها الرخاء بفضل جهود من سبقوه. كما كانت له صلات صداقة ومودة بغيرة من أمراء سوريا وفلسطين وغيرهما. ويوجد مجموعة أبنية جنائزية لهذا الملك في دهشور، والمعبد الجنائزي كان مخربا بدرجة كبيرة وتوجد من بين أطلاله أحجار منقوشة من الحجر الجيري كان على بعضها اسم الملك أمنمحعت الثاني ومنها تأكدنا من نسبة الهرم إليه. وفي الجهة الغربية من الهرم، وداخل سوره الخارجي نجد مدفن زوجته ومدافن أربع من الأميرات.

فترة حكمه[عدل]

جاءتنا المعلومات عن فترة حكم أمنمحعت الثاني من لوحة ذكر عليها جزءا من تاريخ حكمه ووجدت هذه اللوحة في معبد بتاح في منف عاصمة مصر القديمة بالقرب من الفيوم. ومنها نعرف أنه قام بحملة على جنوب فلسطين والتي تم خلالها تدمير مدينتين. كما تذكر اللوحة حضور أمراء ومندوبين أجانب إلى ملك مصر، كما تذكر باستفاضة هدايا الملك إلى عدة معابد في مصر. [1]

وقليل ماعرفناه عن ما قام به من إنشاءات والتي عثر عليها فيما بعد بالقرب من الفيوم وبعضها الآخر في الدلتا. ومن لوحات وجدت في أبيدوس بالجنوب بالقرب من سوهاج نقرأ عن إقامته معبد ولكن لم تنجح الاستكشافات بعد في الإفصاح عن موقعه بالضبط.


ومن المعروف بالتأكيد هو علاقاته التجارية مع جزيرة كريت و لبنان، وكذلك إرساله حملة خلال العام 28 من حكمه إلى بلاد بنت على البحر الأحمر.

خدم الملك أمنمحعت الثاني وزيران، أحدهما يدعى سيزوستريس والآخر أميني. كما كان سايست أمينا على الخزانة الملكية، وله قبر كبير بالقرب من هرم الملك بمنطقة دهشور. كما قام الوكيل ماريكاو بحملة في الصحراء الشرقية وربما سيناء. كما نعرف شبركا رع كناظر أعلى على ممتلكات الملك.

اسماءه[عدل]

تحلى ملك مصر بعدد من الأسماء (في العادة 5 أسماء) تضم اسم الولادة (الشخصي)، واسمه كملك على الوجهين البحري والقبلي، والاسم المنتسب للإلاه حورس (الصقر) الحاكم على الأرض، واسم التتويج الذي يعبر عن علاقة الملك بالآلهه. وفي التالي نقدم تلك الأسماء الخاصة بالملك امنمحعت (آمون في المقدمة)الثاني، وعلاقته بالآلهة آمون ورع ومعات وحورس.وفي العرض التالي تُقرأ الحروف من اليسار إلى اليمين، بعكس ما كان يكتب الكاتب المصري القديم، فقد كان يكتب عادة من اليمين إلى اليسار.

المراجع[عدل]

  1. ^ Hartwig Altenmüller und Ahmed M. Moussa: Die Inschrift Amenemhets II. aus dem Ptah-Tempel von Memphis : Vorbericht, In: Studien zur altägyptischen Kultur 18 (1991), S. 1 - 48

وصلات خارجية[عدل]