أوريو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بسكويت أوريو

بسكويت أوريو أو أوريو، علامة تجارية لبسكويت أمريكية التي تنتجها العلامة التجارية الأمريكية نابيسكو. يتكون من كريمة بيضاء (بدون حليب) تقع بين إثنين من دائرة شوكولاتة (٪7 مسحوق الكاكاو).

تعتبر من أشهر البسكويتات في العالم والأكثر مبيعا في القرن 21.

تاريخ أوريو[عدل]

دخلت أوريو إلى الأسواق الأمريكية والبريطانية من قبل مجموعة نابيسكو في فبراير 1912، كان ينظر لهذا البسكوي في بريطانيا على أنه عادي كباقي المنتجات الأخرى، لكن بعد سنوات من التطور بدأ يلقى إعجاب عشاق البسكويت. في الأصل كان أوريو أعلى شكلا مما هو عليه الآن وكانت له نكهتان: «ميرنغ الليمون» و«الكريمة». كان يتم بيع 500 غرام من البسكويت بثمن 30 سنتا (¢30) في غلاف شفاف، مما يسمح للمستهلك رؤية البسكويت كما هي في الداخل.

ظهر تصميم جديد في عام 1916، كانت نكهة الكريمة الأكثر شعبية من بين النكهتين الإثنين، فتوقفت نابيسكو عن إنتاج النكهة الأخرى (مرنغ الليمون) لأنها لم تكن تباع بشكل أكبر، فتطورت أوريو بشكل ممتاز سنة 1952 من طرف وليام تيرنير.

  • التسمية:

في الثقافة الشعبية (اللغة العامية الأمريكية)، كلمة أوريو كانت تعني شوكولاتة بونتي «Bounty chocolat» في فرنسا، يعني أن هذا الشخص أسود لكن داخله أبيض.

هناك عدة فرضيات حول تسمية أوريو، مثل إشتقاقها من الكلمة الفرنسية Or، أي الذهب (لأن الأغلفة الأولى كانت مذهبة)، أو كلمة أوريو اليونانية التي تعني «الجميلة». هناك فرضيات أخرى أن هذا الإسم تم إختياره إعتباطيا لأنه يبدو جيدا.

التسويق[عدل]

كرافت فودز الشركة المالكة للأوريو

شركة كرافت فودز مالكة أوريو منذ إقتناءها مجموعة نابيسكو سنة 2000، قامت بعملية تسويق وتوزيع عالمية من أجل الإنتشار في أوروبا: تسويق مكثف في إنجلترا سنة 2009، ودعاية كبيرة في فرنسا منذ سنة 2010. فحققت نجاح مذهل.

منذ نشأتها تم بيع أكثر من 500 مليار أوريو، الشيئ الذي جعل أوريو البسكويت الأكثر مبيعا في القرن الواحد والعشرين، والمستهلكين له يتنوعون فمنهم الأطفال، الشباب وحتى الكبار وذلك راجع لمذاقه الرائع.

الأوريو توزع حاليا في أكثر من 24 بلد، بالإضافة إلى دول العالم العربي منذ 1994.

ملف:220px-Oreo-Brownie
أوريو براوني

أصناف[عدل]

بالإضافة للكعكة التقليدية، ظهرت العديد من الأشكال والنكهات: محاطة بشوكولاتة بيضاء، شوكولاتة الحليب، زبدة الفول السوداني، النعناع، الفراولة... إلخ.

تخرج أشكال جديدة من الأوريو كلما كانت فكرة حتى يكون تنويع في المنتوج.

الصفة والجودة الغذائية[عدل]

العلامة التجارية تلعب دور كبير في إظهار المواد التي يحويها المنتوج، مثل الحليب المعروف عنه فوائده الكثيرة، حيث بمجرد رؤية صورة الحليب يصبح المنتوج صحي في اللاوعي الجماعي عن المستهلكين.

لكن يجب على المستهلكين التأكد من المواد التي يحويها المنتوج لأنه في الحقيقة الأوريو لا يحتوي أبدا على الحليب.

في فرنسا، وبين سنتي 2010 و2013 نلاحظ أنه تم تغيير واجهة غلاف الأوريو، بتغيير شكل الكعكعة.

الأريو الأصلي حاليا لا يحتوي على اللاكتوز، ولا يحتوي على مصل اللبن، ولكن الشركة المنتجة تقول أنه يحتوي على القمح، الغلوتين وعلى فول الصويا آثار من الحليب.

تقول بعض التقارير أن الأوريو لا يحتوي على أي مكونات حيوانية.