أميلوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أميلوز
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 9005-82-7)
الخصائص
صيغة جزيئية مختلف
الكتلة المولية مختلف
المظهر بودرة بيضاء
المخاطر
NFPA 704

NFPA 704.svg

1
1
0
 
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

أميلوز (بالإنجليزية: Amylose) هو مكثور (بوليمر) خطي من الغلوكوز يرتبط ارتباطا أساسياً بالروابط ألفا(1-4). يتركب من عدة آلاف من الوحدات كل وحدة منها عبارة عن الغلوكوز. كما يعد أحد مركَّبَات النشاء.

لا يهضم أميلوز النشاء بنفس سرعة هضم أميلوبكتين، المركب الثاني للنشاء، و لكنه يشغل حجماً أقل ولذلك فإنه يفضل للتخزين عند النباتات، حيث تشكل حوالي 30% من مخزون النشاء في النبات.

هتكون جزيئات اليود متناسبة تقريباً من التركيب الحلزوني للأميلوز، ترتبط مع مكثور النشاء الذي يمتص أطوال موجات معينة من الضوء. و لذلك كان الاختبار الشائع في الكشف عن اليود بمزج المواد المفحوصة بمحلول اليود الأصفر. في حال و جود الأميلوز يتم رؤية لون أزرق مسود.

الشكل التركيبي[عدل]

يتكون الاميلوز اساساً من ارتباط عدد كبير من جزيئات الفا جلوكوز عند (ا-4) يتم ترقيم الكربون في الجلوكوز بدأً من الكربون الدهيد ، لذلك في الاميلوز ذرة الكربون رقم 1 في الجلوكوز ترتبط مع ذرة الكربون رقم 4 جزي الجلوكوز الذي يليه وهكذا دواليك. عادةً ما يكون عدد التعاقبات - تكرار جزيئات الجلوكوز لتكوين بوليمر الاميلوز- من 300 إلى 3000 ، نقد تصل إلى عدة آلاف في بعض الاحيان. هناك ثلاثة اشكال رئيسية لبوليمر الاميلوز بمكن اخذها في الاعتبار.كما انه يمكن ان يتواجد في شكل فوضوي غير متبلور او في أشكال حلوزنية مختلفة، ويمكن ان ترتبط الملفات مع بعضها في شكل الحلزون المزدوج كما يمكن ان ترتبك مع جزي كاره للماء (ويسمى بالجزئ الضيف) مثل اليود والأحماض الدهنية ومركبات عطرية وهذا يسمى بالشكل او النموذج v وكيفية ارتباط الاميلوبكتين بالاميلوز لتكوين النشا

Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.