أن.تي.أل.دي.أر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لقطة لقائمة تشغيل مدير الإقلاع أن.تي.أل.دي.أر

أن.تي.أل.دي.أر (بالإنجليزية: NTLDR) و هي اختصار ل(NT Loader) و ترجمته بالعربية (محمل أن.تي) و هو عبارة عن مدير إقلاع أو برمجية إقلاع لكل نسخ نظام التشغيل ويندوز أن.تي وصولا إلى ويندوز أكس.بي و ويندوز سيرفر 2003. يتم عادة تنفيذ وتحميل أن.تي.أل.دي.أر مباشرة من القرص الصلب في نظام الحاسوب و لكن أيضا يمكن تحميله من أجهزة تخزين محمولة مثل الأقراص المضغوطة و اليو أس بي فلاش و حتى من القرص المرن. ويستطيع أن.تي.أل.دي.أر أيضًا القيام بإقلاع أنظمة تشغيل غير مبنية على تقنية أن.تي و ذلك في حالة تم تهيئته و اعطائه قطاع الإقلاع السليم في ملف يحوي معلومات التخصيص و التهيئة السليمة، و يحتاج أن.تي.أل.دي.أر إلى الحد الأدنى من المعطيات التالية ليستطيع القيام بوظيفته بشكل سليم وهي:

  1. الملف (ntldr)، وهذا الملف يحوي على محمل الإقلاع الرئيسي.
  2. الملف (NTDETECT.COM)، وهذا الملف مطلوب لإقلاع أنظمة التشغيل المبنية على تقنية أن.تي وهو أيضًا المسؤول عن كشف المعلومات الأساسية عن عتاد النظام الملموس أو المرئي.

بالإضافة إلى الملفات السالفة الذكر هناك الملف (boot.ini) الذي يحوي تخصيصات الإقلاع (وفي حالة عدم وجود هذا الملف يقوم أن.تي.أل.دي.أر بتحميل نظام ويندوز تلقائيا من القطاع الأول في أول القرص الصلب موجود في النظام الحاسوبي)، و يتم تخزين أن.تي.أل.دي.أر على القرص الصلب عن طريق تنفيذ الأوامر "FORMAT" أو "SYS" ويتم أيضًا تحميله عن طريق ما يسمى بمجلد سجل الأقلاع أو (volume boot record).

تاريخ البرمجية[عدل]

في بدايتها تم تصميم أنظمة أن.تي لتكون متوافقة مع منصات ACR و هي اختصار (Advanced RISC Computing) و قد اعتمدت هذه الأنظمة في إقلاعها على البرمجية (osloader.exe) و هي مدير إقلاع يستطيع استقبال اوامر و تخصيصات من واجهة سطر الأوامر و هذه الأوامر تحدد مسار ملفات نظام التشغيل و اماكن تواجدها بالإضافة إلى مسار و مكان تواجد معلمات الإقلاع، ويتم تحميل مدير الٌإقلاع من منصات ال ACR عندما يقوم المستخدم باختيار نظام التشغيل الذي ينتمي إلى عائلة أن.تي و المراد تحميله على الذاكرة الرئيسية لجهاز الحاسوب، و لكن بما ان هيكلية x86 تفتقد لدعم منصات ال ACR فقد تم وضع طبقة أو واجهة برمجية مخصصة لهيكلية x86 و هذه الواجهة تحوي قائمة نصية التي بدورها تسمح للمستخدمين بانتقاء نظام التشغيل المطلوب مع خياراته التي تم تضمينها في ملف "boot.ini" و ذلك من عدة خيارات موجودة في هذه القائمة، و تجدر الإشارة إلى ان هذه القائمة قد تحوي نظام تشغيل واحد أو أكثر، كما و تجدر الاشارة أيضا إلى ان مدير الإقلاع في هذه الحالة يتم ارفاقه مسبقا ببرمجة تهيئة "StartUp" بحيث تكون هذه البرمجية مسؤولة عن بعض التحضيرات مثل تبديل نمط التنفيذ في وحدة المعالجة المركزية إلى ما يسمى بالنمط المحمي (protected mode)، و عندما يقوم المستخدم بانتقاء نظام التشغيل المراد تفعيله يتم تمرير المعلمات التالية إلى الجزء المشترك في جميع انواع هيكليات المعالجات المركزية من الملف "osloader.exe":

load osloader=<Windows Path>\System32\NTLDR
systempartition=<Windows Partition>
osloadpartition=<Windows Partition>
osloadoptions=<Windows Boot Parameters>
consolein=multi(0)key(0)keyboard(0)
consoleout=multi(0)video(0)monitor(0)
x86systempartition=<NTLDR partition>

في النسخ الجديدة من نظام التشغيل ويندوز و ابتداءا من ويندوز فيستا و ويندوز سيرفر 2008 تم تقسيم أن.تي.أل.دي.أر إلى قسمين رئيسيين و هما:

  • مدير الإقلاع تحت إسم (Windows Boot Manager).
  • محمل النظام تحت إسم (winload.exe).

و قد تمت اعادة كتابة مدير الإقلاع أن.تي.أل.دي.أر بشكل كامل بحيث أزيل الملف (boot.ini) من معطيات البرمجية و تم الاحتفاظ ببرمجية (bootcfg) التي كانت تستخدم لتعديل ملف boot.ini وذلك لحالات تخصيصات الإقلاع المتعدد (multi-boot) مع نسخ الويندوز القديمة بما فيها ويندوز أكس.بي و ويندوز سيرفر 2003. و تجدر الاشارة هنا إلى برمجية (bootsect.exe) في معدات نظام ويندوز بي.إي التي تحوي الخيار (nt52/) -اشارة إلى مدير إقلاع أن.تي.أل.دي.أر- و الخيار (nt60/) -اشارة إلى مدير إقلاع فيستا- قد استخدمت لتخزين مديري الإقلاع أن.تي.أل.دي.أر أو فيستا في القطاع الأول من الجزء المحدد في القرص الصلب.

عملية بدء التشغيل[عدل]

لن نخوض في تفاصيل عملية بدأ التشغيل في هذه المقالة (يمكنك ايجاد تفاصيل عملية الإقلاع بزيارة مقالة إقلاع (حاسوب)) و انما سنخوض في تفاصيل عملية إقلاع أن.تي.أل.دي.أر حيث يقوم مدير الإقلاع بتنفيذ الخطوات التالية على الترتيب:

  1. الولوج إلى نظام الملفات في قطاع الإقلاع (نظام الملفات إما ان يكون نظام فات "FAT" أو اي نظام اخر أجدد مثل "NTFS")
  2. اذا كان قد تم حفظ النظام تحت حالة السبات (hibernation state) فإن محتويات الملف (hiberfil.sys) يتم تحميلها إلى الذاكرة الرئيسية في الجهاز و من ثم يستأنف نظام التشغيل عمله من النقطة الاخيرة له قبل حالة السبات.
  3. إن لم يتم حفظ النظام تحت حالة السبات فإن محتويات الملف (boot.ini) يتم قراءتها و من ثم يتم اظهار قائمة الإقلاع للمستخدم.
  4. ان تم اختيار نظام غير مبني على تقنية أن.تي فإن أن.تي.أل.دي.أر سيقوم بتحميل الملف المربوط بنظام التشغيل المطلوب عن طريق ايجاد هذا الملف المذكور في ملف (boot.ini) و تجدر الاشارة هنا إلى انه في حالة في حالة عدم ايجاد ملف الربط أو اختيار نظام دوس فإن أن.تي.أل.دي.أر سيقوم بتحميل الملف (bootsect.dos) ومن ثم اعطاء التحكم في الجهاز لنظام التشغيل المفعل.
  5. ان تم اختيار نظام مبني على تقنية أن.تي فإن أن.تي.أل.دي.أر سيقوم بتحميل الملف (ntdetect.com) و تنفيذ اجراء جمع معلومات العتاد الملموس لجهاز الحاسوب، و من الاهمية بمكان ان نذكر انه في حالة توقف تنفيذ برمجية ntdetect.com أو فشلها بجمع معلومات العتاد فإنه بامكانك معرفة تفاصيل الحادث عن طريق برمجية تدعى (ntdetect.chk) و التي تستطيع تحميلها من موقع الدعم لشركة ميكروسوفت على الانترنت.
  6. و اخيرا يتم تشغيل برمجية (Ntoskrnl.exe) و تمرير المعلومات التي تم جمعها في الخطوة السابقة.

الملف boot.ini[عدل]

كما ذكر سابقا فإنه في حالة سبات نظام التشغيل يقوم أن.تي.أل.دي.أر بقراءة محتويات الملف (hiberfil.sys) و تحميلها إلى الذاكرة الرئيسية في الجهاز و في غير ذلك يقوم بقراءة محتويات الملف (boot.ini) و من ثم يتم اظهار قائمة بأنظمة التشغيل ليختار المستخدم النظام المراد تفعيله، محتويات هذه القائمة يتم حفظها في ملف boot.ini و الذي هو نفسه يكون محفوظ في نفس المسار الجذري الذي تم حفظ أن.تي.أل.دي.أر فيه، و على الرغم من ان أن.تي.أل.دي.أر يستطيع القيام بإقلاع انظمة التشغيل الغير مبنية على تقنية أن.تي بالاضافة إلى نظام دوس فإن boot.ini لا يستطيع حفظ خيارات الإقلاع لهذه الانظمة أما بالنسبة إلى الانظمة المبنية على تقنية أن.تي فإن مسار حفظ هذه الانظمة تتم كتابته على شكل مسار (ARC) أو (Advanced RISC Computing path). بطبيعة الحال فإن الملف boot.ini محمي من الكتابة عليه عن طريق المستخدم و يتم ذلك عن طريق تطبيق السمات التالية:

  • ملف نظام (system file).
  • ملف مخفي (hidden file).
  • ملف للقراءة فقط (read-only file).

و للقيام بتعديل محتويات هذا الملف يدويا عليك التخلص من السمات السابقة للملف، و لتعديل امن على هذا الملف ينصح باستخدام الامر (bootcfg) من سطر الاوامر حيث يقوم هذا الامر بإزالة السمات السابقة على الملف و من ثم يقوم بتعديل محتويات الملف و من ثم يخزن الملف لحفظ تعديلاته الجديدة و اخيرا يقوم بإرجاع السمات على الملف إلى ما كانت عليه، كما و يمكن للمستخدم تعديل محتويات الملف عن طريق أي محرر نصوص بشرط ان يكون خيار "Show hidden files and folders" قد تم تفعيله للمجلد الحاوي لهذا الملف و كذلك يجب تثبيط أو إزالة الخيار "Hide protected operating system files" لنفس المجلد بالاضافة إلى إزالة الخيار "Read-only" من قائمة سمات الملف.

مثال لملف boot.ini[عدل]

التالي هو مثال لتوضيح محتويات الملف boot.ini:

[boot loader]
timeout=40
default=multi(0)disk(0)rdisk(0)partition(1)\WINDOWS
[operating systems]
multi(0)disk(0)rdisk(0)partition(1)\WINDOWS="Microsoft Windows XP Professional" /fastdetect

'ان تم ضبط خيار وقت الانتظار (timeout) في ملف boot.ini ليحوي القيمة 0 (صفر) فإن قائمة أن.تي.أل.دي.أر لن تظهر للمستخدم و هنا يجب الحذر الشديد لان اي تعديل خاطئ لمحتويات هذا الملف قد تقود الى نتائج كارثية ليس اسواءها نظام تشغيل غير قابل للتحميل أو التشغيل و من المفضل ان يقوم شخص مدرب بتعديل محتويات هذا الملف.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]