أنمي ستوديو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أنيمي ستوديو
Anime Studio
أنمي ستوديو.jpg
لقطة شاشة للبرنامج على ويندوز إكس بي
المؤلف Mike Clifton
المطور Smith Micro, Inc
آخر إصدار 6.2 / 10 مارس 2010
مكتوب بلغة لوا
نظام تشغيل ويندوز، ماك أو إس عشرة، لينكس
المنصة ويندوز 95 / ويندوز ميلينيوم / ويندوز إكس بي / ويندوز 2000، ماك أو.إس عشرة، لينكس
متوفر باللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية
حالة التطوير نشط
النوعية تحريك الرسوم الثنائية الأبعاد.
الترخيص احتكاري
موقع وب الصفحة الرئيسية،

منتدى المستخدمين

تعديل

أنمي ستوديو (بالإنجليزية: Anime Studio) هو برنامج احتكاري للرسوم المتحركة المتجهية ثنائية الأبعاد. وزعت النسخة الأساسية من قبل شركة LostMarble ثم وزعته شركة E Frontier، إلى أن اشترته منها شركة Smith Micro Software في نوفمبر 2007 [1].

هناك نسختان من البرنامج، النسخة المسماة Anime Studio Debut والنسخة الأخرى أنمي ستوديو الاحترافي. النسخة الأولى ذات وظائف أقل عن النسخة الاحترافية مثل حجم الصورة المنتجة وطول المشهد. يمكن تثبيت أنمي ستوديو على نظم تشغيل ويندوز وماكنتوش، ويمكن تثبيت النسخة الاحترافية على لينكس.

البرنامج الأصلي كانت تطوره شركة لوست ماربل منذ 1999 تحت اسم موهو (بالإنجليزية: Moho)، وكانت النسخة الأخيرة من موهو هي 5.4 والتي كانت مماثلة لنسخة أنمي ستوديو الاحترافي الأولى. والنسخة الحالية للبرنامج هي 7.0.

ما زالت لوست ماربل تطور برنامجاً آخراً اسمه Papagayo، وهو برنامج مجاني لمزامنة حركة الشفاه ويعمل مع أنمي ستوديو.

رغم أن اسمه أنمي ستوديو إلا أنه لم يحدد لتحريك الصور بنمط الأنمي. يمكنه أن يعمل كواجهة موفرة للوقت لعمل الرسوم المتحركة الفلاشية، ويمكن أن يقوم بإنشاء رسوم متحركة بطريقة تحريك القصائص بسهولة. ويحتوي البرنامج على بعض الخصائص ثلاثية الأبعاد الأساسية. يمكن للبرنامج أن يصنف كبرنامج للبعدين ونصف، الأفلام القصيرة، خصوصاً التي تعرض القصة في مشهد واحد والتي تكون سريعة وسهلة الإنشاء. أما لاستخدامه في المشاريع الكبيرة؛ يجب توافر بعض البرامج الأخرى، مثل محررات الصوت والفيديو.

هناك بعض الاستوديوهات الاحترافية تستخدم برنامج أنمي ستوديو في ورشها لعمل الإعلانات والمسلسلات التلفزيونية. ومنها هذه الاستوديوهات ستوديو Freakish Kid البريطاني المجري.

شركة سميث مايكرو[عدل]

في نوفمبر 2007، استحوذت شركة سميث مايكرو (بالإنجليزية: Smith Micro) على برمجيات شركة إي فرونتير الرسومية. وبذلك أصبح كل من أنمي ستوديو وبرنامج بوزر وشيد ملكاً لسميث مايكرو. وكانت نسخة أنمي ستوديو وقتذاك هي 5.6.

مميزات أنمي ستوديو[عدل]

الكاميرا[عدل]

يمكن استخدام الكاميرا بتحريكها وتغيير موضعها وتدويرها مثل الكاميرا في برامج البعد الثالث.

في اليسار، الرسم داخل البرنامج مع النقاط. وفي اليمين، الرسم بعد الإخراج (بالإنجليزية: Render)

التحريك بالنقاط[عدل]

هو تحريك الأشكال من خلال النقاط المكونة لها.

التحريك بالعظام[عدل]

هي إضافة عظام للأشكال أو الشخصيات لتحريكها.

تتبع الفيديو[عدل]

تمت إضافة هذه الميزة في الإصدار السادس من البرنامج. ووظيفتها تتبع حركة نقطة معينة من ملف فيديو مدرج، ثم ربط حركة الطبقة (Layer) أو العظم بها.

مزامنة حركة الشفاه[عدل]

مزامنة الشفاه تعني تماثل حركة شفة الشخصية مع الصوت المدرج. وهذه العملية إما أن تتم يدوياً أو باستخدام هذه الميزة. كانت هذه العملية سابقا تتم باستخدام برنامج باباغايو، لكنها أدمجت مع البرنامج في النسخة السادسة.

استخدام لغة Lua[عدل]

معظم الأدوات في البرنامج برمجت باستخدام لغة البرمجة لوا. ويمكن للمستخدمين أيضاً برمجة أدواتهم الخاصة باستخدام هذه اللغة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]