أوراكل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


شركة أوراكل
Oracle Corporation
شعار شركة أوراكلInformation driven
معلومات
النوع عام
تاريخ التأسيس 1977
المؤسس لاري اليسون
المقر الرئيسي 500 أوراكل باركواي ، ريدوود شورز، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
عدد الموظفين 108,429
الصناعة برمجيات حاسوب،
أنظمة تشغيل
أجهزة خادم
الموقع الإلكتروني http://www.oracle.com
صورة للواجهة الأمامية لمقر شركة أوراكل الرئيسي
مقر الشركة في مصر.

شركة أوراكل (بالإنجليزية: Oracle Corporation) هي واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص. تأسست شركة أوراكل في العام 1977 على يد "لاري اليسون" ولدى الشركة مراكز خدمة للعملاء في أكثر من 145 دولة. يعمل لاري اليسون كمدير تنفيذي لشركة اوراكل لعدة سنوات الآن وابتداءً من العام 2003 عمل لاري كرئيس لمجلس إدارة الشركة ذاتها. أعجب لاري بالورقة التي كتبها "إدجار كود" والتي تناول فيها ايدجار قواعد البيانات وبالتخصيص، قواعد البيانات ذات الحجم الكبير كقاعدة بيانات نظام التأمين الاجتماعي والتي عادة ما تضمّ العدد الهائل من المعلومات، فقام لاري بإنشاء شركة اوراكل ليتسنّى له تطبيق قاعدة البيانات التي وصفها ايدجار في ورقته البحثية. لم تكن الشركة التي أسسها لاري آنذاك تعرف باسمها الحالي "اوراكل" ولكن كان اسمها في العام 1977 "مختبرات تطوير البرامج". .

أراد لاري أن يجعل قاعدة البيانات "اوراكل" متطابقة مع قاعدة بيانات شركة "آي بي أم" والتي تعرف آنذاك بنظام R لقاعدة البيانات إلا ان شركة "آي بي أم" حالت دون ذلك بجعل الرسائل المتعلقة بالأخطاء الصادرة من قاعدة بيانات النظام R سريّة.

قاعدة البيانات اوراكل هي المنتج الرئيسي لشركة اوراكل وبدمج البرمجية جافا مع قاعدة البيانات اوراكل مكّن قاعدة البيانات من استخدامها لخوادم الويب وتمكين المبرمجين من إضافة برامجهم الخاصة على قاعدة بيانات اوراكل ليتصرفوا بشكل أفضل ويتحكموا بمخرجات البرامج التي يستعملونها على الويب. تنتج شركة اوراكل برامج مساندة لقاعدة البيانات كـ "مُصمم اوراكل" و"مُطوّر اوراكل" وتقوم هذه الأدوات البرمجية بالمساعدة على كتابة برامج تتعلق بقاعدة البيانات اوراكل بشكل أفضل واسرع.

يقع المركز الرئيسي لشركة اوراكل في مدينة "ريد وود" من سان فرانسيسكو الواقعة على الساحل الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كاليفورنيا. تجدر الإشارة أن كلمة "اوراكل" تقابل كلمة العرّاف أو العرافة بالعربية، والمقصود بأوراكل هو الذي/التي لها إطّلاع على الأمور الغيبية نتيجة المعرفة، الحكمة .

وصلات خارجية[عدل]

موقع الشركة بالإنجليزية

قصة أوراكل