أوغست كيكولة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


فريديرك أوغست كيكولة فون سترادونيتز أيضاً المعروف باسم أوغست كيكولة (7 سبتمبر1829- 13 يوليو 1896) كان عالماً في كيمياء عضوية من العام1850 حتى تاريخ مماته، كان كيكولة أحد العلماء البارزين في أوروبا في ذلك العصر خصوصاً في حقل الكيمياء النظرية. ويعتبر مؤسس نظرية البنية الكيميائية.

الاسم[عدل]

لم يستعمل كيكوله اسمه الأول ،بل كان معروفاً عند الجميع باسم أوغست كيكوله . بعد أن أشاد به القيصر عام 1895 تبنى حضرته هذا الاسم "أوغست كيكوله" ،ويظهر التاريخ أن اللهجة الفرنسية غيرت قليلاً من نهاية الاسم وذلك في فترة احتلال نابليون لمدينة هيس ليتمكن القارئ الفرنسي من لفظ المقطع الثالث من الاسم.

مراحل حياته المبكرة[عدل]

ولد كيكولة في مدينة دارمشتات ،كان أبوه موظفاً حكومي. بعد تخرجه من المدرسة الثانوية عام 1847 التحق بجامعة جيسين بهدف دراسة الهندسة المعمارية. بعد حضوره لمحاضرة الكيميائي الألماني جوستوس فون ليبج قرر دراسة الكيمياء . بعد تخرجه من جامعة جيسين التحق ببرنامج مابعد الدكتوراه في باريس (18251-52 ) ، وسويسرا ( 1852-53) و لاحقاً لندن (1853-55) حيث تأثر حتماً هناك بألكسندر ويليامسون

نظرية البنية الكيميائية'[عدل]

عام 1856 أصبح أوغست كيكوله محاضر خاصاً في جامعة هايدلبرغ، ثم أستاذاً كاملاً برتبة (بروفيسور) في جامعة غِنت عام 1858. تم استدعاءه لاحقاً إلى جامعة بون حيث أمضى بقية حياته المهنية هناك. بنى كيكوله أفكاره على أعمال من سبقه كويليامسون ، إدوارد فرانكلاند، ويليام أودلينغ، أوغست لاورنت، شارلز أدولف وارتز و آخرون ، اعتُبر كيكوله أول من قام بصياغة نظرية البنية الكيميائية (1857- 58). تعتمد هذه النظرية على مبدأ التكافؤ الذري خصوصاً التكافؤ الرباعي لذرة الكربون ( والتي أعلن عنها لاحقاً كيكوله نفسه في مايو عام 1857) ،وذلك لتحديد ترتيب روابط المركب الواحد. في تموز عام 1858 توصّل أرشيبالد سكوت كوبر بشكل مستقل لفكرة الارتباط الذاتي لذرات الكربون ،حيث ظهرت ورقته في ذلك العام مقدّمة فكرة أولية لأول صيغة جزيئية حيث ترمز الخطوط للروابط الذرية.

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.