أنتا ديوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أنتا ديوب [1]هو الشيخ السنغالي و العالم الكبير والمؤرخ و البروفيسور. وُلد في ديسمبر 1923م في منطقة ديوريل . عالم موسوعي متخصص في العديد من المجالات , تاريخ , انثروبولوجيا , فيزياء , سياسة...

حياته[عدل]

وُلد أنتا ديوب وبلاده ترزح تحت وطأة الاستعمار, وتدرج في مراحل تعليمه الأولى بنجاح وتفوق , تلقى تعليماً دينياً تقليدياً في السنغال ثم انتقل إلى جامعة باريس لدراسة الفيزياء ولكنه انشغل بالدراسات التاريخية ليرد علي الأكاذيب الأوربية التي سادت على مدى قرنين والتي تنفي عن السود أية إسهامات في الحضارة البشرية على الرغم من أنهم هم الآباء المؤسسين لها حقيقة.

علاقته الحضارة الأفريقية[عدل]

عُرف بدفاعه القوي عن الحضارة الأفريقية وتاريخها من خلال محـاضراته و كتاباته العديدة التي اتصفت بالعلمية والدقة كما كان مهتماً بدراسة الآثـار في أفريقيا وأسس مختبراً متخصصاً في هذا المجـال.

الدوار السياسي[عدل]

سـاهم بشكل كبير ومؤثر في تأسيس العديد من الكُتل السياسية في السنغـال,أهمها (الجبهة الوطنية , والتجمع الوطني الديمقراطي) كان منافسا قوياً جداً للرئيس السنغالي آنذاك(ليوبولد سيدار).

اعماله[عدل]

  • الاصول الزنجية للحضارة المصرية

مصادر[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.