أوروبا الشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الامتداد المفترض لأوروبا الشرقية

أوروبا الشرقية هي منطقة جغرافية تقع في شرق ووسط أوروبا. اشتهرت أيام الحرب الباردة عند الإشارة لدول الكتلة الشيوعية بقيادة الإتحاد السوفييتي.

الاتحاد الأوروبي[عدل]

ويحدد البلدان التالية في أوروبا الشرقية:

Multilingual Thesaurus of the European Union[1] 

في بعض الأحيان تشمل أيضا دول البلقان وتركيا, وعادة ما تعتبر دول أوروبا الشرقية من دول العالم الثاني.

دول البلطيق[عدل]

أوروبا الشرقية

تضع بعض المصادر دول البلطيق في أوروبا الشمالية في حين أن آخرين مثل كتاب الحقائق العالمي لوكالة المخابرات في أوروبا الشرقية.

القوقاز[عدل]

والقوقاز وترد الدول في تعريف أوروبا الشرقية أو تاريخها في أوروبا الشرقية. فهي تقع على حدود أوروبا و آسيا. إلا أنها تشارك في برنامج الشراكة الشرقية للاتحاد الأوروبي. هذه الدول هي أعضاء مجلس أوروبا، وسعت عضوية جورجيا في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

الدول المتنازع عليها في القوقاز:


الجمهوريات السوفيتية السابقة الأخرى[عدل]

عدد آخر من السابق السوفياتي جمهوريات هي جزء من أوروبا الشرقية

أوروبا الوسطى[عدل]

وغالبا ما يستخدم مصطلح "أوروبا الوسطى" من قبل المؤرخين لتعيين ألمانيا وجيرانها الشرقي، وبالتالي يتداخل مع "أوروبا الشرقية". وغالبا ما وصفت البلدان التالية أوروبا الشرقية من قبل بعض المعلقين وكما المركزي الأوروبي من قبل الآخرين. <اسم المرجع = والاس> والاس، W. 'التحول من أوروبا الغربية' 'لندن، بينتر، 1990 </ المرجع> <اسم المرجع = هنتنغتون> هنتنغتون، صموئيل صراع الحضارات سايمون اند شوستر، 1996 </ المرجع> <المرجع> جونسون، لوني 'وسط أوروبا: الأعداء، الجيران، الأصدقاء' مطبعة جامعة أكسفورد، الولايات المتحدة الأمريكية، 2001 </ المرجع >

<المرجع> الأمم المتحدة </ المرجع> <المرجع> مايكل هايز. ذكريات الطريق: جوانب من تاريخ المهاجرين (كامبردج علماء النشر،2007)[1] United الدول. خدمة بث المعلومات الخارجية التقرير اليومي: شرق أوروبا ' </ المرجع>

جنوب شرق أوروبا[عدل]

أوروبا الشرقية

لم معظم دول جنوب شرق أوروبا لا تنتمي إلى الكتلة الشرقية (SAVE بلغاريا، ورومانيا، ومنذ فترة قصيرة، ألبانيا) رغم أن بعضها كانت ممثلة في كومنفورم. بعضها فقط يمكن تضمينها في تعريف سياسي سابق الكلاسيكية في أوروبا الشرقية. ويمكن اعتبار بعض كما يجري في جنوب أوروبا. <اسم المرجع = autogenerated1 /> ومع ذلك، يمكن وصف معظم أنها تنتمي إلى جنوب شرق أوروبا، ولكن البعض منهم يمكن أيضا أن يدرج في أوروبا الوسطى أو أوروبا الشرقية <المرجع> Bideleux وجيفريز (1998) A تاريخ أوروبا الشرقية: الأزمة والتغيير '.' </ المرجع>

  • علم ألبانيا ألبانيا ينتمي إلى جنوب شرق أوروبا.
  • علم البوسنة والهرسك البوسنة والهرسك قد يتم تضمينها في جنوب شرق أوروبا.
  • علم بلغاريا بلغاريا هو في الجزء الأوسط من منطقة البلقان. قد يتم تضمينها في جنوب شرق أوروبا، ولكن أيضا أوروبا الشرقية في سياق الحرب الباردة.
  • علم قبرص قبرص جغرافيا هي جزء من شرق البحر الأبيض المتوسط، ولكن يمكن إدراجها في أوروبا الجنوبية أو الجنوبية الشرقية بسبب العلاقات السياسية والثقافية والتاريخية مع أوروبا.
  • علم اليونان اليونان هي حالة فريدة نوعا ما، ويمكن أن تشمل، بأشكال مختلفة، في الغربية، <المرجع> في جملة أمور ، بيتر جون، والحكم المحلي في أوروبا الغربية عام 2001 </ المرجع> جنوب شرق <المرجع > وزارة السياحة اليونانية دليل السفر، معلومات عامة </ المرجع> أو الجنوبEurope.http://www.indexmundi.com/greece/location.htmlhttp://data.un.org/CountryProfile.aspx?crName=GREECE
  • علم جمهورية مقدونيا جمهورية مقدونيا ينتمي إلى جنوب شرق أوروبا.
  • علم الجبل الأسود الجبل الأسود ينتمي إلى جنوب شرق أوروبا.
  • علم رومانيا رومانيا يمكن تضمينها في شرق أوروبا في سياق الحرب الباردة، ولكن يشار إلى أنها تابعة لجنوب شرق أوروبا <اسم المرجع = "eia.doe.gov"> [HTTP: //www.eia .doe.gov / emeu / سيارات الأجرة / SE_Europe / Background.html إحصاءات الطاقة لحكومة الولايات المتحدة] </ المرجع> أو أوروبا الوسطى. <المرجع> الناتو المعلومات 2004 بشأن الدول المدعوة </ المرجع>
  • علم صربيا صربيا ينتمي إلى جنوب شرق أوروبا، على الرغم أحيانا بعض المناطق الشمالية (فويفودينا) يمكن أن يعتبر المركزي الأوروبي.
  • علم تركيا تركيا تكمن جزئيا في جنوب شرق أوروبا: المنطقة المعروفة باسم تراقيا الشرقية، والذي يشكل 3٪ من مجموع كتلة الأرض في البلاد، وتقع إلى الغرب من الدردنيل، و بحر مرمرة، و مضيق البوسفور.

الدول المتنازع عليها:

شمس أوروبا الشرقية[عدل]

هي شعار يأتي على شكل شمس خارج منها لهب، ولها أربع أسواط من الهب، بينها زاوية قائمة تأتي أطول من البقية وهي معكوفة الرأس.

سيتم تحديثها أذا توفرت معلومات وسيتم اضافة المزيد من الخرائط

مراجع[عدل]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Browse_MT_7206_.7C_EuroVoc