أمهات كاذبة (نحل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
من علامات ظهور الأمهات الكاذبة , حيث كما نري في أسفل إطار الشمع عيون سداسية تحتوي ذكور, ركز في الأعين السداسية ذات غطاء محدب بارز

الأمهات الكاذبة أو الملكات الكاذبة وتوجد في حالة فقدان الملكة أو غيابها عن الطائفة نتيجة موتها (عادة ناجمة عن النحال إثناء الفحص) أو ضياعها فتنعدم الرائحة المانعة من الخلية , وبذلك يحاول النحل بناء بيوت ملكات جديدة وفي حال عدة نجاحه في ذلك نتيجة عدم وجود بيض أو يرقات صغيرة (أقل من ثلاثة أيام) تقوم هذة الشغالات بتغدية بعضها البعض بالغذاء الملكي .[1]

ونتيجة لهذة التغدية تتضخم وتكبر مبايضها الضامرة وبعد حوالي أسبوع تبدأ هذة الشغالات بوضع بيض غير ملقح الذي ينتج عنه ذكور مما يؤدي إلي تدهور الطائفة وموتها فيما بعد حين يسود الذكور في الخلية , ويختلف ميل شغالات السلالات المختلفة لتحويلها إلي ملكات كاذبة , فمن المعروف إن النحل السوري و النحل المصري تظهر فيه ملكات كاذبة بسرعة بعد فقدان الملكة وقد تظهر حتي في حالة وجود بيوت ملكات جديدة بعكس النحل الإيطالي الذي نادراً ما تظهر فيه الملكات الكاذبة حتي لو تركت الخلايا لمدة شهر بدون ملكة أو بيوت ملكية .[2]

علامات ظهور الأمهات الكاذبة[عدل]

لا يمكن معرفة الشغالة الواضعة للبيض من مظهرها وعادة تكون أعدادها بالعشرات في الطائفة التي تظهر بها وهي تتشابه الشغالات الأخري في الشكل الخارجي ويستدل علي وجودها في الطائفة إختلاف مظهر الحضنة وطريقة وضع البيض عم مظهر حضنة وبيص الملكة الحقيقية حيث إن الأخيرة تضع بيضة واحدة في كل عين سداسية وتلصقها في قاعها بشكل منتظم بادئة من منتصف القرص , كما أن هذا البيض ينتج عنه الكثير من حضنة الشغالات والقليل من حضنة الذكور التي تتواجد بشكل متجاور مع بعضها البعض بعكس بيض وحضنة الأمهات الكاذبة فنلاحظ أن البيض الموضوع من قبلها منثور في الخلايا السداسية بدون إنتظام كما أنه يوجد أكثر من بيضة واحدة في العين السداسية وملتصقة علي أحد جوانبها وليس بالقاع لأن بطن الشغالة الواضعة للبيض أقصر من بطن الملكة كم أن أكثر من شغالة قد تضع البيض في نفس العين السداسية , علاوة علي ذلك ينتج من هذا البيض ذكور فقط ونلاحظ حضنة الذكور مبعثرة ولا يوجد تدرج طبيعي في أعمارها كأن نري أن الحضنة المقفولة بجوار البيض أو اليرقات المختلفة الأعمار وتتميز حضنة الذكور بأغطيتها المحدبة البارزة علي سطح القرص .[3]

منع ظهور الأمهات الكاذبة[عدل]

  1. التأكد من وجود الملكة في الطائفة عن طريق مشاهدتها أو مشاهدة البيض الحديث في كل كشف دوري.
  2. يجب فحص الأقراص فوق الخلية حتي لا تسقط الملكة علي الأرض وتضيع.
  3. فصل الإطارات عن بعضها ورفعها بغرض الفحص بهدوء وإحتراس وذلك لمنع هرس الملكة.
  4. في حالة فقدان الملكة يجب أن يتدخل النحال بسرعة ويقوم بإدخال ملكة جديدة أو بيت ملكي أو أن يضع أقراص بيض ويرقات صغيرة بين الأأقراص المتوسطة إذا لم يكن في الخلية بيض ويرقات صغيرة شريطة تواجد أعداد مناسبة من الذكور في المنحل وأن يكون الجو مناسباً لتلقيح الملكات العذاري الناتجة.
  5. إذا لم تتوفر الملكات عند المربي وكان الجو لا يسمح بتربيتها (خريف - شتاء) عليه أن يقوم بعملية ضم الطائفة اليتيمة إلي طائفة أخري بها ملكة.

[4]

التخلص من الأمهات الكاذبة[عدل]

عند ظهور الأمهات الكاذبة في بعض الطوائف يجب التخلص منها قبل إدخال ملكات جديدة إلي الطائفة أو بيوت ملكية أو حتي ضمها إلي خلية أخري وذلك لأن الطائفة التي تتواجد بها أمهات الكاذبة لا تقبل إدخال ملكة حقيقية إلا بعد أن التخلص هذة الطائفة من الأمهات الكاذبة وفيما يلي الخطوات المتبعة لهذة العملية:

  1. تنقل الخلية المحتوية علي الأمهات الكاذبة من مكانها بعد أن تقفل بوابتها.
  2. يضع لمربي ماكنها خلية أخري تحتوي علي أقراص حضنة وبيض وعسل وحبوب لقاح بدون نحل , ويجب أن يبتعد النحال بالخلية التي تحتوي علي الأمهات الكاذبة مسافة كافية من مكانها القديم تقدر ب 50 - 75 متر.
  3. يتم رفع أقراص الخلية المنقولة فوق قطعة من القماش الأبيض وتهز بشدة حتي يسقط النحل عليها ويفضل إستعمال فرشاة النحل في تنظيف الأقراص تماماً من النحل.
  4. بعد أن يسقط النحل علي قطعة القماش يطير معظمه إلي مكان الخلية القديم حيث توجد الخلية التي وضعها المربي سابقاً فيدخل إليها ويتوزع علي أقراصها.
  5. النحل المتبقي علي قطعة القماش والذي لا يستطيع الطيران أغلبه شغالات تحولت إلي أمهات كاذبة نتيجة لنمو مبايضها فيثقل جسمها ولا تعود تستطيع الطيران وهنا يقوم المربي بطي قطعة القماش علي هذا النحل ويقوم بإعدامه بواسطة إغراقه بالماء.
  6. يقوم المربي بتوزيع أقراص الخلية المعالجة والخالية من النحل علي الطوائف القوية بالمنحل.
  7. يفصل إدخال ملكة أو بيت ملكي علي الخلية المعالجة أو قرص يحتوي علي بيض ويرقات صغيرة السن إذا كان الجو يسمح بتربية الملكات جديدة وإذا كان الجو لا يسمح بذلك فيجب ضم هذة الطائفة المعالجة بأحدي طرق الضم.

[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ الصديق علي خثيم وعبد الفتاح الشحروري . كتاب نحل العسل ص98
  2. ^ الصديق علي خثيم وعبد الفتاح الشحروري . كتاب نحل العسل ص98
  3. ^ الصديق علي خثيم وعبد الفتاح الشحروري . كتاب نحل العسل ص98-99
  4. ^ الصديق علي خثيم وعبد الفتاح الشحروري . كتاب نحل العسل ص99
  5. ^ الصديق علي خثيم وعبد الفتاح الشحروري . كتاب نحل العسل ص100