أنتيوكيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 6°13′N 75°34′W / 6.217°N 75.567°W / 6.217; -75.567

أنتيوكيا
Departamento de Antioquia
علم Escudo de Antioquia.svg
الشعار الوطنيأنتيوكيا جديدة، صفحة رئيسية من أجل الحياة
النشيد الوطنيHimno de Antioquia
موقع
العاصمة ميديلين
اللغة الرسمية الإسبانية
مجموعات عرقية  كولومبيا
حكومة
إسبانية
نسبة المياه (%) كم² (%)
السكان
- تقدير 2005 5,671,689 نسمة 
- إحصاء 2005 5,671,689 نسمة 
العملة بيسو
جهة السير يمين
رمز الإنترنت co.
رمز الهاتف الدولي +57

تعديل

أنتيوكيا (بالإسبانية: Antioquia) إحدى مقاطعات كولومبيا وتقع في شمال غرب كولومبيا مع الحدود الضيقة من بحر الكاريبي,تكثر في الجبال الوديان وأكثر الجبال تتكون من سلسلة جبال الإنديز. تمت أنتيوكيا من جانب العديد التقسيمات الإقليمية السابقة فأنشئت في إقليم كولومبيا,وهي بالأصل أنشئت قبل دستور كولومبيا 1886م، أنتيوكيا من حكومات الدول ذات السيادة.

المساحة والكثافة السكانية[عدل]

تبلغ مساحة أنتيوكيا حوالي 63.612 كم²(24,427ميل مربع),ويبلغ عدد السكان 5٬819٬358 (تقديرات 2006).

الحدود[عدل]

يحدها من الشمال مديرية قرطبة وبحر الكاريبي,ويحدها من الغرب شوكو، ومن الشرق بوليفار, وسانتاندير,وبوياكا، ومن الجنوب كالداس وريسارالدا، وتعتبر أنتيوكيا مدينة سياحية وتسضيف الزوار من جميع أنحاء العالم. وعاصمة أنتيوكيا ميديلان وهي ثاني أكبر مدن أنتيوكيا، ومن أهم مدن أنتيوكيا سانت في دي العاصمة القديمة التي كانت تقع على كوكا.

التاريخ[عدل]

كانت في العصور القديمة دولة لوحدها، أما الآن تحت حماية كولومبيا,وتشير الأدلة أن كثير من البرازيليين هاجرو من هذا المكان، ولكن أنتيوكيا يسكنها أساساً الكاربيين. الآن الكربيين في أنتيوكيا ينتمون إلى قبائل صغيرة، مسمى الأسر في المنطقة كاتياس(بالإنجليزية: Catías),نوتابيس(بالإنجليزية: Nutabes)و تهامييس(بالإنجليزية: Tahamíes). وأهم المناطق الذين يسكنوها في الجنوب هي جومبايا، كانت هناك مجموعة أخرى لكن جومبايا هي أهم المناطق في الجنوب، أكثر القبائل بروزاً في الجنوب الكاريبي ومويسكا التي ظهرت من الغزاة عند وصولهم إلى أنتيوكيا، وجومبايا لا علاقة لها في الإدارة، لأن جورج روبليدو سرعان ماوجد جومبايا لكن البقية إختفت بسرعة.

وكان مركز جومبايا في التاريخ علاقات مضطربة من الإسبان مع الكاربيين,من الرغم أن عدد من الكاربيين متحاربة ثقافية، وسينتهي بهم المطاف الطرد أو الإبادة من جانب الأيبيريون في عملية الغزو والاستعمار.

الإسبان في أنتيوكيا[عدل]

أول إسباني قدم إلى أنتيوكيا هو رودريغو دي باستيداس الذي كان في دارين عام 1500 م، وبعد مرور عشر سنوات، ألونسو دي أوخيدا أسس سان سيباستيان دي أورابا، التي تبعد عن مدينة نيكوكلي 2كم²,التي ستدمر في وقت لاحق من المواطنين.

وكان أول توغل للإسبان في أنتيوكيا التي وقعت عام 1537م، والذي تولى القيادة لفرانسيسكو سيزار.

سافر إلى أراضي الهند رئيس دابيبا القادم من نهر كورا وأخذ كنزا مهما من القبور الأصلية، ومع ذلك الرجال من نوتيبارا ضايقوا الإسبان, وأجبرتها إلى العودة لأورابا.

وفي عام 1541م، أراد روبليدو العثور على سانت في دي، وفي عام 1813م، وأصبحت سانت في دي عاصمة لأنتيوكيا، واستمرت حتى عام 1826م أصبحت ميديلين عاصمة لأنتيوكيا

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]