أنصار المهدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أنصار المهدي أو انصار الامام المهدي أو اتباع الأمم احمد الحسن اليماني، هم جماعة عقائدية يتزعمها [[السيد أحمد الحسن]], حيث يعتقد أتباعه أنه وصي ورسول المهدي المنتظر ثاني عشر الائمة عند الشيعة المذكور في وصية رسول الله (صلى الله عليه وآله) في الليلة التي كانت فيها وفاته بعد الاحداث المعروفة برزية الخميس. وهي جماعة مختلفة عن جماعة جند السماء التي ظهرت عام 2007م[1].

ويجدر بالذكر ان اليماني هو أحد الشخصيات التي ترافق ظهور المهدي النتظر حسب العقيدة الشيعية.

وتوجد جريدة اسبوعية تسمى جريدة الصراط المستقيم تصدر باسم انصار الامام المهدي بالعراق وبعض الدول المجاورة. وهذه الجماعة تختلف عقائدياً عن الإتجاه الشيعي السائد والمعاصر حيث أنها ترفض فكرة التقليد ولا تعترف بالمرجعيات الدينية المعاصرة في النجف وغيرها.

أحداث البصرة والناصرية 2008[عدل]

حدثت اشتباكات بين قوى الأمن العراقية وأتباع جماعة المهديون في مدن البصرة والناصرية في شهر يناير/كانون الثاني 2008م الذي ترافق مع احتفال الشيعة بمراسم شهر محرم وعاشوراء, حيث انتشر مسلحون يحملون رايات صفراء ويضعون ربطان صفراء على جباههم عليها نجمة داوود السداسية حسب ما يقول مسؤولون حكوميون [2] [3] ويجدر بالذكر أن للنجمة مرتبة عقائدية لدى هذه الجماعة[4] وقد أدت الاشتباكات حسب مصدر رسمي إلى مقتل خمسة من عناصر الشرطة العراقية ثلاثة منهم ضباط برتب عالية إضافة إلى مقتل جندي عراقي واحد، في حين جرح 46 شرطياً و 11 جندي عراقي بجروح مختلفة. كما قتل 7 من المدنيين واتباع أحمد الحسن كما جرح 26, واعتقل 72 شخص آخر[5].

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]