أنثربولوجيا طبية شرعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأنثربولوجيا الطبية الشرعية هي تطبيق علم الأنثربولوجيا الحيوية وعلم العظام البشرية في محيط قانوني، وفي معظم الأحيان يتم تطبيقه في القضايا الجنائية عندما يكون رفات (جثة) الضحية في مراحل متقدمة من التحلل. ويمكن أن يساعد علماء الأنثربولوجيا الطبية الشرعية في تحديد هوية الأشخاص المتوفين الذين تحلل رفاتهم أو احترق أو شوه أو أصبح من غير المستطاع التعرف عليهم لسبب آخر.

  • وتشير صفة "شرعي" إلى تطبيق هذا المجال الفرعي من العلوم في المحاكم.

نظرة عامة[عدل]

يمكن لعلماء الأنثربولوجيا الطبية الشرعية المساعدة في تحديد هوية الرفات البشري الذي تحول إلى عظام، كهذه العظام التي وجدت على إحدى الشجيرات غرب أستراليا 1900 - 1910 م.
  • يمكن استخدام تقنيات الأنثربولوجيا الطبية الشرعية للمساعدة في استعادة الرفات وتقدير السن والجنس وطول القامة والنسب والعرق وتحليل الإصابة والمرض. وعادة ما يعمل أولائك العلماء بالتعاون مع علماء الباثولوجيا الشرعية، وأطباء الأسنان، ومحققي جرائم القتل لتحديد هوية المتوفى واكتشاف أدلة عن الإصابة وتحديد زمن الوفاة. وبالرغم من أنهم لا يملكون عادة الصلاحية القانونية للتصريح بالسبب الرسمي للوفاة، فهو من اختصاص علماء الباثولوجيا الشرعية، إلا أن الطبيب الشرعي يأخذ آراءهم بعين الاعتبار.
  • كما أنهم قد يدلون بشهادتهم في المحكمة بصفتهم شهود متخصصين. نشير إلى أن البيانات المستخرجة من بعض التقنيات نادرة الاستخدام، مثل إعادة بناء الوجه، لا يتم قبولها كدلائل شرعية في الولايات المتحدة.

في الولايات المتحدة[عدل]

الأنثربولوجيا الحيوية هي إحدى أقسام الأكاديمية الأمريكية لعلوم الطب الشرعي. وهناك مجموعتان من أهم مجموعات الرفات البشري العظمي المستخدم في الأبحاث في الولايات المتحدة الأولى هي مجموهة هايمن-تود (بالإنجليزية: Hamann-Todd Collection) الموجودة في متحف التاريخ الطبيعي في كليفلاند [Cleveland Museum of Natural History]، والثانية هي مجموعة تيري Terry Collection في مؤسسة سميثسونيان (بالإنجليزية: Smithsonian Institution). تعتبر هاتين المجموعتين أساسا تاريخيا هاما في التحليل الإحصائي اللازم لوضع التقديرات والتوقعات من الرفات المكتشف. بالإضافة إلى وجود عدة مجموعات حديثة من بينها مجموعة الهياكل العظمية التي تبرع بها ويليام م. باس (بالإنجليزية: William M. Bass Donated Skeletal Collection) في جامعة تينيسي في نوكسفيل (بالإنجليزية: University of Tennessee at Knoxville).

ممارسوا المهنة[عدل]

لا يوجد سوى القليل من علماء الأنثربولوجيا الطبية الشرعية، ففي الولايات المتحدة وكندا هناك أقل من 100 عالم أنثروبولوجيا مجاز يمثل المجلس الأمريكي للأنثربولوجيا الطبية الشرعية American Board of Forensic Anthropology(DABFA). ويعمل معظم هؤلاء في الحقل الأكاديمي ويقدمون استشارات بشأن القضايا عند الحاجة.

أبرز علماء الأنثربولوجيا الطبية الشرعية[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]