أن في آي (محرر نصوص)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أن في آي (بالإنجليزية: nvi) هو محرر نصوص محاكي لمحرر النصوص المعروف في آي، يأتي إسم أن في آي بمعنى (في آي الجديد) و هو (بالإنجليزية: new vi) و ذلك في اشارة إلى إعادة كتابة هذه النسخة المحاكية لمحرر في آي بالإضافة إلى احتوائه إضافات و تحسينات جديدة فوق الوظائف التي يقدمها في آي. و بشكل تقليدي تم توزيع أن في آي على أنظمة بي أس دي و لاحقاً على أنظمة يونكس و أول نسخة من بي أس دي قامت بتنصيب أن في آي بشكل رسمي كانت النسخة الرابعة (4BSD).

نتيجة لنزاعات الملكية الفكرية التي نشبت بين AT&T و مجموعة أبحاث أنظمة الكمبيوتر المعروفة بإسم (Computer Systems Research Group) و اختصارها (CSRG) فقد كان من الإلزامي أن تقوم مجموعة CSRG باستبدال جميع الأجزاء البرمجية المكتوبة بالشيفرة المصدرية التي تملك AT&T حقوق الملكية الفكرية لها و إعادة كتابتها من جديد، و كان في آي أحد هذه المكونات البرمجية و من هنا نشأت فكرة محرر النصوص أن في آي.

المزايا و الإضافات[عدل]

على الرغم من اتصاف أن في آي بكونه واحد من محاكيات في آي إلا أنه يحتوي على عدد من الميزات و الإضافات الغير موجودة في في آي و منها:

و من الجدير ذكره أنه يوجد بعض الإضافات الموجودة في في آي و الغير موجودة في أن في آي و منها:

  • دعم نمط ليسب.
  • دعم (modelines).
  • دعم النمط المفتوح.

الإعتمادات و التوزيعات[عدل]

كتب أن في آي عن طريق كيث بوستيش و يبدو أن عملية التطوير حالياً معلقة عند النسخة 1.79 و يعد أن في آي محرر النصوص الإفتراضي في جميع أنظمة بي أس دي (نت بي أس دس، أوبن بي أس دي، و فري بي أس دس)، و تقنياً يجب أن نذكر أن أن في آي تجسيد لمحرر نصوص اَخر محاكي لفي آي و هو إلفيس الذي قام ستيف كيركندال بتطويره و ذلك رجوعاً للملاحظات التي تم ذكرها في ملف "إقرأني" الوارد مع الشيفرة المصدرية لأن في آي. قام سفين فيردوليج باضافة دعم يونيكود في عام 2000 و قد قام أيضاً بالبدأ بتطوير واجهة مستخدم رسومية عن طريق مكتية جتك+ الرسومية و لكن يبدو أن هذا المجهود توقف عند نقطة معينة، و يبدو أن الإضافات و الوظائف التي كان يتوجب إضافتها إلى الشيفرة المصدرية ستبقى عالقة في الوقت الحاضر. و ستواصل مشاريع بي أس دي استخدام النسخة 1.79 نظراً للفروق في رخص الإستخدام بين قاعدة بيانات بيركلي 1.85 و ما يليها التي قامت شركة سليبي كات بتوثيقها، و من الجدير ذكره هنا أن أن في آي و على غير المعتاد من محررات النصوص الإخرى يقوم باستخدام قواعد البيانات لتخزين النصوص أثناء تحريرها و التغييرات التي قام سفين فيردوليج بإحداثها تستخدم ميزة إغلاق غير موجودة في نسخة 1.85 من قاعدة بيانات بيركلي. و نذكر أيضاً أن هناك بعض التعديلات التي وقعت بعد النسخة 1.79 التي تجعل أن في آي أقل محاكاةً لفي آي.[1] و كما هو الحال مع في آي، يعمل أن في آي على بيئات بوزيكس و يونكس فقط و ذلك نظراً لاعتماده على مكتبات كيرسيس و أن كيرسيس.

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "nvi commitlog". تمت أرشفته من الأصل على May 1, 2001.