أنوسميا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مارس_2010)
أنوسميا
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 R43.0
ت.د.أ.-9 781.1


أنوسميا anosmia هي حالة خسارة أو فقدان حاسة الشم المعروفة علميا باسم أنوسميا, مفردات مرتبطة (هيبوسميا) نقصان في حاسة الشم وهيبروسميا زيادة في حاسة الشم، الانوسميا قد تكون فقدان مؤقت لحاسة الشم ناتج عن أسباب متعددة قد تكون بسبب التهابات الجيوب الأنفية، أو بسبب الحساسية التي تصيب الأنف أو بسبب التدخين وفي حالات أخرى قد تكون دلالة مبكرة للأصابة بمرض الخرف (الزهايمر) أو (الباركنسون) فقدان حاسة الشم قد يكون خطيرا في حال عدم القدرة على اشتمام غاز الاشتعال وبالتالي التعرض لحوادث، ويؤثر فقدان حاسة الشم على القدرة الجنسية لكن هذا لا ينطبق على الانوسميا الخلقية اي التي تأتي مع الولادة. التشخيص: الأنوسميا يشخصها الأطباء عن طريق اختبار الأسيتيل سيستئين

Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg هذه بذرة مقالة عن مرض تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.