أورلوف تروتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أورلوف تروتر
بدي=
أورلوف تروتر
بلد الأصل: تطوّر في روسيا

أورلوف تروتر (يعرف أيضا بأورلوف) هو سلالة خيل تمتاز بوراثتها للخبب السريع و قدرتها على التحمل و امتيازها بالسرعة. يعد أشهر الخيول الروسية. تم تطوير هذه السلالة في روسيا أواخر القرن الثامن عشر بواسطة السير أليكسي أورلوف في مزرعته "كرينوفسكي" بالقرب من مدينة بوبروف (فرونزه). نتجت سلالة أورلوف من تهجين بين فرسات السلالات الأوربية (السلالات الإنجليزية و الهولندية و الدانمركية و سلالات مكلنبورغ) و فحول الخيول العربية.

تطور السلالة[عدل]

الأرض التي أضحت مزرعة "كرينوفسكي" و تعود ملكيتها إلى السير أليكسي أورلوف هي هبة من كاثرين الثانية (ملكة روسيا) نظير مشاركته في الانقلاب الذي أوصلها إلى الحكم. الحيازة الأصلية كانت شديدة الاتساع: المزرعة في وضعها الحالي أصغر خمس عشرة مرة عما كانت عليه قبل الثورة البلشفية.
الجد الأعلى (السلف) لسلالة أورلوف كلها هو الفحل الرمادي العربي الأصل سماتنكا. اشتراه السير أورلوف من تركيا مقابل مبلغا قدره 60 ألف روبل. بالرغم من وفاة الفحل بعدها بعام فإنه قد ترك خمس أبناء. من بين الفرسات التي قام بتهجينها كانت الفرسة إيزابلين, الفرسة الدانمركية من مزرعة فريدريكسبورج الملكية, و التي أنجبت الفحل "بولكان" (1778-1793). تزاوج بولكان مع فرسة دانمركية منجبين فرسا رماديا عام 1784. هذا الحصان "بارس الأول" (1784- 1808) يعد أول سلالة أورلوف تروتر. طول حاركة أعلى كاهلي الفرس هو 162.5م مما جعله أطول من معاصريه من سلالات تروتر الأخرى. ممتلكا مشية سريعة الخبب و امتيازه بالجمال و النبالة أدت إلى تمييزه لاحقا بأنه سلالة جديدة النشأة.

هوامش[عدل]


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.