أوبرا بكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ممثلة في اوبرا بكين

تعد أوبرا بكين واحدة من أشهر الأوبرات وأوسعها انتشاراً في الصين. نشأت قبل مئتي سنة. ويمتزج فيها التمثيل مع الغناء والموسيقى والحركات البهلوانية (الأكروباتية). قدمت أكثر من ألف عرض مسرحي. في السنوات الأخيرة أدخلت الموسيقى السيمفونية الغربية ضمن مسرحياتها، وقد لاقى ذلك استحسان فناني أوبرا بكين.

الشخصيات المسرحية في أوبرا بكين[عدل]

تتألف شخصيات مسرحيات أوبرا بكين من أربع فئات، وهي في اللغة الصينية: شينغ ودان وجينغ وتشوه، وكل فئة تقوم أيضاً بأدوار مختلفة، إذ يمثل دور "شينغ" الرجال حصرياً وتتفرع أدواره إلى شيخ وشاب، فيما يقتصر دور "دان" على الأنثى، أما "جينغ" فيشمل الشخصيات ذات السلوك الغريب، أما النوع الأخير "تشوه" فهو يمثل أدنى طبقات المجتمع وتغلب عليهم الأدوار المضحكة.

أقنعة التنكر[عدل]

أقنعة التنكر ليست أقنعة حقيقية كأقنعة مسرح نو الياباني، بل هي ألوان يتم رسمها علي وجوه الممثلين ومن خلالها نعرف الحالة المزاجية لكل شخصية، اللون الأحمر يمثل الشجاعة والإخلاص والصدق، واللون الأسود يمثل القوة والإقدام، أما اللونان الأزرق وأخضرالأخضر فهما يمثلان الوسطية بين الخير والشر وأحياناً يرمزان إلى الأبطال المتمردين، فيما يمثل اللونان الأصفر والأبيض الصفات السيئة كالشر والجشع والغدر، واللونان الذهبي والفضي فهما من رموز السحر والأسرار.

مصادر[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.