أنتوني جوزيف فويت جي آر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


أنتوني جوزيف فويت جي آر (بالإنجليزية: Anthony Joseph Foyt, Jr) أو أي جي فويت (A. J. Foyt) كما يُعرف عالميًا في مجال سباق السيارات (ولد في 16 يناير، 1935)، هو قائد سباق سيارات متقاعد أمريكي. شارك فويت في أنواعٍ مختلفةٍ من سباقات السيارات حيث تتمثل سباقات السيارة المفتوحة التي شارك فيها في سباق سيارات تشامب (Champ cars) الخاص بـنادي سيارات الولايات المتحدة (USAC) وسيارات صغيرة. كما قاد سيارات ستوك في سباق ناسكار ونادي سيارات الولايات المتحدة. فاز فويت بالعديد من سباقات السيارات الرياضية الرئيسية. وحقق أرقامًا قياسية لم يحققها أحد قبله، حيث فاز 159 مرة في سباقات نادي سيارات الولايات المتحدة (USAC)،‏[1] كما حقق أيضًا الرقم القياسي وفاز 67 مرةً في سباق سيارات البطولة الأمريكية.[2]

يعد فويت السائق الوحيد الذي فاز بسباق إنديانابوليس 500 (حيث فاز به أربع مرات)، ودايتونا 500، وسباق الـ 24 ساعة في دايتونا، وسباق الـ 24 ساعة في لومانز. وفاز فويت في مباريات سباق السيارات للنجوم في سباق السيارات العالمي للأبطال في عامَي 1976 و1977. لقد أسفر نجاح فويت عن انضمامه للعديد من قاعات مشاهير رياضة سباق السيارات.

وبعد تقاعده عن سباق السيارات أصبح صاحب فريق أي جي فويت (A. J. Foyt Enterprises)، الذي قد نافس فرقًا أخرى في المباريات العالمية لسيارات تشامب (CART)، وشركة إندي لسباق السيارات (IRL)، وناسكار.

المراجع[عدل]

  1. ^ Biography at the National Midget Auto Racing Hall of Fame
  2. ^ ChampCarStats All-Time Records

The Greatest 33 Profile

وصلات خارجية[عدل]