أنشارتد (سلسلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أنشارتد
Uncharted logo2.png
شعار أنشارتد، جميع أجزاء السلسلة تستخدم شعاراً يشابهه
النوع أكشن-مغامرات
تصويب من منظور الشخص الثالث
منصات
المطور(ون) نوتي دوغ
SCE Bend Studio
One Loop Games
الناشر(ون) سوني كمبيوتر إنترتينمنت
المِنصّة (أو المِنصّات) بلاي ستيشن 3
بلاي ستيشن فيتا
بلاي ستيشن 4
مِنصّة اللعبة الأصلية بلاي ستيشن 3
أول إصدار أنشارتد: دريك فورتشن (16 نوفمبر، 2007)
أحدث إصدار Uncharted 4:a thiefs end (2015)
الموقع الرسمي موقع أنشارتد

أنشارتد هي سلسلة ألعاب فيديو من نوع أكشن-مغامرات وتصويب منظور الشخص الثالث ومنصات. طورت من بواسطة نوتي دوغ ونشرت من قبل سوني كمبيوتر إنترتينمنت حصرياً لمنصات البلاي ستيشن. السلسلة تتبع مغامرات صائد الكنوز الماهر ناثان دريك ومعلمه فيكتور سوليفان وحبيبته إيلينا فيشر وآخرين، حيث يسافرون حول العالم ليكشفوا أسراراً تاريخية مختلفة.

السلسلة تتضمن أنشارتد: دريك فورتشن وأنشارتد 2: أمونغ ثيفز وأنشارتد 3: دريكز ديسبشن. أصدر الجزء الأول تزامنناً مع أطلاق جهاز PS3. أمونغ ثيفز هي أعلى أجزاء السلسلة تقييماً لحد الآن، حيث إنها حالياً ثاني أعلى ألعاب البلاي ستيشن 3 تقييماً على ميتاكريتيك يتقدمها GTA 4، كما ربحت عدة جوائز لعبة العام. هناك أيضاً أنشارتد:الهاوية الذهبية وUncharted: Fight for Fortune لجهاز سوني المحمول البلاي ستيشن فيتا. تم الأعلان عن فيلم مقتبس عنها. السلسلة قد باعت 17 مليون نسخة حول العالم بحلول أبريل 2012.

الأماكن[عدل]

يرحل ناثان في أنشارتد: دريك فورتشن إلى غابات الأمازون وجزيرة معزولة قبالة سواحل أمريكا الجنوبية. في أنشارتد 2: أمونغ ثيفز يستكشف قمة جبل ثلجي في التبت ومتحف في إسطنبول وغابات بورنيو أضافة إلى الأماكن المأهولة في النيبال. أما في أنشارتد 3: دريكز ديسبشن فيذهب إلى عدة أماكن منها شوارع لندن وكولومبيا وقصر أثري في فرنسا وقلعة في سوريا ومدينة في اليمن وصحراء الربع الخالي.

طريقة اللعب[عدل]

خلال القتال يستطيع ناثان الأحتماء خلف حائط او ما شابهه وأطلاق النار على الأعداء إما عن طريق التصويب أو بشكل عشوائي.

طريقة اللعب أنشارتد هي مزيج من أكشن-مغامرات وعناصر منصات ثلاثية الأبعاد مع تصويب من منظور الشخص الثالث. عناصر المنصات تسمح لناثان بالقفز والسباحة والإمساك والحركة بمحاذات الحواف والتسلق والتأرجح من الحبال وتنفيذ حركات بهلوانية تسمح للاعب بشق طريقه عبر الكثير من التحديات التي سيواجهها ناثان.[1] كما أن هناك تشكيلة واسعة من الأسلحة مقدمة في اللعبة، اللاعب بإمكانه حمل سلاح جانبي واحد (مسدس أو ماشابهه)، وسلاح رئيسي مثل البندقية أو شوزن، إضافة إلى حفنة من القنابل اليدوية. هذه الأسلحة بالأمكان الحصول عليها عن طريق ألتقاطها من الأعداء الميتين أو تلك المتبعثرة في أمكان مختلفة على الخرائط.

اللعب الجماعي، بنوعيه التنافسي والتعاوني، تم تقديمه في الجزء الثاني، أنشارتد 2: أمونغ ثيفز. اللعب الجماعي التعاوني يسمح من واحد إلى ثلاثة أشخاص بأخذ دور ناثان وبطلين آخرين مرافقين له ويتضمن مهمات مليئة بالأشتباكات المسلحة والقفز وأهداف تتحقق بالتعاون بين اللاعبين.[2] بإمكان اللاعبين أيضاً مساعدة رفاقهم إذا أصبحوا مصابين أو تم أمساكهم من قبل عدو.[3] اللعب الجماعي التنافسي يسمح لعشرة لاعبين كحد أقصى بالتنافس بينهم ضمن فريقين كل واحد منهم مكون من خمسة لاعبين. اللعب التنافسي يتضمن ستة أطوار[4]: Deathmatch وPlunder وTeam Objective وThree Team Deathmatch وHardcore وFree For All. يتضمن طور Deathmatch فريقين من خمسة أشخاص، حيث أحد الفريقين أبطال والآخر أعداء. بإمكان اللاعبين أختيار شخصية مناسبة لهم (مثل ناثان وإيلينا وفكتور وأخرىن كتنزين وكلوي لصالح فريق الأبطال). وبينما يسكب اللاعبون نقاط ويزيدون الرانك (rank)، يستطيعون شراء المزيد من الأضافات (skins) لشخصياتهم سواء كانوا الأبطال أم الأعداء.[5]

الألعاب[عدل]

السلسلة الرئيسية[عدل]

أنشارتد: دريك فورتشن[عدل]

الجزء الأول أنشارتد: دريك فورتشن صدر عام 2007 يسطر بداية رحلة بطل السلسلة ناثان دريك الذي من المفترض أنه من سلالة المستكشف الأنكليزي فرنسيس دريك، يبحث ناثان في هذا الجزء عن كنز الإل دورادو في أمريكا الجنوبية بمساعدة الصحفية إيلينا فيشر ومعلمه فيكتور سوليفان، وخلال ذلك يطاردهم بلا هوادة قراصنة يقودهم إيدي رجا ولاحقاً مجموعة من المرتزقة يقودهم غابرييل رومان وأتوك نافارو.

أنشارتد 2: أمونغ ثيفز[عدل]

الجزء الثاني أنشارتد 2: أمونغ ثيفز صدر عام 2009 أمونغ ثيفز تأخذ ناثان في رحلة عبر النيبال وجبال الهيمالايا، للبحث عن مدينة "شامبهالا" الضائعة. بمساعدة أيضاً معظم رفاق الجزء الأول مثل إيلينا فيشر وفيكتور سوليفان، تقدم اللعبة نظام تخفي وشخصيات جديدة كلوي فريزر (لديها تاريخ مع ناثان) وهاري فلين (رفيق سابق لناثان) وزوران لزيرفيك، وهو مجرم حرب صربي والعدو الرئيسي فيها. اللعبة تقدم أيضاً نظام اللعب الجماعي إلى السلسلة.

أنشارتد 3: دريكز ديسبشن[عدل]

الجزء الثالث أنشارتد 3: دريكز ديسبشن صدر عام 2011 يركز هذا الجزء على العلاقة بين ناثان دريك وفيكتور سوليفان الذي يتعبره الأول مثل والده، ويبحث عن مدينة أسطورية ضائعة (إرم ذات العماد) حيث سيأخذه بحثه في النهاية إلى شبه الجزيرة العربية وصحراء الربع الخالي فيها. إيلينا فيشر وكلوي فريزر متواجدتين لكل بدور أصغر للأخيرة. وتقدم اللعبة شخصيات جديدة مثل تشارلي كتر وسالم، حلفاء ناثان الجدد، وكاثرين مارلو وتالبوت ورمسيس، الأعداء الرئيسين في اللعبة.

أجزاء اللعبة الرئيسية[عدل]

رقم الجزء سنة الصدور الاسم بالعربي الاسم بالإنجليزي الأجهزة
1 2007 أنشارتد: دريك فورتشن Uncharted: Drake's Fortune بلاي ستايشن 3
2 2009 أنشارتد 2: أمونغ ثيفز Uncharted 2: Among Thieves بلاي ستايشن 3
3 2011 أنشارتد 3: دريكز ديسبشن Uncharted 3: Drake's Deception بلاي ستايشن 3
4 2015 انشارتد 4: أ ثيفز أند Uncharted 4:a thiefs end بلاي ستيشن 4

الشخصيات[عدل]

شخصية لعبة
أنشارتد: دريك فورتشن أنشارتد 2: أمونغ ثيفز أنشارتد 3: دريكز ديسبشن
ناثان دريك نولان نورث
إيلينا فيشر إميلي روز
فيكتور سوليفان ريتشارد مكانكول
غابرييل رومان سيمون تمبلمان  
أتوك نافارو روبن آتكن داونز  
إيدي راجا جيمس سي  
كلوي فريزر   كلوديا بلاك
كارل شيفر   René Auberjonois  
هاري فلين   ستيف فالنتاين  
تنزين   بيما دوندوب (صوت)

روبن آتكن داونز (ألتقاط الحركات)

 
زوران لازارفيك   غراهام مكتيفيش  
الملازم. درازا   مايكل بنيير  
جيف   غريغوري مير  
كاثرين مارلو   روزاليند ايريس
تشارلي كتر   غراهام مكتيفيش
تالبوت   روبن آتكن داونز
سالم   تي جي راميني
رمسيس   سيد بدرية

مراجع[عدل]

  1. ^ Ford، Greg (2007-11-14). "Uncharted: Drake's Fortune (PS3)". 1UP. اطلع عليه بتاريخ 2008-08-003. 
  2. ^ Nelson، Randy (2009-04-27). "Joystiq hands-on: Uncharted 2 co-op multiplayer". Joystiq. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-27. 
  3. ^ http://www.joystiq.com/2009/04/27/joystiq-hands-on-uncharted-2-co-op-multiplayer/
  4. ^ Kelly، Kevin (2009-04-27). "Joystiq hands-on: Uncharted 2's Deathmatch and Plunder multiplayer". Joystiq. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-27. 
  5. ^ http://www.joystiq.com/2009/04/27/joystiq-hands-on-uncharted-2s-deathmatch-and-plunder-multiplay/