أنقليسيات مبتلعة

تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الأنقليسيات المبتلعة


المرتبة التصنيفية رتبة[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرقة العليا: بعديات حقيقية
القسم: ثانويات الفم
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: أسماك عظمية
الطويئفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة العليا: إلوبيات الشكل
الرتبة: أنقليسيات مبتلعة
الاسم العلمي
Saccopharyngiformes [1]

الأنقليسيات المبتلعة (الاسم العلمي: Saccopharyngiformes) هي رتبة من الأسماك تتبع صنف شعاعيات الزعانف من طائفة الأسماك العظمية.[2][3]

وهي من الخارج تشبه الأنقليس (eels) ولكن بها اختلافات داخلية كثيرة. ومعظم الأسماك في هذه الرتبة من الأنواع التي تعيش في عمق البحر وتعرف من مجموعة قليلة من الأنواع مثل الأنقليس المبتلع ذي الفم الشبيه بالمظلة (Umbrella Mouth Gulper Eel). والأسماك كبيرة الحلق هي أسماك تصدر الضوء الحيوي في العديد من أنواعها. وبعض من هذه المبتلعات، يمكن أن يعيش على عمق 10000 قدم (3000 م) في المحيط، وعلى عمق المنطقة المظلمة (aphotic zone).

والأنقليسيات المبتلعة ينقصها الكثير من العظام، مثل عظام المفاصل، وعظام غطاء الخياشيم والأضلاع. وهذه الأسماك ليس لها قشر السمك، أوزعانف حوضية، أو أكياس سباحة. وفكي هذه الأسماك كبيرة تماما، والعديد من الأنواع يلاحظ عليها أنها قادرة على أكل الأسماك الأكبر منها حجمًا. والأنسجة العضلية (القطاعات العضلية لهذه الأسماك على شكل حرف V بدلاً من حرف W كما في جميع الأسماك الأخرى، وخطها الجانبي ليس به مسام، وبدلاً من ذلك فإنه معدل إلى مجموعات من أنابيب صغيرة.

التصنيف[عدل]

هناك أربع فصائل في رتيبتين :

النظام الغذائي[عدل]

يأكل الأنقليس المبتلع الأسماك، الجمبري (shrimp) والعوالق (plankton). وهو يستخدم فمه مثل الشبكة من خلال فتح فمه الكبير والسباحة نحو فريسته. وبسبب شكل جسم الأنقليس المبتلع المتميز، فإنه سباح ضعيف ويعتمد على العضو المضيء في نهاية ذيله لجذب الفريسة.


انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب William Eschmeyer; Jon D. Fong (23 Dec 2011). ""Pisces"" (PDF). Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness (بالإنجليزية). 3148 (1): 26–38. ISBN:978-1-86977-849-1. ISSN:1175-5334. QID:Q19402385.
  2. ^ السجل العالمي للأحياء البحرية (بالإنكليزية) WoRMS رتبة الأنقليسيات المبتلعة تاريخ الولوج 30 أوكتوبر 2013 نسخة محفوظة 14 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (بالإنكليزية) ITIS رتبة الأنقليسيات المبتلعة تاريخ الولوج 30 أوكتوبر 2013 نسخة محفوظة 21 أكتوبر 2011 على موقع واي باك مشين.