أنطوانيت نجيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أنطوانيت نجيب
اسم الولادة انطوانيت نجيب البالوع
الدولة علم سوريا سوريا
مكان الولادة درعا، سوريا
سنوات العمل 1968 - حتى الآن
الزوج يوسف شويري
المواقع
قاعدة السينما صفحة الممثل على قاعدة بيانات السينما العربية

انطوانيت نجيب، ممثلة سورية.

عن حياتها[عدل]

إنضمت إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1968 وعملت في المسرح والاذاعة والتلفزيون وقدمت الكثير من الاعمال وأبدعت في تجسيد الادوار وتميزت في الكثير منها. فرصيدها الفني حافل بالأعمال الخالدة في المسرح والتلفزيون والسينما العربية، جسدت دائماً من خلال تجربتها الفنية الطويلة أدوار الأم الحنون فتعمل على إبقاء صورتها أمام المشاهد الذي عرفها بأدوار المرأة الطيبة البسيطة والأم المخلصة والحنونة الذي همها في الحياة نجاح أولادها، عملت في المجال الفني عندما كان من الصعب جداً على المرأة أن تعمل كنجمة سينما ومسرح ثم تلفزيون فتمردت على واقعها لتحجز لنفسها مكاناً بارزاً في الساحة الفنية ولتصبح أيقونة في الخريطة الإبداعية السورية. تزوجت بعام 1962 من الفنان يوسف شوبري حتى وفاته في 2005.

في المسرح[عدل]

شاركت أنطوانيت نجيب في عدة مسرحيات وحظيت الفنانة بشهرة واسعة في منتصف خمسينيات القرن الماضي، وذلك بعد تجسيدها العديد من الأدوار ونذكر منها: حط بالخرج، شغلة فاينة، الأشجار تموت واقفة، سراديب الصنايعية، سهرة مع أبو خليل القباني.

في التلفزيون[عدل]

قدمت الفنانة أنطوانيت نجيب عدداً كبيراً من الأعمال التلفزيونية وتعد الفنانة من رواد الحركة التلفزيونية فجسدت من خلال أعمالها دور الزوجة والأم والمعلمة والحماة في أعمال ناجحة لاقت رضا محبيها وجمهورها، ومن أشهر هذه الأعمال: الدولاب، أحلام لا تموت، اللوحة، البيادر، الجوارح، تل الرماد، أيام الغضب، إخوة التراب، الفصول الأربعة، حمام القيشاني، الغريب والنهر، الرجل سين، أوراق خريفية، الخوالي، بيت جدي الجزء الثاني «الشام العدية» وأخيراً مسلسل جلسات نسائية، مسلسل الدبور وقد أبدعت كثيراً في هذه الأدوار. والكثير غيرها من المسلسلات والأعمال التلفزيونية.

في الإذاعة[عدل]

كان للفنانة أنطوانيت نجيب مشاركات في برامج ومسلسلات إذاعية على رأسها البرنامج الإذاعي المشهور (مسلسل المجنون). وأنطوانيت نجيب حققت تأثيراً كبيراً منذ انطلاقة الدراما السورية وتوسع إنتاجاتها، وصارت القاسم المشترك لأغلب الأعمال، وفي أدوار دخلت عمق الوجدان الإنساني، وصارت لصيقة بالمتابع، ومن منا ينسى دورها في الفصول الأربعة والذي أعطت من خلاله روحاً إضافية لهذه المهنة التي تقوم بها، وفي رمضان صارت أنطوانيت نجيب الأم المثالية الحنون التي تقدم النصح وتعمل على لمّ شمل العائلة، وبهذا صارت أنطوانيت مع نجاح حفيظ والراحلة هالة شوكت والراحلة نبيلة النابلسي أمهات الدراما السورية دون منازع... طول العمر نرجوه لفنانتنا الكبيرة التي تزداد نجاحاً وسطوعاً وتألقاً مع كل عام يضاف إلى سنوات حياتها، جوهرها المسرح، وصقلتها الإذاعة، ليحولها التلفزيون إلى نجمة من نوع مختلف يأخذ من ألقها كما تأخذ من ميزاته.

أعمالها الفنية[عدل]

من المسرحيات[عدل]

  • مسرحية حط بالخرج
  • مسرحية شغلة فاينة
  • مسرحية الاشجار تموت واقفة
  • سراديب الصنايعية
  • سهرة مع أبو خليل القباني

من المسلسلات[عدل]


Filmreel-icon.svg هذه بذرة مقالة عن ممثلة أو ممثل تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.