أور ولوار (إقليم فرنسي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع اقليم أور ولوار

أور ولوار (بالفرنسية: Eure-et-Loir) هو إقليم فرنسي، يقع في شمال غرب فرنسا، الاسم الذي يتبع أور هو ولوار أحد الاأنهار الفرنسية والذي يجري في إقليم أور ولوار. تبلغ مساحة إقليم أور ولوار حوالي 5,880 كلم مربع، في حين يبلغ سكانها 421,114 نسمة، اما الكثافة السكانية في الإقليم فهي 71.6 نسمة لكل كيلو متر مربع.

تاريخ الاقليم[عدل]

يعتبر إقليم أور ولوار واحد من 83 إقليم تتشكل منها جمهورية فرنسا، أنشأ خلال الثورة الفرنسية يوم 4 مارس 1790. وقد أنشأ على اجزاء من مناطق اورليانز، بيرش، شارترين.

جغرافية الاقليم[عدل]

يعتبر إقليم أور ولوار الجزء الرئيسي الذي تتالف منه منطقة بوس، ويحيط بها كل من الأقاليم التالية: لوير ات شير (بالفرنسية: Loir-et-Cher)، لويرت (بالفرنسية: Loiret)، ايسون (بالفرنسية: Essonne)، إيفلين (بالفرنسية: Yvelines)، أور (بالفرنسية: Eure)، أورن (بالفرنسية: Orne)، وسارت (بالفرنسية: Sarthe).

السياحة في الاقليم[عدل]

كاتدرائية شارتر

يعد المعلم السياحي الأكثر أهمية في إقليم أور ولوار هو كاتدرائية شارتر، التي تتميز بنوافذها الرائعة المكون من الزجاج الملون.

وسائل اعلام الاقليم[عدل]

أبرز وسائل الاعلام والصحافة في إقليم أور ولوار:

  • الصحف اليومية : ليشو ريبابليكان (بالفرنسية: L'Écho Républicain)، لا ريبابليك دو سنتر (بالفرنسية: La République du Centre).
  • الصحف الأسبوعية : هوريزون (مجلة الزراعية)، لا اكشن ريبابليكان (بالفرنسية: L'Action Républicaine)، لي بيرش (بالفرنسية: Le Perche)، لا شو دي برو (بالفرنسية: L'Écho de Brou).
  • محطات الإذاعة والتلفزيون المحلية : راديو انتنسيت (بالفرنسية: Radio Intensité)، راديو قران سيل (بالفرنسية: Radio Grand Ciel).