أورك (أدب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أورك

الأورك أو أورك (بالإنجليزية: Orcs) هي كلمة تستخدم لوصف نوع من الكائنات الخرافية غير البشرية في عدة روايات أدب فانتازي.

تم تصوير الأورك دوما على أنهم مسوخ أو شخصيات شديدة القسوة والوحشية سادية متعطشة لسفك الدماء. فيما صورتهم بعض الروايات الأخرى بأنهم مقاتلون بشرف فخورون بذاتهم على سبيل المثال رواية "Morgan Howell's Queen of the Orcs"، كما جسدتهم بأنهم ذوي أعداد كبيرة، وذوي جلد أخضر. كما تم تصويرهم على أنهم يتمتعون بقوة بدنية كبيرة قريبيين أو أكبر حجما قليلا من حجم البشر. كما أنهم عادة يمتطون الخنازير البرية أو الذئاب أو وارغ "warg" وهو كائن خرافي يشبه الذئب في الميثولوجيا النورسكية.

أما أصل التسمية فيعتقد أنها أتت من الكلمة الأنجلوساكسونية "Orc" التي تشير إلى الأجانب أو الوحوش أو العفاريت. واستخدمت آنذاك لوصف الهجوم النورمانديين على الجزر الإنكليزية في 1066.[1] حيث بدا حينئذ النورماندييون للسكان المحليين بأنهم أجانب مخيفيين.

الأورك في سيد الخواتم[عدل]

أعاد احياء هذه الشخصية في الأدب الفانتازي الروائي الإنكليزي ج. ر. ر. تولكين في رواية سيد الخواتم، حيث تم تصوير الأورك بأنهم محاربون عنيفون، سعادتهم الوحيدة هي رؤية آلام الآخرين، دمهم أسود اللون وهم من آكلة لحوم البشر. لهم هيئة جسدية بشعة فهم مُحدبون، محنيو الأرجل، وجلدهم فحمي غالباً أسنانهم ذات أنياب. الأورك هم جنود ساورون، وفي المعركة يقاتلون مستعملين الأنياب، الخناجر المسمومة، الأسهم، والسيوف عريضة الرأس. درعهم عبارة عن سلاسل معدنية وصفيحة فولاذية مع خُوذ مُسننة خطرة. حجم الأورك مثل حجم البشر الصغار، ويضعفون في نور الشمس.

الأورك في سجون و تنانين[عدل]

الأورك في وارهامر[عدل]

الأورك في ووركرافت[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "معركة الأرض الوسطى في 1066"
Open book 01.png هذه بذرة مقالة عن الأدب تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.