هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أوبنيرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار البرنامج.
أوبنيرب
المطور Openerp S.A.
مكتوب بلغة بايثون
نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز، لينكس، ماك أو أس، يونكس
الرخصة AGPL
موقع وب www.openerp.com

تعديل

أوبنيرب أو (Openerp)[عدل]

أوبن يو أر بي (OpenERP)(المعروف سابقا باسم TinyERP) هو برنامج مفتوح المصدر لادارة موارد المؤسسات (ERP) ومصنع من قبل

OpenERP هو بديل مفتوح المصدر لبرنامج تخطيط موارد المؤسسات SAP ومايكروسوفت دايناميكس.

تعريف[عدل]

هو أحد الأنظمة التطبيقية لإدارة موارد مخططات المنشآت، وهو نظام مجاني ومفتوح المصدر أيضاُ تحت رخصة (AGPL) إلا جزء بسيط مرخص تحت (MPL) وبالتالي فيمكن التعديل في النظام دون أي رسوم إضافية إذا تم نشرها بنفس الرخصة، وقد تم إنشاءه من قبل شركة (Openerp S.A.).

يعتبر أوبنيرب أحد الحلول المفتوحة المصدر البديلة عن غيرها من المنتجات التجارية مثل SAP و Microsoft Dynamics و Oracle Business Suite.

الوحدات أو كمايعرف (Module) و يتكون أوبنيرب من عدة ملحقات برمجية أو ما يعرف بالموديول، ويوجد العديد من هذه الملحقات إلا أن الرسمي عشرة منها التالي:

  • إدارة المبيعات
  • إدارة المشتريات
  • إدارة خدمة العملاء
  • إدارة المخازن
  • عمليات ودورة التصنيع
  • إدارة شؤون العاملين

ترخيص وآثار ذلك على نموذج الأعمال[عدل]

واطلق سراح معظم أجزاء من OpenERP تحت الرخصة إيجيبيإل (سابقا GPL) وبعض أجزاء استخدام مشتق من الرخصة العمومية موزيلا. وكنتيجة مباشرة، OpenERP لا يحتاج إلى أن تستخدم في دفع الرسوم، الذي هو الفرق بالمقارنة مع الشركات الرائدة في السوق. وهذا يعني أيضا أنه ما دامت شروط التراخيص الاحترام، تعديل مباشر لهذا البرنامج هو ممكن.

  • هناك نوعان من التراخيص، الأول هو GPL، والذي يستخدم للعميل GTK وتطبيق الخادم. بعض الإضافات تستخدم أيضا هذا الترخيص. والثاني هو للويب والعميل ويتم توزيعها تحت عنوان "رخصة OpenERP العامة". ويستند هذا على الإصدار 1.1 من الرخصة العمومية موزيلا (MPL) مع القيود التالية:

يمكنك استخدام واجهة التكوين لاستبدال شعار "صنع بواسطة Axelor صغيرة و" مع الشعار الخاص بك، ولكن يجب أن نأخذ كل المراجع الأخرى إلى OpenERP كما هو.

يجب على جميع التوزيعات من برنامج الحفاظ على شفرة المصدر مع OEPL.

يجب على جميع التكامل مع البرامج الأخرى الحفاظ على شفرة المصدر مع OEPL.

مثل الرخصة العمومية موزيلا، وهذه القيود تجعل العميل الترخيص على شبكة الإنترنت متوافق مع جنو جي بي إل. ولذلك، OpenERP ليست حرة وفقا لمؤسسة البرمجيات الحرة.

هندسته[عدل]

Structure

خدمة العملاء الهندسة المعمارية[عدل]

OpenERP لديها العميل منفصلة ومكونات الملقم. الخادم يعمل بشكل منفصل عن العميل. انه يتعامل مع منطق الأعمال ويتصل مع تطبيق قاعدة البيانات. العميل يقدم المعلومات للمستخدمين، والسماح لهم مع خادم جملة التشغيل و. تطبيقات العميل متعددة متوفرة.

الخادم & الوحدات[عدل]

هو مكتوب من جانب الخادم في لغة البرمجة بايثون. العميل يتصل مع الخادم باستخدام XML-RPC الواجهات.

ويتم تنظيم وظائف عمل في وحدات. الوحدة النمطية هي مجلد مع بنية محددة مسبقا تحتوي على رمز بيثون وملفات XML. وحدة نمطية يحدد هيكل البيانات والنماذج والتقارير، والقوائم، والإجراءات وسير العمل، الخ... يتم تعريف وحدات باستخدام بناء الجملة عميل مستقل. لذلك، مشيرا إلى وجوه جديدة، مثل القوائم أو أشكال، يجعلها متاحة لأي عميل.

العميل التطبيقات[عدل]

العملاء هم عملاء رقيقة لأنها تحتوي على أي منطق الأعمال. معتمدة رسميا تطبيقات العميل اثنين:

  • تطبيق ويب، التي يتم نشرها على ملقم HTTP للسماح للمستخدمين الاتصال باستخدام مستعرض ويب.
  • أحد تطبيقات سطح المكتب، وكتب في بيثون، واستخدام أدوات GTK +.

كما تم عملاء البديلة الأخرى التي وضعها المجتمع.

قاعدة البيانات[عدل]

و يعتمد أوبنيرب علي قاعدة بيانات بوستجراس (Postgresql) وهي قاعدة بيانات قوية وتعتبر منافسة لقواعد بيانات لغة الـ SQL مثل أوراكل وميكروسوفت SQL Server، حيث تدعمها وتستخدمها العديد من الشركات مثل EnterpriseDB و Yahoo و Skype وذلك قبل أن تشتري ميكروسوفت سكيب، حيث أنها هي أيضاُ مفتوحة المصدر.

الإبلاغ[عدل]

OpenERP يوفر نظام الإبلاغ مع OpenOffice.org التكامل السماح التخصيص للتقارير.

رمز المصدر والمساهمات[عدل]

وتستضيف شفرة المصدر من OpenERP على انطلاق، وذلك باستخدام نظام مراقبة مراجعة بازار، ويتم التعامل معها أيضا مساهمات باستخدام انطلاق. وتدار أيضا من الوثائق باستخدام هذه الخدمة لكن لم يتم تحديد موقع على شبكة الإنترنت مخصص لجميع المنشورات في عام 2009.

منذ الإصدار 6.0، OpenERP S.A. يوفر البرمجيات كخدمة إصدار لخدمة أوبن أو أر بي [1]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي