أوديتوريوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مبنى الأوديتوريوم في حيفا.
المسرح البلدي في ريغنسبورغ.


الأوديتوريوم أو صالة العرض (بالإنجليزية: Auditorium) مصطلح يُستخدم لوصف القاعة المخصصة للجمهور لسماع ومشاهدة العروض كما في المسارح، كما يشمل غرف الاجتماعات وقاعات المناسبات. أما بالنسبة لدور عرض الأفلام، فيشير عدد الأوديتورويم إلى عدة شاشات السينما.

تم إشتقاق المصطلح من الكلمة اللاتينية (audītōrius)، كما تم استخدام فكرة الأوديتوريوم الإغريقي القديم، والذي كان يتكون من سلسلة رفوف نصف دائرية للجلوس ، تقسّمها أحزمة تسمى "diazomata"، مع أحد عشر صف من المقاعد بين كل منها.[1]

الأوديتوريوم الحديث[عدل]

في التصميم الحديث، عادة ما يتم فصل الجمهور في المسرح عن المؤديين بواسطة قوس خشبة المسرح. تحوي مناطق الجلوس على أجزاء رئيسية، وتشمل بعض أو كل مما يلي:

  • الساحة (أرينا): مساحة تشمل الجزء الأسفل من المقاعد، عادة أقل من أو في نفس مستوى خشبة العرض.
  • الشرفات: توجد واحدة أو أكثر تقع في الجزء الخلفي من القاعة. توجد في المسارح الكبيرة شرفات ذات مستويات متعددة عموديا فوق أو خلف الساحة. يمكن أن تكون الشرفة عالية جدا وعلى مسافات بعيدة عن المسرح، خصوصا في دور الأوبرا الكبيرة.
  • الصناديق: وهي مناطق جلوس صغيرة مفصولة عن باقي مقاعد الأوديتوريوم، مخصصة لعدد محدود من الناس. عادة ما تعتبر هذه المقاعد أرقى من باقي المقاعد في الأسفل، وتوجد في بعض الأحيان مقصورات خاصة بكبار الشخصيات.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]